بأشد العبارات.. إدانات عربية ودولية تتوالى بعد استهداف الحوثي لمنشآت مدنية في الإمارات

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

أدانت الإمارات ودول عربية وغربية وكيانات دولية، استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية لمنشآت مدنية في الإمارات، اليوم الإثنين، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 في أبوظبي، إثر اعتداء للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ليعكس الدور الإيراني المشبوه في زعزعة استقرار المنطقة.

استهداف منشآت مدنية في الإمارات

أكدت شرطة أبوظبي، أمس الإثنين، اندلاع حريق مما أدى إلى انفجار في عدد 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3 قرب خزنات “أدنوك” في أبوظبي، وأشارت لاحقا إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 من جراء الحادث. كما وقع حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار “درون”، وقعتا في المنطقتين قد تكونان تسببتا في الانفجار والحريق، فيما أرسلت جهات الاختصاص وجاري التعامل مع الحريق.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام): إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ستة في انفجار ثلاث شاحنات وقود في منطقة المصفح الصناعية قرب منشآت تخزين تابعة لشركة أدنوك النفطية. وقالت إن القتلى هنديان وباكستاني.

لن يمر من دون عقاب

من جانبه، قال وزير خارجية دولة الإمارات عبدالله بن زايد: «ندين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية»، وأكد أن هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان، أن دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم، واصفة تلك الهجمات بأنها جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيا الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية.

وقالت الوزارة: إن هذه الميليشيا الإرهابية تواصل جرائمها دون رادع في مسعى منها لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة في سبيل تحقيق غاياتها وأهدافها غير المشروعة، داعية المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضاً تاماً.

كما أعربت وزارة الخارجية عن تعازيها الصادقة لأهالي المتوفين جراء هذا الاعتداء الإجرامي ومواساتها للمصابين وأهاليهم، متمنية لهم الشفاء العاجل.

فيما أكد الدكتور أنور قرقاش -مستشار الرئيس الإماراتي، اليوم (الإثنين)- أن عبث المليشيات الإرهابية إلى زوال واندحار.

وقال قرقاش -في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)- «تتعامل الجهات المعنية في دولة الإمارات بشفافية ومسؤولية تشكر عليها بخصوص الاعتداء الحوثي الآثم على بعض المنشآت المدنية في أبوظبي».

وأضاف وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية، عبث المليشيات الإرهابية باستقرار المنطقة أضعف من أن يؤثر في مسيرة الأمن والأمان الني نعيشها، ومصير هذه الرعونة والعبثية الهوجاء إلى زوال واندحار.

إدانات عربية وتضامن مع الإمارات

العديد من الدول استنكرت الهجوم الحوثي، ومنها وزارة الخارجية السعودية التي أدانت بأشد وأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي، مؤكدة “وقوفها التام مع دولة الإمارات الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها”، كما أشارت إلى أن “هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ميليشيا الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده تتضامن مع دولة الإمارات، وتدين الأعمال الإرهابية لميليشيات الحوثي.

فيما أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الإرهابي الجبان الذي استهدف مناطق مدنية في الإمارات بطائرات مسيرة، أطلقتها ميليشيات الحوثي.

كما أدان البرلمان العربي بشدة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المفخخة من مطار صنعاء باتجاه إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأدانت وزارة الخارجية البحرينية الهجوم بشدة، معتبرة أنه اعتداء إرهابي جبان يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وكافة القوانين الدولية، واعتداء سافرًا على سيادة الإمارات، ويبرهن إصرار جماعة الحوثي على مواصلة اعتداءاتها الإجرامية الجبانة.

وأعربت الوزارة- في بيان، اليوم، أوردته وكالة الأنباء البحرينية (بنا)- عن استنكار ووقوفها في صف واحد إلى جانب الإمارات، وتأييدها لكافة الإجراءات التي ستتخذها للتصدي لهذه الأعمال التخريبية الجبانة، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حازمة ضد جماعة الحوثي التي تؤكد أعمالها الإجرامية أنها منظمة إرهابية تشكل تهديدا خطيرا على أمن واستقرار المنطقة.

وفي الأردن، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وقوف بلاده إلى جانب الأشقاء الإماراتيين في مواجهة كل ما يهدد أمنهم واستقرارهم، مشددا على أن أمن الإمارات من أمن الأردن.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية بترا أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء الإماراتيين في مواجهة كل ما يهدد أمنهم واستقرارهم، مشددا على أن أمن الإمارات من أمن الأردن.

وأعرب الملك عن تعازيه الحارة بضحايا الاعتداء الإرهابي، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

في السياق ذاته أعربت وزارة الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

ودانت الخارجية السودانية الهجوم الذي قامت به ميليشيات الحوثي على الأراضي الإماراتية، واصفة إياه بـ”الاعتداء الإرهابي”.

تنديد دولي وتوعد بمحاسبة المتمردين

وعلى الصعيد الدولي، دان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الهجوم الحوثي على منشآت مدنية بالإمارات. وذلك في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

كما تعهّدت الولايات المتحدة “بمحاسبة” المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم دام على مطار أبوظبي الدولي والمنطقة الصناعية المجاورة.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان: إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة والذي أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين أبرياء”.

وأضاف، في بيان، إن “الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم وسنعمل مع الإمارات وشركائنا الدوليين لمحاسبتهم”.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس “تكرر دعوتها للحوثيين لوضع حد فوري لأعمالهم المزعزعة للاستقرار في اليمن والمنطقة”.

فيما أدانت الأمم المتحدة الهجوم الذي تعرضت له أبو ظبي، حيث قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: “أدان الأمين العام للأمم المتحدة الهجمات التي وقعت اليوم على مطار أبو ظبي الدولي والمنطقة الصناعية المجاورة الذي قالت تقارير إنه أسفر عن ضحايا من المدنيين وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه. ويحظر القانون الدولي الهجوم على المنشآت المدنية والمدنيين. ويطالب الأمين العام جميع الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحيلولة دون أي تصعيد للتوترات في المنطقة”.

التحالف يتصدى

على صعيد أخر قامت قوات التحالف العربي بشن غارات على صنعاء لدك مواقع الحوثيين، وأعلنت استمرارها على مدار 24 ساعة، قد أسفرت عمليات التحالف عن مقتل أحد قيادات الحوثي وسط تعهد بمواصلة العمليات العسكرية.

وقال التحالف في بيان له: “استجابة للتهديد والضرورة العسكرية بدء ضربات جوية في صنعاء”.

وكان التحالف أعلن في وقت سابق من يوم الإثنين، “اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات مسيرة، أطلقت باتجاه المملكة”، مؤكدا “أننا نتابع تهديد هجمات عدائية باستخدام طائرات مسيرة بالأجواء”.

وتابع أنه “رصد ويتابع تصعيدا عدائيا باستخدام طائرات مسيرة من قبل الحوثيين”، كاشفا أن عددا من المسيرات المفخخة انطلقت من مطار صنعاء الدولي.

ربما يعجبك أيضا