الأفضل 2021.. نجوم الساحرة المستديرة يشعلون المنافسة من قلب «زيوريخ»

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

من قلب “زيوريخ” إحدى أهم مدن سويسرا وأكبرها على الإطلاق، ينطلق اليوم (الإثنين) في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، حفل جوائز الأفضل 2021، الذي يقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” سنويًا، لتقديم جوائزه لنجوم الساحرة المستديرة في عدة فئات مختلفة.

وفي أجواء مليئة بالحماس والإثارة، ستقدم الحفل المذيعة البريطانية ريشمين شودوري، رفقة جيرمان جيناس لاعب توتنهام هوتسبير الأسبق.

وكان “فيفا” قد أعلن، في وقت سابق، عن القوائم النهائية بأسماء الثلاثة المرشحين للجوائز الثمانية المقرر تقديمها خلال حفل “the best”، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، وحساباته المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسيقدم “فيفا” جوائزه لعدة فئات، هي:

  • أفضل لاعب في العالم.
  • أفضل لاعبة (سيدات).
  • أفضل مدرب في العالم.
  • أفضل مدربة (سيدات).
  • أفضل هدف (جائزة بوشكاش).
  • أفضل حارس مرمى.
  • أفضل حارسة مرمى (سيدات).
  • جائزة مشجع فيفا (أفضل تشجيع) واللعب النظيف.

كما سيشهد الحفل، الإعلان عن تشكيل العام المثالي في فئتي الرجال والسيدات.

ويتم تقسيم أصحاب الحق في التصويت إلى 4 فئات لكل فئة نفس نسبة التصويت وهي 25%، وهم؛ (المدير الفني لكل منتخب، قائد كل منتخب، صحفي ممثل عن كل بلد، والجماهير) ويتم احتساب إنجازات الثلاثي المرشح للجائزة في الفترة بين 8 أكتوبر 2020 حتى 7 أغسطس 2021.

صلاح يُشعل المنافسة مع ميسي وليفاندوفيسكي

بإغلاق التصويت من قبل “فيفا” على الجوائز الفردية للعام 2021، والتي من ضمنها جائزة “الأفضل” فقد تجدد الصراع بين عملاقة الساحرة المستديرة، إذ تتجه الأنظار للجائزة الأهم والتي تُمنح لأفضل لاعب في العالم سنويًا، والتي يحمل لقبها البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ.

ويتنافس ليفاندوفسكي مجددًا على الجائزة بعدما دخل القائمة النهائية للمرشحين رفقة المصري محمد صلاح (ليفربول) والأرجنتيني ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان).

ومن جانبه، يسعى صلاح ليكون أول لاعب عربي وثاني لاعب أفريقي يحقق جائزة أفضل لاعب في العالم من قبل الـ”فيفا”، وأول لاعب أفريقي يحققها تحت مسمى”The Best”.

وتعد هذه المرة الثانية التي يترشح فيها صلاح للقائمة النهائية، بعدما حل ثالثًا في عام 2018 خلف الكرواتي لوكا مودريتش وكريستيانو رونالدو.

وللمرة الثانية في غضون أربع سنوات، يتطلع صلاح، الذي حل ثالثًا في 2018، إلى أن يحالفه الحظ هذه المرة ويتوج بجائزة أفضل لاعب في استفتاء “فيفا” ليكون ثاني لاعب فقط من خارج قارتي أوروبا وأمريكا ينال هذا الشرف، حيث كان الليبيري جورج ويا هو الوحيد الذي كسر احتكار القارتين للجائزة وذلك في عام 1995.

وفي المقابل، يحلم نجم كرة القدم البولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى التفوق مجددًا على منافسيه وخطف جائزة “الأفضل”، بعدما توج بها للمرة الأولى في مسيرته الرياضية، وذلك في النسخة الماضية على حساب البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

كما يراود الأمل ميسي في تعزيز الرقم القياسي، الذي يحمله في عدد مرات الفوز بالجائزة علمًا بأن آماله سترتكز بشكل كبير على إنجاز وحيد في 2021 وهو الفوز مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا).

وكان البرغوث قد فاز بالجائزة ست مرات سابقة (رقم قياسي) كانت أولها في 2009 وأحدثها في 2019.

الجدير بالذكر أن الثنائي ميسي ورونالدو قد احتكرا الجائزة على مدار سنوات طويلة منذ 2008 وحتى عام 2019 باستثناء فوز الكرواتي لوكا مودريتش بالجائزة في 2018 بعد بلوغه نهائي كأس العالم 2018 في روسيا مع منتخب بلاده.

«تاء التأنيث» وجائزة أفضل لاعبة

FJS0mqwagAIve5f

وللظفر بجائزة أفضل لاعبة، فقد أعلن “فيفا” المرشحات الثلاث لنيل اللقب وهن:

  • الإسبانية جينيفير هيرموسو (برشلونة).
  • الإسبانية ألكسيا بوتيلاس (برشلونة).
  • الأسترالية سام كير (تشيلسي).

جائزة أفضل «مدرب» على صفيح ساخن

Untitled 22

تضمنت قائمة أفضل مدرب للموسم الحالي، في القائمة النهائية التي أعلنت عنها “فيفا” الثلاثي الإسباني بيب جوارديولا (مانشستر سيتي)، الإيطالي روبرتو مانشيني (منتخب إيطاليا)، الألماني توماس توخيل (تشيلسي).

الثلاثي المرشح للجائزة، وضع جائزة الأفضل على صفيح ساخن حيث ينافس جوارديولا -50 عامًا- بعدما حصل على لقب البريميرليج، وكذلك وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

أما توخيل -48 عامًا- فقد أعاد الهيبة لتشيلسي، بعد تعيينه مدربًا للفريق اللندني في يناير من العام الماضي، ليقوده للتتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه في مايو الماضي.

وبدوره يعتبر مانشيني -57 عامًا- منافسًا قويًا للفوز بالجائزة، بعدما قاد المنتخب الإيطالي للفوز بلقبه الثاني في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) المؤجلة، التي أقيمت في يونيو ويوليو الماضيين.

جدير بالذكر أن توخيل قد فاز بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” كأفضل مدرب في أوروبا بموسم 2020/2021، حيث تفوق آنذاك على منافسيه مانشيني وجوارديولا.

في المقابل، فقد يتنافس الليلة على جائزة أفضل مدرب لفئة السيدات الثلاثي:

  • لويس كورتيس (برشلونة).
  • إيما هايس (تشيلسي).
  • سارينا فيجمان (المنتخب الهولندي/ المنتخب الإنجليزي).

جائزة بوشكاش لأفضل هدف

أعلن “فيفا” عن المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة “بوشكاش”، والتي تُمنح للذي سجل أكثر الأهداف جمالية، بغض النظر عن المنافسة التي جرت فيها وجنس اللاعب أو جنسيته.

وبعد انتهاء عملية التصويت، جاء المرشحون الثلاثة الأخيرون لجائزة بوشكاش (بالترتيب الأبجدي) كالتالي:

  • الأرجنتيني إيريك لاميلا عن هدفه في مباراة توتنهام وأرسنال بالدوري الإنجليزي (14 مارس 2021).
https://twitter.com/ARG_Vids/status/1480767725563568130
  • التشيكي باتريك شيك عن هدفه في مباراة التشيك واسكتلندا في “يورو 2020” (14 يونيو 2021).
  • الإيراني مهدي طارمي عن هدفه في مباراة تشيلسي وبورتو بدوري أبطال أوروبا (13 أبريل 2021).

وبهذه القائمة ينتظر الجميع من سيخلف اللاعب سون هيونغ مين الفائز بلقب الجائزة عن عام 2020.

حراس المستديرة

1 63

وفي القائمة التي ضمت المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2021، اشتعل الصراع بين الثلاثي الإيطالي جيانلويجي دوناروما (ميلان- باريس سان جيرمان)، السنغالي إدوارد ميندي (تشيلسي)، الألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ).

أما عن جائزة أفضل حارس مرمى لفئة السيدات، فقد يتنافس عليها الثلاثي:

  • الألمانية أنا كاترين بيرجر (تشيلسي).
  • التشيلية كريستيان إندلر (باريس سان جيرمان – ليون).
  • الكندية ستيفاني لين ماري لابي (روزينغارد – سان جيرمان).

ربما يعجبك أيضا