الهيب هوب وويجز يتصدران.. الأكثر استماعًا بمصر على سبوتيفاي في 2021

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – للمرة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يحتفي Spotify باختيارات المصريين في الاستماع، مع إبراز الجوانب الفريدة منها التي عبرت عن “العادي السنه ديه” في مصر لعام 2021.

وأعلن Spotify أمس (الأربعاء)، عن قوائم الفنانين والألبومات والأغاني وقوائم التشغيل وأنواع البودكاست الأكثر استماعًا التي صنعها المبدعون. أولئك الذين حدد إبداعهم شكل الموسيقى هذا العام لأكثر من 381 مليون مُستخدم حول العالم، وفقا لموقع في الفن.

 كما يُطلق Spotify أيضًا تجربة شخصية للمستخدمين وحملة ملخص السنة المبنية على إحصائيات وتفضيلات المستمعين في مصر خلال عام 2021.

الهيب هوب يتصدر

وتصدرت موسيقى الهيب هوب القوائم بشكل واضح هذا العام، حيث سيطرت أغانيها وفنانوها على قوائم الأكثر استماعًا، تطور هذا النوع الموسيقي بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقل من مرحلة التأثر الكبير بـ “الراب” الأمريكي إلى الاعتماد على موسيقى المهرجانات ونوعية كلمات الأغاني التي يتجاوب معها المستمعون في مصر.

من أحدث الأمثلة على هذه النوعية، أغنية “كيفي كده” لـ ويجز وديسكو مصر والتي حققت نجاحًا كبيرًا عبر منصات التواصل خاصة بين المستمعين من الجيل زد ( الجيل الذي يلي جيل الألفية).

كما كشفت بيانات Spotify كذلك أن “ملوك السين” كانت قائمة التشغيل الأكثر شهره في مصر من نوع الهيب هوب، تلتها قائمة “أقوى المهرجانات”.

ويجز الأكثر استماعا

75776Image1 1180x677 d

وحصل ويجز مرة أخرى على لقب الأكثر استماعًا في ملخص 2021. حيث جاءت أربعة من أغانيه ضمن أكثر 10 أغنيات استماعًا في مصر وهي: “أسياد الصوت” مع LZHYMR، و”مش فير”، و”عفاريت الأسفلت “و” هصلا “.

وتعليقاً على الحدث عبر ويجز عن سعادته قائلاً: “لا أستطيع أن أشرح مدى سعادتي لحصولي على لقب الفنان الأكثر استماعًا في مصر على منصة Spotify للعام الثاني على التوالي. أتوجه بالشكر الكبير لأفضل المعجبين في العالم، أنا في هذه المكان بسبب دعمكم لي”.

ومروان بابلو، هو رابر ومغني وكاتب أغاني ومنتج تسجيلات كان قد أعلن اعتزاله سابقًا في مارس 2020، لكنه عاد بشكل أقوى هذا العام ليحتل مكانه ضمن قائمة ملخص السنة، حيث تصدر أرقام الاستماع في مصر بأغنية “غابة”. كما كانت أغنيته “CTRL” الأكثر استماعًا على Spotify خلال احتفالية موكب المومياوات المصرية، ما يؤكد دوره كمؤثر ثقافي.

ومروان موسى الذي احتل المرتبة الخامسة بين الفنانين الأكثر استماعًا في مصر، حقق المركز الأول بألبومه الأكثر استماعًا “فلوريدا”. وتضمن الألبوم 13 أغنية، من بينها أغنية “تسلا” التي احتلت المرتبة السابعة في قائمة الأغاني الأكثر استماعًا. من آواخر أعمال مروان موسى أغنيته “Hustle” بالتعاون مع Alyoungofficial و Randarofficial.

عمرو دياب يحافظ على الوصافة

حافظ الهضبة عمرو دياب على المركز الثاني لأكثر الفنانين استماعًا في مصر منذ ملخص السنة العام الماضي. كما حافظ ألبومه “سهران” الذي أصدره في عام 2020 على مركزه ضمن قائمة الألبومات الأكثر استماعًا من خلال احتلال المرتبة الثانية في القائمة.

نجح حمزة نمرة أيضًا في الوصول إلى المراكز الخمسة الأولى بألبومه “مولود سنة 80” ليصبح ثالث أكثر الألبومات استماعًا في مصر. كما أكد محمد حماقي على مكانته لدى المستمعين هذا العام، حيث حصل على مركزين في القائمة بألبوميه “يا فاتني” و “كل يوم من ده”.

تجربة المستخدم

Spotify 1080 2

ويعتبر إطلاق ملخص العام، مناسبة رائعة للاحتفال بالمبدعين الذين صاغوا شكل الموسيقى في عام 2021، ولكن ماذا عن تجربة المستخدم؟

إتماما لهذه النتائج، أطلق Spotify اليوم حملة ملخص 2021 وتجربة المُستخدم ذات الطابع الشخصي، والتي تقدم نظرة على رحلة الاستماع للمستخدمين على مدار العام.

أضاف Spotify ميزات جديدة لتحسين تجربة المستخدمين من خلال إضافة قصص بيانات جديدة ليعبر المستمعون عن عامهم صوتيًا. بالإضافة إلى قوائم لأفضل الفنانين والأنواع الموسيقية والأغاني والبودكاست والدقائق التي أُستمع إليها من قبل المستمعين.

تتضمن تجربة الملخص ذات الطابع الشخصي الآن ميزات جديدة تمامًا منها: 2021: الفيلم، هالتك الموسيقية، أوراق اللعب و ملخص 2021: “أنا وأنت والموسيقى. تحقق من Spotify For the Record للحصول على جميع التفاصيل حول هذه الميزات الجديدة.

إدراكاً من Spotify لحب مستخدميه بمشاركة بطاقاتهم من ملخص السنة مع أصدقائهم، أُضيفت منصة TikTok إلى قائمة المنصات التي يمكن مشاركة الملخص عبرها والتي كانت تشمل بالفعل سناب شات وانستجرام وتويتر وفيسبوك.

قام Spotify أيضاً بطرح تجربة قائمة الملخص للمبدعين من أجل الفنانين، حيث يمكنهم التعرف على جميع طرق استماع المعجبين لهم خلال هذا العام. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة Spotify for Artists.

ربما يعجبك أيضا