سجال متبادل.. تفاصيل أزمة تركي آل الشيخ والفنان محمد صبحي

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

اشتعلت الأزمة بين رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، تركي آل الشيخ، والفنان المصري محمد صبحي في الساعات القليلة الماضية، بعد أن أشار الأخير لرفضه عرضًا بملايين الدولارات للقدوم إلى السعودية لتقديم عرض مسرحي.

وأعرب “صبحي” في مداخلة تلفزيونية عن سعادته بتطور الحركة الفنية في السعودية، لكنه اعترض على تصريحات البعض باستقطاب الفنانين المصريين وتوفير عمل لهم، مؤكدًا أن بلاده ستبقى في الرياده الفنية بحكم التاريخ من مئات السنين.

ولفت الفنان المصري إلى أنه يفضل العمل في بلده مصر وتقديم الفن الذي يريده حتى ولو كان على خشبة مسرح مقام بالصحراء .

وأكد “صبحي” أن السعودية دولة شقيقة، ودائما يتمنى ويحلم أن يكون بها صحوة فنية بعد فتره إنغلاق طويلة، متمنيًا أن تراعي في المستقبل المحتوى وأن تعطي الأولوية للفنانين السعوديين.

وكشف صبحي عن  رفضه ٤ ملايين دولار مقابل عرض مسرحيه “خيبتنا” بموسم الرياض، اعتراضا على العمل تحت شعار “ترفيه”، قائلًا: “أنا مش مرفهاتي”.

77

دفعت هذه الموجة الهجومية تركي آل لشيخ للرد على تدوينه أحد الأشخاص على موقع التدوين المصغر “تويتر”، قائلاً: “أتمنى أن أعرف من عرض الملايين عليه، أريد أن نكشف على قواه العقلية”. على حد قوله.

وعاد وعلق مرة أخرى على أحد الأشخاص، ممن وصفوا الفنان المصري بـ”المشخصاتي”، ووافقه الرأي قائلاً: “هو مشخصها أنا معك يا توفيق”.

من جانبه، قال الأمير عبدالرحمن بن مساعد: “هل هناك عاقل يستطيع أن يشكك في ريادة مصر فنيًا ؟!.. الفن المصري أثر في وجدان كل الشعوب العربية .. أم كلثوم أقامت حفلات في المغرب وتونس والسودان والكويت وقدمت فنًا راقيًا وعوملت بما تستحق من تقدير واحترام ..ولم يقل أحد أنها جاءت ك( مرفهاتية)!!”، حسب قوله.

وتابع الأمير السعودي قائلا: “عندما جاء فنانون مصريون للسعودية يقدمون فنًا راقيًا وممتعًا في نفس الوقت عوملوا أيضًا بمنتهى التقدير والإحترام وهذا ما يستحقونه وتستحقه مصر.. مؤسف جدًا أن يعتبرهم فنان له قيمة فنية وتاريخ مجرد مرفهاتية .. هذه إساءة غير مبررة لهم و كذلك لمن استقبلهم بكل محبة في بلدهم الثاني”، على حد تعبيره.

وفي رسالة غامضة، وجهها صبحي على فيسبوك، يرجح البعض أنها ردًا جديدًا على تركي آل الشيخ، حيث كتب: «أتحدث عن مسلسل عُرض عام 2007 يحمل اسم رجل غني فقير جدا، والمعنى من المسلسل ما قيمة أن يكون الرجل غني بماله، وفقير بعلمه وأخلاقه، أشفق على جاهل يتألم من جهله».

وتابع: «أتعجب من جاهل يداري جهله بلسان ذاق مرارة سوء أخلاقه.. والمال لا يرفع قيمة الجاهل ولا يغني من كان في وطنه مكرما غنيا».

على صعيد آخر، انتصر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لموقف الفنان المصري محمد صبحي وغيرته على مكانة بلده وريادة الفن المصري في الوطن العربي، وأكد صبحي أنه لا زال متمسك بموقفه ولا يقصد أي إساءة لأحد.

ربما يعجبك أيضا