كيف غيرت قضايا الأمن والإرهاب العالم خلال عام 2021

جاسم محمد

رؤية – جاسم محمد 

أصبحت تهديدات الإرهاب والتطرف أكثر تنوعًا من أي وقت مضى في الذاكرة الحديثة، مع التهديد الذي يشكله المتطرفون اليمينيون والمتطرفون الجهاديون والإسلام السياسي،  ذو دوافع سياسية  وعرقية. إن رفع القيود المتوقع خلال عام 2022، يمكن أن يوفر للمتطرفين مجموعة من الأهداف المحتملة الجديدة، وخاصة الأهداف السهلة حيث قد تبدأ الحشود في التجمع، بما في ذلك الأحداث الرياضية وأماكن الحفلات الموسيقية والأسواق المفتوحة. لقد شهد عام 2021، العديد من التطورات الجيوسياسية المرتبطة بالأمن الدولي والإرهاب أبرزها : 

GettyImages 1319

الملف النووي الإيراني 

ما زال العالم يترقب مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني، بعد عودة الأطراف إلى طاولة المحادثات يوم 29 نوفمبر2021. تهديدات إيران باعتماد الخطة “ب” ، ووتلويح إسررائيل بعمل عسكري ضد إيران جعل دول أوروبا والولايات المتحدة ودول المنطقة أن تحسب حساباتها الأمنية والدفاعية.  

إن أي ضربة إسرائيلية  محتملة ضد إيران ، ممكن الأخيرة أن تطلب  من أذرعها بتنفيذ عمليات إرهابية ضد مصالح الغرب وحلفاء الولايات المتحدة. وتكمن المشكلة في أن إيران لن تكون في الواجهة في أي عمل عسكري، فلديها ما يكفي من الحرس الثوري والميليشيات والأذرع في المنطقة وحول العالم، وهذا ربما وراء تحفظ الغرب من قيام إسرائيل بأي عمل عسكري ضد إيران. 

Capture1

أزمة أوكرانيا 

تستمر التوترات بين أوكرانيا وروسيا في التصعيد ، حيث تنشر موسكو ما يصل إلى 175000 جندي على الحدود. وقد يؤدي تجدد الصراع بين أوكرانيا وروسيا إلى تدفق المتطرفين اليمينيين إلى المنطقة. سبق أن توافد المقاتلون الأجانب بدافع التفوق الأبيض والأيديولوجية النازية الجديدة على أوكرانيا ، قاتلوا على جانبي الصراع. يمكن أن يكتسب المتطرفون خبرة قيّمة في ميدان المعركة قبل العودة إلى بلدانهم الأصلية أو بلدان الطرف الثالث، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار الدول من خلال تجنيد أعضاء جدد، وتطوير شبكات إرهابية، واكتساب معرفة ضمنية حاسمة بتكتيكات حرب العصابات.   

الحضور “الجهادي” في ليبيا 

أنعقد “مؤتمر برلين 2 حول ليبيا اليوم 23 يونيو 2021 بدعوة من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جمع كبار ممثلي حكومات الجزائر والصين، روسيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (التي تترأس لجنة الاتحاد الأفريقي حول ليبيا)، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وليبيا، والمغرب، وهولندا، وسويسرا، وتونس، وتركيا، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية. كشفت النقطة الرابعة من أجندة المؤتمر  عن منح ليبيا “عضوية كاملة” مقارنة بالمؤتمر السابق. 

الوجود التركي أظهرت أنقرة اهتماماً متزايداً بمنطقة الساحل والصحراء وغرب أفريقيا ، وأن تواصل جهودها نحو تعزيز الدور التركي هناك في ظل صعوبة الفصل بين تطورات الملف الليبي وملف غاز شرق المتوسط ​​وتداعياتهما. لمنطقة الساحل والصحراء من تطلع تركيا للعب دور أكبر على الصعيدين القاري والدولي.  وتسيطر تركيا على عدد من القواعد العسكرية والجوية والبحرية في الغرب الليبي، أشهرها: قاعدة الوطية، وقاعدة معيتيقة المجاورة للمطار الذي هبط فيه آكار. جندت أنقرة أكثر من 20 ألف مرتزق سوري. 

شرق المتوسط 

تحولت الخلافات اليونانية التركية إلى صراع، بعد فشل جميع محاولات الوساطة التاريخ، يقول إن الصراع بين البلدين يمتد إلى عقود، لكن تجنب الطرفان المواجهات العسكرية، إلى جانب رغبة الاتحاد الأوروبي والناتو أيضا إلى نزع فتيل الأزمة بالطرق السلمية، وهي ليست بوارد التورط بمواجهات عسكرية تجر الأمن الدولي إلى عواقب وخيمة. 

نجح كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي خاصة دولة الإمارات العربية ومصر بنزع فتيل التوتر شرق المتوسط وفي ليبيا، وجر أردوغان إلى سياسات جديدة تصب في صالح الأمن الإقليمي والدولي. كذلك نجت دولة الإمارات ومصر بجر حكومة أردوغان واتخاذ قرارات جديدة أو بدء صفحة جديدة مع دول المنطقة تقوم على أساس وضع حد لماكينة الإعلام لجماعة الإخوان والتي كانت تتخذ من إسطنبول مقرا لها، وهذا بحد ذاته يعتبر حدثا دوليا ساهم بالحد من أنشطة جماعة الإخوان. 

صعود طالبان في أفغانستان  

لقد فرضت حركة طالبان سيطرتها على معظم المدن الأفغانية خلال شهر أغسطس 2021 ،فلا تزال جنوب آسيا تمثل تحديا خطيرا للغاية. فيما يتعلق بقياس تأثير الإرهاب ، فإن مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2020 الذي أعده المعهد الأسترالي للاقتصاد والسلام يصنف باكستان في المرتبة السابعة ، مباشرة بعد أفغانستان والعراق ونيجيريا وسوريا والصومال واليمن تليها الهند والكونغو والفلبين. إن استمرار احتلال أفغانستان والهند وباكستان في المراكز العشرة الأولى في هذه الفئة تعتبر  علامة غير جيدة لجهود مكافحة الإرهاب دوليا واقليميا . 

ولاية خراسان ـ داعش  

إن خسارة تنظيم داعش معاقله في سوريا والعراق عام 2017، كان له تداعيات على جنوب آسيا تحديدا، بتوجه العديد من عناصر وقيادات التنظيم هناك، ورهان التنظيم على جنوب آسيا.يعتبر تنظيم داعش، الخصم الى حركة طالبان ومعارضا لها. يحاول تنظيم خراسان ـ داعش، تأجيج الطائفية ، مما يخلق بيئة ملائمة للمنظمات الإرهابية والمتطرفة ، بما في ذلك بعض الجماعات التي تركز على كشمير والتي تهربت من تدقيق مكافحة الإرهاب 

قضية العميل أسد الله اسدي 

أصدرت محكمة بروكسل حكما على أسد الله  خلال عام 2021 بالسجن لمدة 20 عامًا بتهمة التخطيط لهجوم تفجيري فاشل في باريس في عام 2018.  كشفت الوثائق عن شبكة معقدة من عملاء النظام الإيراني تمتد عبر ما لا يقل عن 22 مدينة أوروبية، إلى جانب خطط لهجمات إرهابية باستخدام المتفجرات والمواد الحمضية والسامة المسببة للأمراض. بالإضافة إلى ذلك، استعاد المحققون ثروة من الوثائق التي تكشف عن أعمال شبكة التجسس ، بما في ذلك إيصالات سداد النفقات ، وسجلات رواتب التجسس الشهرية والفصلية ، وتفاصيل أجهزة الكمبيوتر التي تم إصدارها للوكلاء. 

“الإخوان المسلمون” في النمسا  

أعلنت النمسا، يوم 08 يوليو 2021 ، توسيع العقوبات ضد جماعة “الاخوان المسلمين” وبقية الجماعات المتطرفة، القانون يحظر استخدام الرموز لكل من : (داعش ، والقاعدة ، والإخوان المسلمين ، وحماس ، والذئاب الرمادية ، وحزب العمال الكردي ، والجناح العسكري لحزب الله ، وحركة أوستاشا الكرواتية الفاشية وجميع الكيانات الأخرى المدرجة من قبل الاتحاد الأوروبي على أنها الجماعات الإرهابية )  . خلفيات القرار تعود إلى الأول من مارس 2019 وربما إلى قرار عام 2015. ما يهدف له الحظر هو محاولة لتقليل دور منظمات المجتمع المدني في الحياة السياسية النمساوية ، يبدو أن المنظمات الإسلامية النمساوية تعمل محرك رئيسي لتنفيذ سياسات أكثر تطرفا . 

Capture3

حظر حزب الله في ألمانيا 

أعلن وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر يوم 30 أبريل 2020 بحظر أنشطة ميلشيا حزب الله في ألمانيا. يستند الحظر إلى الفقرة 1 من المادة 3 بالارتباط مع الفقرة 1 من المادة 15 والجملة 2 من المادة 18 من قانون الجمعيات، حيث أن أنشطة حزب الله تخالف قوانين العقوبات وتتعارض المنظمة ومفاهيم التفاهم والتعايش بين الشعوب.  الحظر يسري على استخدام شعارات حزب الله في الأماكن العامة، مثلاً في التجمعات أو في المواد الكتابية والتسجيلات الصوتية والمرئية.  

الانتخابات الفيدرالية الألمانية 

كانت الانتخابات الفيدرالية الألمانية يوم 26 سبتمبر 2021  انتخابات تختلف عن سابقاتها، على نهاية 16 عامًا من وجود أنجيلا ميركل في السلطة ، ومع صعوبة تحالفها من الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي في الانتخابات السابقة عام 2017 ، تعد نتائج الانتخابات هذه  تغييرًا كبيرًا في شكل الحكومة القادمة.   

ربما يعجبك أيضا