«هوية مصر».. أكثر من 1000 ناشر ينيرون سماء القاهرة في معرض الكتاب

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تستعد مصر بعد أيام قليلة لاستقبال 1067 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 50 دولة، للمشاركة في فعاليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تقام في الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 فبراير المقبل تحت شعار: “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل” وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختيار الكاتب يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

“1067 ناشرا”

وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، كشفت -خلال مؤتمر صحفي، اليوم (الإثنين)- أن الدورة الـ53 ستشهد لأول مرة في تاريخ المعرض استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

وأضافت أن المعرض يعد أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك فيها 1067 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 50 دولة، مع زيادة عدد أيام المعرض دعمًا لصناعة النشر والكتاب، مشيرة إلى أن الدورة الـ53 منه تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بموسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي ما ورؤية.

وأعلنت الوزيرة استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه بدلًا من 10 آلاف جنيه في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي المصري.

يذكر أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، ويبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) ناشر واحد، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة ناشرين اثنين، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

“برنامج مهني”

إطلاق برنامج مهني يهدف لدفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي وتتطور بها صناعة النشر وآلياتها عبر سلسلة من المؤتمرات والبرامج والورش والجلسات، يستضيفها المعرض ضمن البرنامج المهني المنعقد طوال فترة المعرض.

ويأتي البرنامج المهني للمعرض هذا العام متضمنا 7 محاور رئيسة هي برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب يشارك فيها ناشرون من أكثر من 15 دولة غير عربية، والمؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، الذي يُنظم بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيًا، ويضم كلمات مسجلة لأكثر من 30 متحدثًا من مختلف الدول حول موضوع سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر.

ويشمل البرنامج مؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة – كتبنا تنير العالم بمشاركة وزارتي الثقافة والهجرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة ومركز أبوظبي للغة العربية ودولة اليونان، ويضم مؤتمرًا افتتاحيًا و3 ورش متخصصة حول الترجمة من العربية، والبرنامج التدريبي للناشرين الذي يضم خمس ورش تدريبية متخصصة يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون في الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، وتهدف إلى تقديم معرفة احترافية للناشر المصري.

ويضم البرنامج الندوات والورش المهنية وهي أربع ندوات تغطي جوانب فنية وتسويقية وتثقيفية للعاملين في صناعة النشر، ومحور النشر الرقمي ومستقبل النشر الذي يأتي على جلستين متخصصتين، وأخيرًا مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطور صناعة النشر عبر مبادرة صنايعية الكتاب، التي خُصص لها مقرٌ ثابتٌ بالمعرض لاستقبال الصُّناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقًا للناشرين.

“خدمات جديدة”

قررت وزيرة الثقافة، المصرية إقامة غرفة عمليات دائمة للدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انطلاقها 26 يناير الجاري، وكذلك خدمة دعم فني وخدمة عملاء Online على المنصة وكذلك تطبيق الواتس آب.

وأشارت عبدالدايم إلى إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

ونوهت إلى تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة، وبالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة في هذا الشأن، منوهة بأنه تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض من القاعات الخمس ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة العارضين، معلنة

ووجهت وزيرة الثقافة باستمرار مبادرة “ثقافتك كتابك” في الدورة الـ53 والتي تضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة، على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيهًا، لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعًا للقراءة والمعرفة التي هي أساس بناء الإنسان وتوسيع مداركه.

ربما يعجبك أيضا