هجوم شرس.. المتحور«أوميكرون» يغزو العالم

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل

وجدت دول أفريقية نفسها معزولة بشكل متزايد عن بقية العالم، بعدما أعلن العلماء، الخميس الماضي، أنهم اكتشفوا شكلا جديدا من كوفيد-19 في جنوب أفريقيا يُحتمل أن يكون شديد العدوى ومتعدد الطفرات.

متحور جديد من فيروس كورونا صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مقلق” وأطلقت عليه اسم الحرف اليوناني “أوميكرون”، وقد سجلت أسواق الأسهم على جانبي المحيط الأطلسي أشد انخفاضاتها على مدى عام وأكثر.

فيما أعلنت عدة دول في العالم تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” الذي رصد لأول مرة بجمهورية جنوب أفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للقلق”.

وكشفت السلطات الصحية في جمهورية جنوب أفريقيا عن تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقد أدى المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” في غضون أسبوعين، إلى زيادة سريعة في حالات الإصابة المؤكدة الجديدة.

وانتشر المتحور الجديد (أوميكرون)، بسرعة عبر جنوب أفريقيا منذ أن حدد لأول مرة في بوتسوانا في أوائل نوفمبر. والسلالة، المعروفة بطفراتها المتعددة المثيرة للقلق، مسؤولة بالفعل عن 90٪ من حالات “كوفيد-19” في مقاطعة Gauteng (غاوتنغ) – موطن المدن الكبرى بريتوريا وجوهانسبرغ – بجمهورية جنوب أفريقيا .

لماذا جنوب أفريقيا؟

kenya THUMB 1280p 0 1
كورونا في أفريقيا

منذ بدء جائحة “كوفيد-19″، تراقب شبكة مراقبة الجينوم في جنوب أفريقيا التغييرات التي تحدث في الفيروس، وكان ذلك مهمة لفهم كيفية انتشاره بشكل أفضل.

في أواخر عام 2020، اكتشفت الشبكة سلالة فيروسية جديدة، أصبحت تُعرف باسم متغير “بيتا”، والآن، تم تحديد متحورة جديدة هي “أوميكرون”، توصل إليها العلماء من خلال فحص تسلسل الجينوم الكامل للعينات التي ثبت إصابتها بالفيروس، وتتضمن هذه العملية التحقق من كل تسلسل تم الحصول عليه بحثاً عن الاختلافات مقارنة بالمتحورات السابقة، مثل متحورة “بيتا” التي كانت سبباً في موجة الوباء الثانية في جنوب أفريقيا، ومتحورة “دلتا” التي انتشرت في معظم أنحاء العالم عام 2021، بما في ذلك جنوب أفريقيا، التي تسببت في موجة جائحة ثالثة.

وعندما يتأكد العلماء من وجود اختلافات متعددة، مثل تلك الموجودة في “أوميكرون”، فإن هذا يرفع على الفور علامة حمراء تنذر بالخطر، ويدفع ذلك إلى مزيد من التحقيق لتأكيد ما لاحظه العلماء. ونظراً إلى أن جنوب أفريقيا من الدول المهيأة جيداً لعمليات التدقيق والفحص العلمي المتقدم بفضل المستودع المركزي لنتائج المختبرات الصحية الوطنية، وارتباطها بالمختبرات الخاصة، فقد كشف تسلسل الجينوم من قبل مختبرات الشبكة عن سلالة فيروسية جديدة وجدوها في 77 عينة تم جمعها في مقاطعة غوتنغ حتى منتصف نوفمبر الحالي وكانت مصابة بالفيروس، قبل أن ينتقل إلى أقاليم أخرى ويصل إلى هونج كونج وإسرائيل وبلجيكا وعدد من الدول المجاورة لجنوب أفريقيا.

من أفريقيا إلى أوروبا

كان تسجيل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد (أوميكرون) في أوروبا من نصيب بلجيكا، حيث أعلنت السلطات في البلاد أمس الجمعة، أنها سجلت ما يعد أول حالة إصابة في أوروبا بالمتحور الجديد لفيروس كورونا.

وأكد وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك، أمس الجمعة تشخيص السلالة الجديدة لدى مسافر لم يخضع للتطعيم وصل إلى البلاد من الخارج، وتم تشخيص إصابته بكورونا في 22 نوفمبر الجاري.

وفي وقت سابق، كشف عالم الفيروسات البلجيكي مارك فان رانست، الذي يعمل مختبره بالتعاون الوثيق مع هيئة الصحة العامة في بلجيكا، على حسابه في “تويتر”، أن المسافر الذي أعلنت الحكومة البلجيكية عن تشخيص إصابته بالسلالة B1.1.529 “أوميكرون”، عاد إلى البلاد من مصر في 11 نوفمبر، وظهرت أعراض العدوى لديه في 22 نوفمبر.

وأكدت بريطانيا اليوم السبت تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، مشيرة إلى أن الحالتين “رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الإفريقية”.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، في بيان: “تحركنا سريعا، والشخصان المعنيان في عزلة ذاتية، فيما يجري تعقب المخالطين”.

وأفاد وزير في ولاية هيسن الألمانية، اليوم السبت، بأن متحور “أوميكرون، الذي تم اكتشافه مؤخرا في جنوب أفريقيا على الأرجح قد وصل إلى ألمانيا.

تعليق الطيران

800 1

انضمت سلطنة عمان إلى قائمة الدول التي قررت تعليق دخول القادمين من دول أفريقية بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا.

كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية منع دخول المسافرين من جنوب أفريقيا وزيمبابوي وموزمبيق.

وتعليقا على ذلك  أعرب وزير الصحة في جنوب أفريقيا عن أسفه للقرار “غير المبرر” الذي اتخذته الجمعة دول عدة ويتمثل بحظر دخول مسافرين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها بعد اكتشاف المتحورة التي أُطلِق عليها اسم أوميكرون.

وقد علقت عمان دخول القادمين من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ابتداء من الأحد 28 نوفمبر.

وقبلها أعلنت السعودية والإمارات أنهما ستعلقان الرحلات الجوية من سبع دول أفريقية (جنوب أفريقيا، نامبيا، بوتسوانا، زيمبابواي، موزمبيق، ليسوتو، إسواتيني) بسبب المتحورة.

وقررت مصر، الجمعة، إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا.

وحظرت المملكة المغربية دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموازمبيق وزيمبابوي بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار سلالة المتحورة.

وكذلك فعلت البحرين التي حظرت دخول المسافرين من جنوب أفريقيا وخمس دول أخرى مجاورة.

وفي الشرق الأوسط أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أمس الجمعة، أنه كُشف عن النوع شديد التحور في البلاد، وجرى التعرف على الإصابة لدى إسرائيلي عاد من ملاوي، وقالت الوزارة إنها تراقب شخصين آخرين يشتبه في إصابتهما.

حظر عالمي

كورونا

عالميا، فقد أعلنت تايلاند  وسريلانكا، السبت، أنها ستمنع دخول القادمين من ثماني دول أفريقية (بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو ومالاوي وموزامبيق وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي) صنفتها بأنها عالية الخطورة، بسبب تفشي السلالة (بي.1.1.529) المتحورة الجديدة.

كما أعلنت كلا من « الولايات المتحدة – البرازيل – تركيا – هولندا – إيطاليا – بريطانيا» دخول المسافرين من ست دول أفريقيا كإجراء احتياطيا ضد سلالة فيروس كورونا الجديدة.

وفي نفس السياق، طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتعليق الرحلات الجوية إلى الدول التي اكتُشفت فيها سلالة كورونا الجديدة.

كذلك فرضت إسرائيل، الجمعة، حظرا على السفر، يشمل معظم أنحاء قارة أفريقيا، باستثناء دول شمال أفريقيا.

ربما يعجبك أيضا