تنفيذا لتعليمات السيسي.. مصر تبدأ في تطوير قرى أسوان المتضررة من السيول

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت الحكومة المصرية في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير القرى المتضررة في محافظة أسوان (جنوب مصر) جراء موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها البلاد مؤخرا، وتسببت في تضرر حوالي 500 منزل، وضم قرى مركز أسوان إلى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير القرى.

“زيارة تاريخية”

الرئيس المصري حرص قبيل افتتاح مشروع تطوير طريق الكباش الأسطوري، الخميس الماضي؛ على زيارة القرى المتضررة من موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها البلاد مؤخرا، للوقوف على حالة المواطنين ومعاينة الوضع، وتقديم يد العون إلى المتضررين نتيجة مياه الأمطار والسيول.

وزار السيسي عدداً من المنازل المتضررة، والتقى بعدد من الأهالي، واستمع إلى الشكاوى والمطالب، وقامت مؤسسات المجتمع المدني تنفيذا لتوجيهات الرئيس بـ«التعامل الفوري مع الأزمة بتنظيم عدد من القوافل الغذائية والطبية، كما تم البدء على الفور في ترميم المنازل المتضررة بعد حصرها بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تم التجهيز الكامل لعدد 500 منزل لنقل أهالي القرى المتضررين إليها».

وحرص السيسي على طمأنة المواطنين بأن “الدولة المصرية لن تنساهم”، متابعا: “هناك 500 شقة مجهزة للسكن، وهذا من خير بلدكم، وإحنا حاطين خطة لتطوير جميع القرى في 3 سنوات” لترد عليه إحدى سيدات قرية الشهامة: “يا ريت إحنا نكون في السنة الأولى”، ليستجيب السيسي لاقتراح السيدة، قائلا :” أنا موافق وده مش هيكون بدل”، موجها بضم قرى مركز أسوان إلى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

“البدء الفوري”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عقد اجتماعا مساء اليوم (الإثنين)؛ مع وزير الإسكان عاصم الجزار وعدد من المسؤولين لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالبدء في تطوير القرى المتضررة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة في محافظة أسوان، ودخولها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم بدء العمل على الفور في هذه القرى المتضررة، والتي كان من المخطط تطويرها خلال المرحلة الثانية للمبادرة، مبينا أن زيارة السيسي إلى محافظة أسوان الخميس الماضي تضمنت جولة لقرية “غرب أسوان”، وهي إحدى القرى المتضررة، والمُدرجة في المرحلة الثانية لمبادرة “حياة كريمة” حيث تفقد عددا من المنازل التي تضررت من موجة الأمطار الغزيرة التي ضربت القرية، فضلا عن زيارة قرية “الشهامة” إحدى القرى المدرجة في المرحلة الأولى من المبادرة.

وأضاف مدبولي في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “سيكون للقرى المتضررة من الأمطار الغزيرة أولوية في أعمال التطوير، وفقا لتوجيهات الرئيس، وسيتم ضمها للمرحلة الأولى بدلا من المرحلة الثانية من المبادرة، بحيث يتم تنفيذ أعمال التطوير بها على الفور.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة إنزال المعدات في القرى المتضررة من الطقس السيئ لبدء أعمال التطوير بها، وبشكل خاص مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، و”سكن كريم”، وكذا تلبية مطلب أهالي القرية ببناء المدرسة بها، كما أكد على ضرورة سرعة الانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها حاليا ضمن مبادرة “حياة كريمة”، والمتابعة المستمرة لهذه المشروعات.

“تفاصيل المشروعات”

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الإسكان، موقف تنفيذ المشروعات التي يقوم الجهاز المركزي للتعمير، بتنفيذها في محافظة أسوان، بمراكز: “كوم أمبو، وأدفو، ونصر النوبة”، ضمن المرحلة الحالية الجاري تنفيذها بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتي تضم 111 قرية بها 460 تابعا.

وأشار الوزير إلى أنه جار تنفيذ 31 مجمع خدمات للمواطنين، و31 مجمع خدمات زراعية، و49 مشروعا تابعا لوزارة الشباب والرياضة، و11 نقطة إسعاف، و22 مشروع كباري ري، و111 مشروع كهرباء، بالإضافة إلى أنه من المستهدف تنفيذ 21 مشروعا تابعا لوزارة التضامن الاجتماعي، وكذا منازل المستحقين لـ “سكن كريم”.

فيما عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الموقف التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالمراكز الثلاثة، موضحا أنه فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي المتكامل، فإنه سيتم تنفيذ المشروعات بالمراكز في 100 قرية، مضيفا أن مشروعات المد والتدعيم للصرف الصحي بالمراكز الثلاثة تشمل 16 قرية، تم التعاقد على 75% من الأعمال بهذه القرى.

كما استعرض الوزير مشروعات مياه الشرب التي يتم تنفيذها في المراكز الثلاثة، وتشمل الأعمال مد وتدعيم شبكات مياه الشرب في 99 قرية، وإنشاء 9 محطات مياه، وإعادة تأهيل 40 محطة مياه، ونقل المرافق لأعمال الرصف في 86 قرية.

ربما يعجبك أيضا