أهم ما جاء في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الجمعة 14 يناير

هالة عبدالرحمن

رؤية

إعداد – هالة عبدالرحمن

تناولت «أوراسيا ريفيو» إمكانية دفع المحادثات الإيرانية السعودية، بعد تصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ، أثناء لقاء صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، بأن الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لإزالة سوء التفاهم بين إيران والمملكة العربية السعودية.

وستشارك إيران في الجولة المقبلة من المحادثات مع الرياض والتي ستعقد أيضا في بغداد، فيما أعرب وزير الخارجية الإيراني عن استعداده لتبادل زيارات الوفود الفنية إلى سفاراتهم واتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستعادة العلاقات المتبادلة، وقد أدت ملاحظات عبد اللهيان إلى تبديد الشكوك حول المسار المستقبلي للحوار الإيراني السعودي.

منذ أبريل 2021 ، عندما بدأت طهران والرياض محادثات وراء الكواليس في بغداد بالتوازي مع المحادثات بين إيران ومجموعة 4 + 1 والولايات المتحدة في فيينا لإحياء الاتفاق النووي ، تم الانتهاء من أربع جولات من الحوار.

وعقدت الجولة الأخيرة من المحادثات في سبتمبر/ أيلول بعد وقت قصير من تشكيل الرئيس الإيراني المنتخب حديثًا إبراهيم رئيسي فريق السياسة الخارجية حدد الجانب الإيراني الدبلوماسية الإقليمية كأولوية له، وأعرب عن استعداده لرفع مستوى المفاوضين.

وفي أعقاب التوقيع على خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2015، سعت إدارة روحاني إلى بدء حوار مع جيران إيران في الخليج، لكن السياسة واجهت صعوبات حيث وجدت إيران والسعودية نفسيهما على طرفي نقيض في الصراع في سوريا، اليمن وتنافس على النفوذ في المنطقة الأوسع من غرب آسيا وشمال أفريقيا. هذه المرة ، يجري الحوار بين طهران والرياض في سياق إقليمي ودولي مختلف إلى حد كبير يؤيد التهدئة المستمرة للتوترات. وبما أن مصير الدبلوماسية الإيرانية السعودية يبدو متشابكًا مع مصير المحادثات النووية في فيينا ، تحرص طهران أيضًا على تقديم نفسها على أنها “لاعب بناء” من خلال المضي قدمًا في حوارها مع الرياض.

دعا صقور الحرب الجيش الأمريكي مرة أخرى إلى إعداد خطط لضربة شاملة ضد البنية التحتية النووية الإيرانية، وفقًا لـ«ريسبونسبل ستيت كرافت».

وقال جادل مارك دوبويتز ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ، وماثيو كرونيغ من المجلس الأطلسي – المدافعون منذ فترة طويلة عن حرب استباقية مع إيران – في مقال رأي في وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي إن « يجب على الرئيس أن يأمر بشن ضربات عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية لمنع طهران من صنع القنبلة».

وحذر المقال من الدعوة إلى حرب استباقية أخرى في الشرق الأوسط، والتي توصل إليها هؤلاء النقاد بتشويه الحقائق وتجاهل الاستراتيجية العسكرية السليمة.

وأوضح أنه لإقناع صانعي السياسة بالنظر في مغامرة عسكرية إقليمية أخرى، يجب على مؤيدي الحرب مع إيران الترويج لأكاذيب كبيرة وهي أن الدبلوماسية لا يمكنها حل الأزمة وبدلاً من ذلك يمكن للحرب أن تحل.

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين، اليوم الجمعة، في ثالث تجربة صاروخية لها هذا الشهر بعد ساعات من تحذيرها من «رد فعل أقوى ومؤكد»، إذا ساعدت الولايات المتحدة في فرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية ردا على سلسلة تجاربها الصاروخية الأخيرة، وفقًا لـ«نيويورك تايمز».

وقال الجيش الكوري الجنوبي، إن صاروخين باليستيين قصيري المدى انطلقوا من مقاطعة أويجو الواقعة بالقرب من الركن الشمالي الغربي لكوريا الشمالية وحلقت على بعد 267 ميلا قبل أن تصطدم بالمياه قبالة الساحل الشرقي للبلاد، وأضافت أن محلليها يدرسون المسار وبيانات الرحلة الأخرى منذ الإطلاق لمعرفة المزيد.

وأثارت الاختبارات الجديدة التوترات في وقت حساس في المنطقة، حيث تستعد الصين لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين الشهر المقبل وكوريا الجنوبية لانتخاباتها الرئاسية في 9 مارس، ويأتي التصعيد أيضًا في وقت تكافح فيه إدارة بايدن دبلوماسيتها لدرء غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

نشرت «ذا ديبلومات» نتائج دراسة وزارة الخارجية الأمريكية التي ترفض «المطالبات البحرية غير المشروعة» للصين في بحر الصين الجنوبي، فيما أكدت الدراسة أن القضية القانونية لمطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي قاصرة وعاجزة

وخلصت وزارة الخارجية الأمريكية، في تحليل قانوني جديد، إلى أن جمهورية الصين الشعبية تؤكد المطالبات البحرية غير القانونية في معظم بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك المطالبة بالحقوق التاريخية غير القانونية.

ومع إصدار هذه الدراسة الأخيرة ، تدعو الولايات المتحدة مرة أخرى جمهورية الصين الشعبية إلى مطابقة مطالباتها البحرية مع القانون الدولي على النحو المبين في اتفاقية قانون البحار، للامتثال لقرار هيئة التحكيم في قرارها الصادر في 12 يوليو / تموز 2016 ، في تحكيم بحر الصين الجنوبي ، ووقف أنشطتها غير القانونية والقسرية في بحر الصين الجنوبي.

.

ربما يعجبك أيضا