«جدة F1 2021».. حلبة مفتوحة لإبراز قدرات المملكة

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

جدة.. عروس البحر الأحمر تستقبل الفورمولا 1، البطولة الأكبر عالميا في سباقات السيارات والتي تشبه كأس العالم. مضمار يتضمن عددا من الأرقام والمزايا المذهلة التي ستجعله محل إعجابِ ودهشةِ عشاق الفورمولا 1 ، العديد من المزايا التي تظهر لأول مرة في عالم سباقات الفورمولا 1 والتي ستكون الحلبة صاحبة أكبر عدد من المنعطفات في العالم، ستضمن أعلى درجات التحفيز للسائقين للانطلاق بأعلى سرعات ممكنة وزيادة مستويات التشويق خلال السباق.

ما يزيد أهمية الحدث العالمي، حرص القيادة السعودية على دعم الرياضة والمسابقات الدولية التي تستضيفها المملكة، تجسد من خلال حضور ولي العد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لمنافسات السباق.

حلبة مفتوحة

في وقت قياسي للغاية تم تشييد حلبة مدينة جدة خلال 8 أشهر فقط، وتم تطبيق أعلى معايير الاشتراطات اللازمة لمثل هذه المسابقات. حلبة جدة تعد أطول حلبة في العالم على الإطلاق إذ تبلغ مسافتها 6.175 كم وهو بحد ذاته رقم قياسي، وتضم أكبر عدد من المنعطفات بـ 27 منعطفا بواقع 16 نحو اليسار و11 نحو اليمين.

كما تم تخصيص 3 أماكن متتالية على الحلبة لتفعيل الجناح الخلفي «دي آر أس»، وذلك لتأمين منح المتسابقين أكبر عدد من فرص التجاوزات للسائقين خلال لفات السباق.

اللافت أيضا في السباق، أنه سباق ليلي بخلاف السباقات الكبرى للفورمولا 1 فضلا عن قربه من منصات المشاهدة، ما يعني أن الجمهور سيعيش حماسة وكأنه داخل المنافسة. المنافسات السابقة في المنطقة شهدتها البحرين وأبوظبي والآن عروس البحر الأحمر مدينة جدة.

منافسة يتطلع إليها لحسم لقب الجائزة بين بطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون، والسائق الذي يحلم بالتتويج بلقبه الأول ماكس فيرشتابن.

سياحة واستثمار

ساهمت الفعاليات والمواسم في جذب العديد من المستثمرين والسيّاح، بالإضافة إلى توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للشباب السعودي، على رأس هذه الفعاليات سباق الفورمولا ون التي تشهدها مدينة جدة غرب السعودية.

فالمملكة تملك كافة الإمكانيات التي تجعل منها وجهة سياحية عالمية. آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة توفرها مثل هذه الفعاليات العالمية للشباب السعودي، إذ من المتوقع أن تساهم في إيجاد العديد من فرص الأعمال، بالإضافة إلى ما يزيد عن 100 ألف وظيفة موسمية ودائمة.

هذه الفعاليات والمواسم تعد فرصا غير مسبوقة للسياح والأجانب من أجل استكشاف ما تزخر به المملكة من وجهات سياحية. حتى أنه يمكن القول أن مدن المملكة أصبحت تفاخر بعضها بعض بالإنجازات والتطور و الإبداع، وكل منطقة يوجد بها شيء يميزها ويختلف عن الأخرى، وفي النهاية جميعها تكمل بعضها.

أسرع السيارات عبر الزمن

blank

معرض “أسرع السيارات عبر الزمن” يأخذ زواره في رحلةٍ استثنائية تعود بهم إلى عام 1886م حيثُ الانطلاقة الأولى لصناعة السيارات؛ وذلك ضمن فعاليات هيئة المتاحف في سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1.

بأقصى سرعة ممكنة.. حتماً يُمكنك الوصول في سباق جائزة السعودية الكبرى، قصصٌ لـ “أسرع السيارات عبر الزمن” وبطولاتها بتنظيم من هيئة المتاحف السعودية. فخلف كل سيارة حكاية ومسيرة تاريخية .

استعراضٌ تاريخي لأسرع السيارات.. ومحاكاة ثلاثية الأبعاد لجدة التاريخية في سباق “جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1” للتعرف على الرحلة التاريخية للسيارات منذ أول اختراع لها، لكي يمنح الزوار فرصة عيش تجربة ثقافية فريدة من نوعها.

blank
blank

ربما يعجبك أيضا