الطقس في مصر | الرياح تتسبب في سقوط «أعمدة وأشجار».. و«الأرصاد» تطمئن المواطنين

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تسببت موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها مصر حاليا، إلى تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات في 4 محافظات، نتيجة هبوب رياح شديدة أدت إلى سقوط عدد من أعمدة الإنارة والأشجار، فضلا عن سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المحافظات، لتعلن الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ في كافة قطاعاتها للتعامل مع سوء الأحوال الجوية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، اليوم (الأربعاء)؛ أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، وأن الرمال المثارة تتجه إلى مدن القناه والسواحل الشرقية وشمال سيناء، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية وتصل لحد العاصفة على بعض المناطق.

“طوارئ في المحافظات”

وفي ضوء سوء الأحوال الجوية في البلاد، وفقا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، وسقوط أمطار على عدد من المحافظات، وجه وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار متابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وأشار الوزير عبر صفحة الوزارة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أكد أن محافظات القاهرة الكبري وعدد آخر من محافظات الجمهورية تشهد حالة من الطقس الغير مستقر مع وجود رياح متوسطة وشديدة محملة بالأتربة.

 وأكد شعراوي، رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الطقس السيء مع تمركز المعدات والأفراد ووحدات التدخل السريع للتعامل مع تجمعات الأمطار فور سقوطها، منوها بأن تم تعطيل الدراسة بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح وكفر الشيخ نظراً لحالة الطقس غير المستقر.

وشدد الوزير على كافة المحافظات باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار التي ستشهدها بعض المحافظات طبقاً لما تعلنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مطالبا بسرعة أعمال سحب وتصريف تراكمات مياه الأمطار في حالة سقوطها لعدم تعطيل حركة المشاة والمرور وضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانياً ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية.

“تداعيات الطقس”

تشهد محافظة مطروح أمطار خفيفة متقطعة على مدينة براني مع تكاثر السحب والغيوم على معظم قري ومدن المحافظة مصاحبة برياح شديدة باردة، ما أدى إلى سقوط عمود إنارة في قرية الجفيرة وجارى اتخاذ اللازم.

وأشار تقرير إلى سقوط أمطار خفيفة على مدينة رشيد بمحافظة البحيرة دون تجمعات للمياه، مبينا أن الأجهزة التنفيذية  قامت على وجه السرعة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء بنشر المعدات بالشوارع لمجابهة تجمعات مياة الأمطار حتي لا تتأثر حركة سير المواطنين والسيارات في الشوارع .

وأشار التقرير  إلى سقوط أمطار متوسطة على مدن مطوبس والرياض وبرج البرلس وبلطيم بمحافظة كفر الشيخ وانقطاع أسلاك الكهرباء بقرية حصة الغنيمي سيدي سالم وجاري الإصلاح، لافتاً إلى غلق مينائي بوغازي والدخيلة بمحافظة الإسكندرية، ونشر معدات شفط المياه بالتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى طبقاً لخطة الإنتشار المعدة لمواجهة موجة الطقس المتوقعة.

وتعرضت محافظة الغربية لسقوط بعض أعمدة الإنارة والأشجار في عدد من القري وجاري التعامل مع الموقف، كما تعرضت محافظات دمياط والبحيرة والشرقية للرياح الشديدة والمحملة للأتربة والأمطار الخفيفة.

“تحسن الأحوال”

قال محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، اليوم (الأربعاء)؛ إنه من المنتظر أن تشهد البلاد خلال ساعات الليل القادمة تحسنا ملحوظا في حالة الطقس، وانتهاء حالة عدم الاستقرار التى شهدتها البلاد، حيث ستهدأ الرياح مصحوبة بوضوح الرؤية خلال ساعات الليل القادمة بالإضافة إلى أنه سوف تهدأ الأمواج التي ارتفعت في الساعات الماضية نحو 5 أمتار في محيط مسطح البحر المتوسط.

وأكد شاهين أنه اعتبارا من فجر غد الخميس ستبدأ الشبورة المائية في الظهور على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات الزراعية، ومع بداية ساعات النهار ستشهد درجات الحرارة ارتفاعا طفيفا ليسود البلاد الطقس المستقر خلال الأيام القادمة مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، منوها أن حالة الجو خلال الأيام القادمة ستشهد استقرارا لا يجعل هناك حاجة إلى تعطل المدارس والجامعات، نقلا عن “أنباء الشرق الأوسط”.

ربما يعجبك أيضا