الأردن في مواجهة كورونا.. موجة رابعة من أوميكرون ذروتها منتصف فبراير

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – يتوقع في الأردن أن تكون ذروة إصابات المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” في منتصف شباط المقبل، وبعد ذلك ستنخفض الأعداد المسجلة، وكذلك نسبة الفحوصات الإيجابية.

وبحسب مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، فقد وصلت نسبة العينات الإيجابية من المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” إلى 55%.

وأكد البلبيسي في تصريحات رسمية اليوم (الخميس)، أن الوضع الوبائي يشهد ارتفاعا بعدد الإصابات ونسبة الفحوصات الإيجابية.

وبين أن الأسبوع الماضي سجل 19 ألف إصابة، فيما سجل الأسبوع السابق له 12 ألف إصابة، ويتوقع تسجيل 26 ألف إصابة الأسبوع الحالي الذي ينتهي يوم غد الجمعة. 

وأشار البلبيسي إلى أن الموجة الرابعة بدأت قبل أسبوعين، ويتوقع أن تستمر من 4 إلى 6 أسابيع قبل انتهائها. 

ولفت إلى أن إدخالات المستشفيات مريحة ومحدودة، حيث إن عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 597 حالة.

وشدد البلبيسي على ضرورة تلقي المطاعيم، سيما الجرعة الثالثة التي ترفع نسبة المناعة ضد الفيروس ومتحور أوميكرون إلى 80 بالمئة.

ودعا إلى الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية بلبس الكمامة والابتعاد عن التجمعات. 

دواء (مولنوبيرافير)

وفي سياق إجراءات مواجهة كورونا، وقعت مجموعة شركات الدوائية متعددة الجنسيات “الحكمة” اتفاقية ترخيص مع مجمع براءات اختراع الأدوية “مجمع البراءات”، لتصنيع وتسويق دواء (مولنوبيرافير) المضاد لفيروس كورونا.

وقالت المجموعة في بيان صحفي اليوم الخميس، إن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز وصول المرضى لأحد أهم العقاقير المستخدمة في علاج فيروس كورونا من إنتاج شركة “ميرك”، وطرحه في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف تصنيعه وتسويقه.

 ووفقا لبنود الاتفاقية، تتمتع “الحكمة” بحقوق الانتفاع ببراءات اختراع “ميرك” وخبراتها التصنيعية للدواء، وتتولى مسؤولية تصنيع وتسويق المنتج في 105 دول من ذوات الدخل المنخفض والمتوسط بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس “الحكمة” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مازن دروزة، إن الاتفاقية تأتي تماشيا مع رسالة الشركة الرامية إلى توفير صحة أفضل للجميع، وتسهيل وصول هذا الدواء المضاد لفيروس كورونا للمرضى في الدول ذوات الدخل المنخفض والمتوسط.

 وأوضح أن الاتفاقية تعكس التزام “الحكمة” المستمر بتحسين الوصول إلى العلاجات ذات الجودة العالية والتكلفة المعقولة، متطلعا إلى تزويد وتمكين المرضى قريبا من استخدام هذا العلاج. 

وفي آخر حصيلة لجائحة كورونا، أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 14 وفاة و6216 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13028 وفاة و1117397 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020. 

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم، 15.39%.  

ووفقا لأرقام وزارة الصحة، بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا 4532878، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4133132.  

جدل العودة للمدارس 

قوبل إعلان الحكومة تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني في المدارس الحكوميّة والخاصّة من صفّ الروضة وحتى الصفّ الحادي عشر إلى العشرين من شباط المقبل، بحالة من الجدل ما بين مؤيد ومعارض.

وفيما أكدت الحكومة أن قرار التأجيل هدفه الحفاظ على صحة الطّلبة والكوادر التعليميّة والمساهمة في كسر حدَّة المنحنى الوبائي الذي يشهد تصاعداً في الوقت الحالي، يرى المعارضون للتأجيل أنه قرار لم يخضع لأي منطق علمي.

وتشير التقديرات الصحيّة إلى أنَّ الموجة الحاليّة من الوباء التي يشهدها الأردن ستستمرّ صعوداً لعدَّة أسابيع، ليبدأ بعدها المنحنى الوبائي بالانخفاض، ومن هنا تأتي أهميَّة قرار تأجيل بدء الدَّوام المدرسي لتجنيب نحو 2 مليون و170 ألف طالب وطالبة ذروة التفشِّي الوبائي.

وقال النائب في البرلمان بلال المومني: إن قرار تأجيل الفصل الدراسي غير مدروس، وتساءل المومني قائلا: “كيف تعلم لجنة الأوبئة ولجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية أن ذروة الوباء ستنتهي في 15/ 2″؟

وقال المومني -في تصريحات لقناة المملكة- إن الأمور قد تنعكس على أرض الواقع بشكل كامل، وقد تمتد ذروة الوباء لأكثر من ذلك.

ربما يعجبك أيضا