الأردن في مواجهة كورونا.. إجراءات مشددة بالمستشفيات وجرعة لقاح ثالثة «لا مفر منها»

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

اتخذت الحكومة الأردنية، جملة من الإجراءات الجديدة والمشددة لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا، فيما تبذل وزارة الصحة جهودا حثيثة للمضي في حملة تقديم الجرعة الثالثة ضد الفيروس والتي أصبح “لا مفر منها” لصد الوباء.

فقد أوعزت وزارة الصحة إلى مدراء المستشفيات ومدراء مديريات الصحة في المحافظات، بمنع الزيارات في المستشفيات. 

وأوضحت أنه في الحالات الاستثنائية يسمح بالزيارة لمن تلقى الجرعات الثلاث أو جرعتي المطعوم وفحص (بي سي آر) سلبي قبل 24 ساعة، وذلك في ظل انتشار وارتفاع إصابات فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة في تعميم لها حصلت “رؤية” على نسخة منه، ضرورة التقيد بفرض الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وعمل جولات ميدانية لمراقبة الالتزام على مدار الساعة.

كما أوعزت الوزارة بالتعامل مع الحالات الطبية الطارئة التي يتم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا في ذات الموقع، وعدم تحويلها إلى المستشفيات المخصصة للتعامل مع كورونا (الميدانية، والمتعاقد معها) إلا بعد استقرار الحالات.

 ودعت مدراء المستشفيات إلى إغلاق صالات الطعام (الكافتيريا) والاستعاضة عنها بتوزيع الطعام عن طريق حافظات الطعام، ومنع إدخال المرافقين للطوارئ، وفي الحالات الاستثنائية يرافق المريض شخص واحد تلقى جرعات المطعوم الثلاث، أو جرعتين وإخضاعه لفحص (بي سي آر) سريع في الطوارئ.

ولفتت إلى أن الحالات المرضية التي تحتاج إلى مرافق طبي، يجب أن يكون ممن تلقى الجرعة الثالثة أو جرعتين ويحمل فحص (بي سي آر) سلبي لأخر 24 ساعة.

وشددت على ضرورة التأكد من مراجعي العيادات الخارجية والمراكز الصحية بأن يكون المراجع ممن تلقى الجرعة المعززة، أو جرعتين ويحمل فحص (بي سي آر) سلبي لأخر 24 ساعة. 

وطالبت الوزارة من المستشفيات تحديد كادر طبي لغايات إجراء فحوصات كورونا، باشراف مباشر من قبل الإدارات، وإلغاء جميع اشكال الاجتماعات الوجاهية والاستعاضة عنها بالاجتماعات عن بعد.

 ووجهت دعوة الكوادر الصحية على تلقي الجرعة الثالثة، للحفاظ على صحتهم ورفع المناعة ضد فيروس كورونا.

400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة 

كشفت آخر الإحصاءات الرسمية في الأردن، أن عدد متلقي الجرعة الثالثة وصل إلى 400 ألف شخص تقريبا، فيما بلغت نسبة تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا 40% من مجموع سكان المملكة الكلي.

وقال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن نسبة تلقي المطعوم للفئة المستهدفة فوق 18 سنة وصلت إلى 70% للجرعة الأولى و65% لمتلقي الجرعة الثانية.

وشدد البلبيسي في تصريحات صحفية رسمية اليوم (الثلاثاء)، على ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لمن أمضى 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، والتي ترفع نسبة المناعة ضد الفيروس والمتحور منه بنسبة 80%.

ورجح زيادة أعداد الإصابات خلال الاسبوعين القادمين، وذلك في ظل الموجة الرابعة والتي تشهد انتشارا لمتحوري “أوميكرون” و”دلتا”، متوقعا الوصول إلى ذروة الإصابات في الاسبوع الأول من شباط المقبل.

وحول إدخالات المستشفيات، أشار البلبيسي إلى أن نسبة الإدخال وإشغال الأسرة المخصصة لعلاج مصابي فيروس كورونا مريحة جدا وتصل إلى 30%، ونسبة الوفيات في انخفاض ملحوظ، بالتزامن مع استمرار حملات التطعيم ضد الفيروس لجميع الفئات العمرية المستهدفة.

وبين أنه مع نهاية الموجة الرابعة الحالية سيكون هناك قرارات تخفيفية في المملكة.

 وحول حملة التطعيم لطلبة المدارس في المملكة للفئة المستهدفة من الصف السابع وحتى الثاني عشر في أول يومين، بين البلبيسي ان 2900 طالب وطالبة تلقوا الجرعة الأولى، من أصل 972 الفا و440 طالبا وطالبة. 

ودعا أولياء الأمور إلى الموافقة على تلقي ابنائهم المطاعيم المضادة لفيروس كورونا لدوره الكبير في عودة المدارس بشكل آمن ووجاهي.

وقال، إن الوزارة قررت تطعيم الفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة، مبينا أن القرار لم يطبق بعد، إذ يحتاج لإجراءات وترتيبات خاصة لتطبيقه. 

وشدد على أنه لا يوجد أسباب تستدعي الإغلاق في ضوء تماسك القطاع الصحي.

ولفت البلبيسي إلى أن الحديث عن نهاية الجائحة بعد موجة انتشار “أوميكرون” يعد حديثا خاطئا، ولا يمكن التوقع بهذه الطريقة لفيروس يتنشر بسرعة كبيرة، ونسب تغطية التطعيم ضده ليست كما هو مطلوب.

يشار إلى أن وزارة الصحة سجلت يوم (الثلاثاء)، 14 وفاة و11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن؛ ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13102 وفاة و 1164339 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في آذار مارس 2020.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم، 22.45%، فيما بلغ عدد الحالات النشطة حالياً 57439 حالة.

ربما يعجبك أيضا