دُمية خامنئي «الملعونة».. وسيلة إيرانية ساخرة للانتقام من اغتيال «سليماني»!

حسام السبكي

حسام السبكي

يبدو أن رغبة القيادة الإيرانية وعلى أعلى المستويات فيها، في الانتقام لمقتل “قاسم سليماني”، قد أعمت الساسة هناك، حتى جعلتهم أضحوكة للعالم، بعد الاستعانة بوسائل “جرافيكية” من أجل تنفيذ عملية محاكاة لعملية اغتيال للرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” وأحد مساعديه، ممن أعطوا الضوء الأخضر لتصفية القيادي العسكري الإيراني “البغيض”، ما دفع وسائل التواصل الاجتماعي لتعليق حساب المرشد الأعلى الإيراني بشكل دائم، فضلًا عن صدور تصريحات تهكمية من الجانب الأمريكي!.

محاكاة اغتيال ترامب

أصدر المرشد الأعلى الإيراني مقطع فيديو متحركًا على موقعه الرسمي على الإنترنت، يصور اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في لفتة استفزازية في وقت تجري فيه المحادثات الدولية حول البرنامج النووي الإيراني.

ويظهر الفيديو الذي نشر في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، على الموقع الإلكتروني للمرشد الأعلى علي خامنئي، مسؤولين عسكريين إيرانيين يناورون بمراقبة عالية التقنية ومركبات قتالية بدون طيار تجاه ترامب بينما يلعب الجولف في بيئة شبه استوائية مماثلة لمنزله في فلوريدا.

https://youtu.be/lsbKq7MXf5A

يأتي ذلك بعد الذكرى الثانية لاغتيال الولايات المتحدة في 3 يناير/كانون الثاني 2020 لقاسم سليماني، القائد السابق ومهندس العمليات شبه العسكرية الإيرانية السرية في الخارج.

ويتوعد المسؤولون في إيران بالانتقام لقتلة قاسم سليماني، الذي اغتيل في غارة جوية أمريكية 2020، خلال زيارته بغداد، رفقه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

في المقابل، تباهى الرئيس الأمريكي السابق، بكونه الشخص الذي أعطى الأمر لإطلاق عملية تستهدف قاسم سليماني خلال زيارته بغداد.

واستمرارًا للإجراءات العبثية، أعلنت إيران الأسبوع قبل الماضي، فرض عقوبات على ترامب و50 من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين الآخرين الذين يُزعم تورطهم في عملية قتل سليماني في غارة بطائرة بدون طيار في بغداد استهدفت أيضًا أبو مهدي المهندس، الزعيم السابق للميليشيات الإيرانية، وقتلته.

وشملت قائمة العقوبات الإيرانية “الرمزية إلى حد كبير”، الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، ومستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض روبرت أوبراين. ووصفت الولايات المتحدة العقوبات بأنها استفزازية.

الموقف الأمريكي

في أول رد فعل من الإدارة الأمريكية، على الفيديو “الساخر”، رفضت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض، جين بساكي التعليق على مقطع فيديو نشر على موقع المرشد الأعلى الإيراني يصور ضربة بطائرة بدون طيار تقتل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وردا على سؤال، رفضت بساكي مسألة إدانة نشر الفيديو أو التعليق على المسألة.

بدوره، ومن جانب الإدارة الأمريكية السابقة، أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أن عملية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني كانت ضرورية للحفاظ على حياة وأمن الأمريكيين، مشيرا إلى أنه من أوصى ترامب بتنفيذ العملية.

ودعا بومبيو، خلال لقاء مع قناة “فوكس نيوز”، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عدم التفاوض مع نظام يهدد الرئيس السابق رونالد ترامب بالقتل انتقاما لاغتيال سليماني.

وحذر من أنه “في حال تم الإفراج عن أموال إيران، فستضاعف الأخيرة من شبكتها الإرهابية في الشرق الأوسط وحول العالم وهذا خطأ فادح، يهدد حليفتنا إسرائيل”، على حد قوله.

ولفت الانتباه إلى مقطع فيديو رسوم متحركة نشر عبر الموقع الرسمي للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يظهر فيه رجل يستهدف الرئيس السابق دونالد ترامب أثناء لعب الغولف.

وقال بومبيو: “شاهدت جزءا من مقطع الفيديو حيث كانوا يهددون بقتل الرئيس ترامب، ومع ذلك لا يزال لدينا مفاوضين يجلسون على طاولة المفاوضات في فيينا”.

وأضاف: “التقارير أفادت بنشر مقطع فيديو في إطار مسابقة، لكن الحكومة الإيرانية نفسها، وقادة فيلق القدس أنفسهم، أوضحوا أنهم يريدون الثأر من الرئيس ترامب ومني، بسبب الضربة الجوية التي استهدفت قاسم سليماني الذي كان يهدد حياة الأمريكيين”.

إجراء رادع

blank

من جانبه، وردًا على نشر الحساب الرسمي للمرشد الأعلى الإيراني لمقطع الفيديو “الهزلي”، أغلق موقع “تويتر” حساب خامنئي بعد نشره مقطع فيديو يحاكي اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بطائرة مسيرة وروبوت.

وقالت شبكة “فوكس بيزنس” الأمريكية: إن منصة التواصل الاجتماعي أغلقت يوم أمس (السبت)، بشكل دائم حسابا مرتبطا بالمرشد الأعلى لإيران.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن “الحساب المرتبط بموقع آية الله علي خامنئي على الويب تحت اسم المستخدم Khamenie Site يؤدي إلى صفحة تقول “تم تعليق الحساب” بعد نشره فيديو يظهر عملية استهداف ترامب عن طريق روبوت وطائرة دون طيار أثناء لعبه الغولف في فلوريدا.

من جانبها أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” نقلا عن متحدث باسم “تويتر” قوله “إن الموقع حظر بشكل دائم حساب خامنئ لانتهاكه سياسته”.

ربما يعجبك أيضا