زيارة وزير الأمن الإسرائيلي «جانتس» للبحرين.. أهداف ودلالات

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

وصل وزير الأمن الإسرائيلي بيني جانتس، أمس الأربعاء، إلى البحرين في زيارة سرية لم يعلن عنها من قبل.

وتعد زيارة جانيتس للبحرين، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، هي الأولى من نوعها التي تهبط فيها طائرة عسكرية إسرائيلية هناك.

وقالت وزارة الدفاع البحرينية في بيان إنّ “الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع استقبل بيني غانتس لدى وصوله إلى مطار البحرين الدولي والوفد المرافق مساء الأربعاء”.

ووفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية فإن زيارة جانيتس للبحرين سوف تستغرق يومين وسيلتقي خلالها بعدد من المسؤولين هناك.

وكان مكتب جانتس أعلن في وقت سابق أمس الأربعاء أنّه “عصر اليوم” حطّت في مطار المنامة طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي أقلّت غانتس وعدداً من كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في إسرائيل بينهم قائد سلاح البحرية ديفيد ساعر سلامة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان) إن جانتس سيجري خلال زيارته الحالية محادثات مع نظيره البحريني خليفة بن أحمد آل خليفة ورئيس هيئة الأركان ذياب بن صقر النعيمي وكذلك العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، كما سيزور مقر الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة.

وفي الختام تتوج هذه الزيارة بإبرام اتفاقية تاريخية للتعاون الأمني بين إسرائيل والبحرين.

فيما زعم موقع «إسرائيل ديفنز» العبري، اليوم الخميس، أن أحد أهداف زيارة وزير الأمن بيني غانتس إلى البحرين هو تخصيص ميناء بحري لاستغلاله كقاعدة عمل لسلاح البحرية الإسرائيلية أمام إيران بواسطة أمريكية.

واتسمت زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بالسرية تزامنا مع الاضطرابات الأمنية التي تشهدها منطقة الخليج.

وقال معلق الشؤون العسكرية في “القناة الـ 13″، ألون بن ديفيد: “قبل ساعة هبط هنا (مطار المنامة) وزير الأمن بيني جانتس، في زيارة بقيت سرية حتى لحظة الهبوط”.

وبحسب الموقع العبري «إسرائيل ديفنز» فإن جانتس قد رافقه خلال زيارته الاستراتيجية للبحرين، قائد سلاح البحرية دافيد ساعر سلما.

ربما يعجبك أيضا