الحرب في اليمن.. قصف مركز للتحالف ومعارك ضارية في مأرب

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

استمر التصعيد العسكري في اليمن، فمن ناحية استمرت عمليات تحالف دعم الشرعي في استهداف مواقع الحوثي الاستراتيجية في صنعاء وعدد من المدن في الشمال اليمني، كما استمرت المعارك الضارية في مأرب حيث قتل الآلاف في تلك المعركة الضارية خلال الشهور الماضية.

واتهمت الحكومة اليمنية، مرارا وتكرارا إيران بـ”الضغط” لاستمرار هجوم ميليشيات الحوثي على مدينة مأرب، وسط البلاد، وقالت إن “قيادات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني تقود المعركة وتضغط لاستمرار المعارك رغم هذا النزيف”.

ميليشيات الحوثي الموالية لإيران عملت خلال المرحلة الماضية على تخزين أسلحتها في مناطق سكنية وفي مؤسسات يمكلها الشعب اليمني، والأمر الذي يعد بمثابة انتهاك لكافة القوانين والأعراف الدولية.

عمليات التحالف

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه دمر عمليات نقل أسلحة في العاصمة صنعاء وذلك بعد مراقبتها، وأضاف أن تنفيذ العملية جاء استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية، مطالباً المدنيين بعدم التجمع أو الاقتراب من الموقع المستهدف بصنعاء.

كما أضاف أن الحوثيين نقلوا أسلحة نوعية إلى معسكر التشريفات أثناء مهلة التحالف، مشيراً إلى تدمير 9 مخازن للأسلحة بالمعسكر بعد نقل الأسلحة إليها.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 36 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في محافظة مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأكد تدمير 28 آلية عسكرية، ومقتل 310 عناصر حوثية باستهدافات في المحافظة بأكبر حصيلة يومية من الخسائر البشرية، كما دارت معارك عنيفة بين الجيش والمقاومة من جهة، وميليشيا الحوثي من جهة أخرى، عقب هجمات فاشلة للأخيرة تكبدت خلالها عشرات القتلى والجرحى فضلا عن تدمير وإعطاب آلياتها في جبهات مأرب الجنوبية.

الحكومة اليمنية                      

كشف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن إعلان تحالف دعم الشرعية تدمير زورق مفخخ قبل تنفيذه هجوما إرهابيا في البحر الأحمر، يؤكد استمرار محاولات ميليشيا الحوثي، بإيعاز وتخطيط وتسليح إيراني، تنفيذ هجمات إرهابية وتهديد أمن السفن التجارية وسلامة خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب.

إلى ذلك، أكد الوزير اليمني أن الشعب اليمني يدفع ثمنا باهظا لهذه الأعمال الإرهابية التي يغذيها نظام طهران ضمن مساعيه لتلطيخ سمعة اليمن أمام العالم.

كما يحاول سلخه عن جواره الخليجي ومحيطه العربي، وتحويل الأراضي اليمنية إلى بؤرة للأنشطة الإرهابية ونشر الفوضى والعنف وتهديد المصالح الدولية والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

إطالة أمد الحرب

بدورها أكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الجمعة، أن تزويد إيران لميليشيا الحوثيين بالأسلحة يطيل أمد الحرب في اليمن، وأضافت أن نقل الأسلحة الإيرانية للحوثيين انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الدعم الإيراني لميليشياتها في المنطقة يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

كما أوضحت بحسب “الأسوشيتدبرس” أن تدفق الأسلحة الإيرانية إلى اليمن عزز الهجمات الحوثية على مأرب، لافتة إلى أن الأسلحة الإيرانية للحوثيين تسببت بمأساة للمدنيين في اليمن، ودعت الأطراف اليمنية إلى التوصل لحل سياسي لإنهاء الحرب. كذلك شددت الخارجية الأميركية في البيان على التزامها بمواجهة التهديد الإيراني في المنطقة، كما أشار البيان إلى أن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعقوبات الأميركية.

ربما يعجبك أيضا