قبل إجراء الانتخابات.. جهود أممية للم شمل الليبيين وإسكات البنادق

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

عاشت ليبيا سنوات من الأزمات والحروب والاقتتال الذي ساهم في نزيف الثروات وارتفاع أعداد القتلى مع وجود الميليشيات وانتشار المسلحين، في وقت يسعى فيه الجيش الوطني الليبي لخروج “بلد المختار” من كبوتها، ورغم الأزمات التي تعاني منها ليبيا، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم (السبت)، أن إيرادات البلاد من صادرات النفط والغاز تجاوزت 21,5 مليار دولار عام 2021، في أعلى مستوى يسجل منذ خمس سنوات.

المعاناة التي شهدها الليبيون خلال السنوات الماضية، كانت مريرة ومحفزة على التصدي للميليشيات والمسلحين وأصحاب الأطماع في الثروات النفطية بكل قوة. وشنت قوات الجيش الوطني الليبي، عملية عسكرية واسعة جنوبي البلاد، مستهدفةً طرد التنظيمات الإرهابية وعصابات المخدرات والتهريب والهجرة السرية، التي تتخذ من المنطقة ملاذًا تنشر منه التطرف والإجرام في ربوع ليبيا.

عملية كبيرة

وفي تفاصيل العملية الكبيرة، شنت قوات الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية واسعة جنوبي البلاد، هي الأولى لها عام 2022، مستهدفة طرد التنظيمات الإرهابية وعصابات المخدرات والتهريب والهجرة السرية، التي تتخذ من المنطقة ملاذًا تنشر منه التطرف والإجرام في بقية ليبيا.

وبحسب موقع سكاي نيوز عربية، علق عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة، على تجمع ميليشيات المرتزقة عند المثلث الحدودي جنوب شرقي ليبيا، قرب حدود تشاد والسودان، قائلًا في منشور له على موقع “فيس بوك” إن “تلك الميليشيات تشكل خطرًا محدقًا إذا لم يتم استيعابها داخل دولها”، في إشارة إلى تشاد والسودان.

لا للحرب

رغبة الليبيين في الخلاص من الميليشيات والأزمات التي خلفتها دوائر القتال المشتعلة في بلادهم منذ سنوات، أكدتها تصريحات مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، قائلة: “لا أرى أي رغبة لدى الليبيين بالعودة إلى الحرب”.

وقالت وليامز، إن «الانتخابات هي مفتاح الحل في ليبيا»، مؤكدةً أن «الأمم المتحدة موجودة لدعم الليبيين وجهودهم للالتقاء والتفاوض بشأن مستقبل ليبيا، وأن تركيا ساهمت في جهود الجمع بين الليبيين»، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة هي الفاعل الأكثر حيادية في هذه العملية للجمع بين الأطراف المهتمة للغاية والمختلفة تحت سقف واحد، مشيرة إلى أن هناك من يقول نحتاج إلى أساس دستوري لاستمرار الانتخابات، ومن يريد طرح مشروع الدستور للاستفتاء. وأكدت أن مجلس النواب يشكل حاليًا لجنة خارطة الطريق وتجري مشاورات في جميع أنحاء البلاد، متوقعةً تقديم التقرير مع التوصيات إلى المجلس في 25 يناير الجاري.

الانتخابات

وفي سياق متصل، تواصل مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز، جولاتها في المنطقة في سبيل حشد الدعم لجهود حل الأزمة الليبية؛ وقبل زيارة مرتقبة للعاصمة المصرية القاهرة، طالبت ويليامز “أنقرة”، بدعم إقليمي ودولي والبناء على ما تم تحقيقه.

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، أنها تدعم بقوة إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة في ليبيا، كما هو منصوص عليه في خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السفير الأمريكي لدى طرابلس، ريتشارد نورلاند، مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، بحسب تغريدة نشرتها سفارة واشنطن على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

داخليًا، تستمر المشاورات بين القوى السياسية المؤثرة في ليبيا، للتوافق على صياغة خارطة طريق جديدة تقود البلاد لإجراء الانتخابات وتضمن استقرارها على المدى الطويل، دون أن يفضي ذلك إلى توقيع اتفاق بالمستوى المطلوب، حيث يرغب كل طرف في صياغة خارطة طريق خاصّة به تضمن له مصالحه واستقراره في السلطة.

ربما يعجبك أيضا