هجوم حوثي بالإمارات يتسبب في حملة عالمية ضد الإرهاب

دعاء عبدالنبي

كتبت – دعاء عبدالنبي

الهجوم الصارخ للجماعة الحوثية المتمردة المدعومة من إيران، على منشآت مدنية في الإمارات، عزز مفهوم الجماعة الإرهابية وسعيها الدؤوب لزعزعة استقرار المنطقة من خلال طائراتها المسيرة المفخخة، لترسل رسالة للعالم أجمع بأنها منظمة إرهابية ليس لها مكان على الساحة الدولية ولا مجال لإبقائها طرفًا في أي مفاوضات قادمة في اليمن.. هجمات دفعت قوات التحالف الدولي بقيادة السعودية لدك معاقلهم في صنعاء، بينما توالت الإدانات العربية والدولية تضامنًا مع الإمارات التي أعلنت احتفاظها بحق الرد، وسط تعهد أمريكي بمحاسبة المتمردين ومطالب حقوقية بإدراج منظمة الحوثي على قوائم الإرهاب.

إرهاب الحوثي والعالم يستنكر

بالأمس، أعلنت شرطة أبوظبي اندلاع حريق، ما أدى إلى انفجار في 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3، بالقرب من خزانات أدنوك، إضافة لوقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.

وأدى الحريق إلى وفاة 3 أشخاص “هنديان وباكستاني” وإصابة 6 في انفجار صهاريج المحروقات في أبوظبي، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشارت التحقيقات الأولية إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار “درون” وقعت في المنطقتين قد تكون تسببت في الانفجار والحريق، لتعلن جماعة الحوثي مسؤوليتها فيما بعد عن الحادث الإرهابي.

ولاقى الهجوم الإرهابي على منشآت مدنية في الإمارات إدانات عربية ودولية واسعة نددت بالهجوم وأكدت وقوفها إلى جانب دولة الإمارات إزاء مثل تلك الاعتداءات.

دوليًا: أدانت كلا من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وإسرائيل والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الهجوم السافر للحوثيين معلنة تضامنها مع دولة الإمارات.

عربيًا: خلال اتصال هاتفي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، أدان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له السعودية والإمارات من قبل ميليشيات الحوثي، معلنًا تضامنه مع الإمارات ومشددًا على أن “أمن الإمارات والسعودية كل لا يتجزأ”.

كما أدانت كلا من البحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس وقطر ومصر، الاعتداءات الحوثية معلنة تضامنها مع الإمارات وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

تأتي هجمات الحوثي في ظل أعمالها الإرهابية المتواصلة في اليمن وجيرانها، فلا زالت تشن حربها الداخلية ضد اليمنيين، وتدفع بطائرات المفخخة باتجاه السعودية التي لطالما سعت لدك معاقلها في اليمن، لكن التعنت الحوثي يؤكد للعالم أجمع أنها منظمة إرهابية تحتاج للتكاتف العربي والدولي لمواجهتها.

الإمارات ترد

عقب الحادث الإرهابي، وجهت الإمارات للعالم ولمليشيات الحوثي الإرهابية عدة رسائل تعبر في مضمونها عن توظيف الإمارات “قوة الحق” و”دبلوماسية الحكمة” للرد على هذا الهجوم الإرهابي الآثم، لتعلن للعالم أجمع عن حجم وثقل ومكانة الإمارات في المجتمع الدولي، وهو ما ظهر جليا في حملة التضامن العربي والإقليمي والدولي الواسعة معها الرافضة لتلك الهجمات.

 ومن أبرز تلك الرسائل التي جاءت في بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية ردًا على استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية:

 – “أن هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب”.

“أن دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم”.

“الميليشيا الإرهابية تواصل جرائمها دون رادع في مسعى منها لنشر الارهاب والفوضى في المنطقة في سبيل تحقيق غاياتها وأهدافها غير المشروعة”.

وتضمنت تلك الرسالة دعوة إماراتية واضحة للمجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية، والبحث عن آليات فعالة وبدائل جديدة وعملية لردع تلك الجماعات وداعميها.

–  فشل حوثي جديد تضمنته تغريدة المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، مفادها فشل تلك الميلشيات الإرهابية في تحقيق أهدافها من هذا الهجوم، حاليا ومستقبلا.

رسالة تؤكد أن هذا الهجوم الإرهابي لم يغير التزام الإمارات المساند للشرعية اليمنية، والوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ودعم طموحاته إلى التنمية والأمن والسلام،  وهو التزام أكد عليه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال استقباله الدكتور معين عبدالملك رئيس الوزراء اليمني في أبوظبي قبل أسبوعين.

ردع التحالف

عقب الهجوم الحوثي، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية بدء تنفيذ ضربات جوية تستهدف قيادات من الميليشيات الحوثية في صنعاء، في استجابة سريعة منه للتهديدات الإرهابية ولتعزيز الضرورة العسكرية في مواجهة الحوثي.

وكشف المتحدث باسم التحالف أحمد المالكي، عن أنه يتم تحضير لعمليات مشتركة بطائرات هجومية “إف 15″  و”إف 16” وسيكون استهداف قيادات جماعة الحوثي أولوية بالنسبة لهم، مشيرا إلى أنه استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد.

وقال التحالف إن قواته الجوية تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق صنعاء، وطالب المدنيين بالابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميليشيا الحوثية حرصا على سلامتهم.

وأكد المالكي أن قوات التحالف ستتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة والضرورية لردع هذه السلوكيات العدائية للمليشيا الحوثية ضد المدنيين والأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية بالمملكة والإمارات.

تعهد أمريكي بمحاسبة الحوثيين

في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أدان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الهجوم الحوثي على منشآت مدنية بالإمارات.

وتعهدت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، بـ”محاسبة” المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، بعد استهدافهم بطائرات مسيرة منشآت مدنية في الإمارات، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين، بحسب ما جاء في بيان لـ مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، قائلًا: إن “”التزامنا بأمن دولة الإمارات العربية المتحدة راسخ، ونحن نقف مع شركائنا الإماراتيين ضد كل التهديدات لأراضيهم”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إن الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يقول عنهم الرئيس جو بايدن إنهم ليسوا إرهابيين، قاموا بشن ضربة إرهابية صاروخية على نقطتي نقل عالميتين في أبوظبي، وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تلغي على الفور عرضها بتخفيف العقوبات عن الإرهاب.

كانت واشنطن قد أقدمت العام الماضي على إلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، وذلك في إطار محاولة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء الحرب الدائرة بين مسلحي الجماعة المدعومة من إيران، وقوات الجيش اليمني المدعومة من التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

إدراج الحوثي على قائمة الإرهاب

وعلى وقع الهجمات المتتالية للحوثي، طالب حقوقيون المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة إدراج مليشيات الحوثي على قائمة التنظيمات الإرهابية، لاسيما بعد استهدافها أهداف مدنية في السعودية والإمارات، وهي أعمال مدانة حسب الاتفاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني الذي يجرم الاعتداءات علي الأعيان المدنية سواء مصافي أو مطارات أو مستشفيات.

العديد من النشطاء والحقوقيين دعوا الأمم المتحدة إلى احترام المواثيق الدولية وعدم التعامل بتراخي ونعومة مع الحوثي؛ لأن خطرها سيهدد المنطقة والعالم، مؤكدين أن تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية؛ هي الخطوة الصحيحة لإنهاء اعتداءتها المتكررة على المنطقة.

ويشهد اليمن اليوم صراعاً مسلحا من قبل الحوثيين منذ أكثر من سبع سنوات، تسبب بسقوط خسائر مادية وبشرية كبيرة،  فضلاً عن جر البلاد نحو أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ربما يعجبك أيضا