في معرض القاهرة الدولي للكتاب.. الثقافة تهزم الأزمات

هدى اسماعيل

كتبت – هدى إسماعيل:

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب مشاركة عربية ودولية متميزة، في دورته 53، التي انطلقت فعالياتها في26  يناير الماضي وتستمر حتى 7 فبراير لعام 2022، وجذبت إليها أيضًا محبي القراءة من كل محافظات وميادين مصر وخارجها.

ويشارك في المعرض هذا العام العديد من البلدان التي تشهد اضطرابات واسعة وأزمات تعطل مسيرتها نحو الاستقرار والتنمية، لتعلن هذه البلدان من القاهرة تحديها الصعاب وتفوقها على أزماتها في سبيل السعي لنقل تراثها الثقافي والتاريخي، وإبقاء أعلامها محلقة في أروقة المعرض.

عروبة فلسطين تزين جناحها

الجناح الفلسطيني في المعرض، ظهر بصورة خاصة تعبر عن تاريخ النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهوية القدس العربية، حيث احتلت خريطة كبيرة حيزًا ضخمًا في مدخل الجناح مدون عليها عبارة “القدس عربية”، إضافة إلى صورة الرئيس الراحل ياسر عرفات بزيه المميز على أحد جدران الجناح.

وضم الجناح الكثير من الإصدارات التي تعبر عن مقاومة المقدسيين عبر التاريخ، وتوثق تضحيات أبنائه، أبرزها “سلسلة شؤون فلسطينية، والسلسلة الكاملة لكتابات محمود عباس، منها: “طريق أوسلو – من أوسلو إلى فلسطين، سقوط حكومة نتناهو، المسرح في فلسطين قبل النكبة، وكتاب حقائق ووثائق فلسطين عربية”.

العلم اليمني في المعرض

وجذب العلم اليمني الأنظار إلى الإصدارات التراثية والتاريخية الموجودة داخل الجناح اليمني، والتي ضمت “موسوعة أعلام اليمن، الموسوعة اليمنية، موسوعة اليمن الأرض والإنسان في السنة والقرآن، تاريخ اليمن، وتليفزيون عدن من التأسيس إلى القناة الثانية 1964/ 1990”.

المسؤول عن الجناح اليمني زهير درهم، قال في تصريحات لـ”رؤية”، إن اليمن تحرص على المشاركة في المعرض كل عام رغم تحديات الحرب وأزمة انتشار فيروس كورونا، موجهًا الشكر للدولة المصرية على إتاحة الفرصة وتذليل الصعاب والعقبات من أجل وجودهم في المعرض.

حضارة العراق تجذب القراء

حضارة بلاد الرافدين جذبت اهتمامات الكثير من زوار المعرض ليشهد جناح العراق إقبالًا كبيرًا على كتب التراث والآثار والتاريخ.

ذكرت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الثقافة والآثار العراقية سناء حسين، مواجهتهم صعوبات كبيرة للمشاركة في المعرض، وأوضحت أن إصرار المثقف العراقي على الحضور كلل الأمر بالنجاح، منوهة إلى وجود إقبال على كتب التراث والآثار والتاريخ والإصدارات الخاصة بثقافة الطفل، إضافة إلى المجلات الدورية التي تتناول ملفات في مجالات العلوم الفكرية القديمة والحديثة.

ليبيا حاضرة

وامتلأت جنبات جناح دولة ليبيا بإصدارات هامة استقطبت رواد المعرض إليها لاستكشاف لمحات من الثقافة والفن الليبي، وللعثور على إجابات عن الواقع الموجود داخل حدود الدولة المنهكة من الصراعات السياسية والإرهابية.

المسؤولة عن الجناح الليبي في المعرض رحاب شنيب، أكدت حرص ليبيا على المشاركة رغم الجائحة العالمية وأزمات الحرب والانقسام السياسي من أجل نشر الثقافة والفن والأدب والوعي الليبي، بجانب بعض الإصدارت المشتركة بين دور النشر الليبية وغير الليبية، مبينة أن بعض دور النشر الليبية حرصت على تغطية عجز الكتب في وزارة الثقافة الليبية في المعرض خلال السنوات الماضية.

مشاركة أولى لكازاخستان في المعرض

وشاركت دولة كازاخستان للمرة الأولى في فعاليات المعرض بمناسبة مرور 30 عامًا على تدشين العلاقات المصرية الكازاخية بجناح متميز ضم أبرز وأهم الإنتاج الثقافي الكازاخي والمتمثل في كتاب الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف “الاستقلال فوق كل شيء” الذي صدر احتفالًا بمرور ٣٠ عامًا على استقلال.

وأوضح سفير كازاخستان بالقاهرة خيرات لاما شريف، خلال كلمته في احتفالية للسفارة بمناسبة مشاركتهم في المعرض، أن فكرة تأليف كتاب “الاستقلال فوق كل شيء”، بدأت في يناير من العام الماضي بعد نشر مقالة بالعنوان نفسه، فقرر “جومارت” تقديم كتاب يحتوي على تاريخ كازاخستان المستقل، وترجمته إلى لغات العالم الرئيسية لتقديم كازاخستان للدول الأجنبية، مبينًا أن جومارت قسم التاريخ الكازاخي إلى ثلاثة عقود، لكل عقد أهميته التاريخية الخاصة.

جناح أذربيجان فارغ

على الرغم من أن الجدول والخريطة العامة لمعرض الكتاب أكدا مشاركة دولة أذربيجان في فعالياته، فقد ظهر فارغًا، لتبدو الدولة كأنها تعلن من القاهرة أن الأزمات السياسية والحروب ليست مجرد سلاح في وجه طرفين، بل هي تدمير لكل أوجه الإنسانية من الثقافة والفنون والأدب.

ربما يعجبك أيضا