«مرئيات سوفيتية».. كيف كان شكل الحياة خلف الستار الحديدي؟

شيرين صبحي

رؤية

العودة للتاريخ يجعلنا نستطيع إعادة تقييم ما يحدث في العالم الآن. لا يزال الكثير من الناس -خاصة أولئك الذين يعيشون في الغرب- لديهم القليل جدًا من الفهم لما كانت عليه الحياة اليومية خلف الستار الحديدي، أو داخل الاتحاد السوفيتي سابقا.

هذا هو الهدف من مشروع “مرئيات سوفيتية”، الذي يجمع ويشارك الصور التاريخية والملصقات الدعائية والرسوم التوضيحية والصور المعمارية من الاتحاد السوفيتي السابق من أجل إعطاء الناس فهمًا أفضل للعصر السوفيتي وما بعده.

مؤسسة المشروع فاريا بورتسوفا، تقول: “لطالما استمتعت حقًا بالبحث في صور العائلة القديمة ومقاطع المجلات، وأصبح إنشاء حساب على تويتر هو وسيلة لمشاركة هذه النتائج مع الآخرين، وبمرور الوقت، بدأ المزيد من الأشخاص في المساهمة بصورهم. لقد بدأت المشروع بمفردي ولكن الآن لديّ باحثان رائعان يساعدان في الحصول على محتوى أرشيف جديد يوميًا”.

ترى فاريا أن سبب نجاح “مرئيات سوفيتية”، هو أن المحتوى يغذي شهية الأفراد للجماليات القديمة من التصميم، إلى الموضة، إلى الهندسة المعمارية، إلى الموسيقى، حيث إن الكثير مما تم إنتاجه خلف الستار الحديدي، كان في الواقع مبدعًا بشكل استثنائي!

وتقول لموقع Bored Panda إن الصورة النمطية حول الاتحاد السوفيتي أن أجواءه كانت رمادية، لكن هذه ليست كل الصورة بالطبع، فهناك قدر كبير من الفكاهة والجمال يمكنك اكتشافه.

تضيف بافاريا: “(مرئيات سوفيتية) هي كبسولة زمنية من الماضي. إنها بالتأكيد لا تتعلق بالترويج للنظام السوفيتي أو حتى تبرير وجوده. اعتقد أن الغالبية العظمى من متابعينا يفهمون ذلك. ومع ذلك، فإن نسبة الشكاوى تقارب 50 % بين “أنت لست مؤيدًا للسوفييت بما فيه الكفاية” أو “أنت لست مناهضًا للسوفييت بما فيه الكفاية”.

يحظى مشروع “المرئيات السوفيتية” بشعبية كبيرة على فيسبوك، من جميع أنحاء العالم، حيث يتابعه أكثر من 824.7 ألف، وتحتوي الصفحة على أكثر من ثلث مليون متابع على “تويتر”، إضافة إلى ربع مليون آخر على “إنستجرام”. ويعرف المشروع نفسه بأنه “أكبر أرشيف اجتماعي على الإنترنت للعناصر المرئية من جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق”.

عرس أذربيجاني، عام 1965

blank

ملصق سوفيتي عام 1957 يقول: “نحن لا نربي أبناءنا للحرب!”

blank

صور لعالم أرصاد روسي أمضى 30 عامًا في قاعدة أرصاد جوية بالقطب الشمالي.

blank

صبي يقف تحت تمثال لينين الساقط، عام 1991

blank

احتفال عيد العمال بأوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، 1968

blank

“بيلكا” كلبة الفضاء عند عودتها من رحلتها الكونية، أغسطس 1960

blank

كان رائد الفضاء السوفيتي سيرجي كريكاليف في الفضاء عندما انهار الاتحاد السوفيتي عام 1991، ولأنه كان غير قادر على العودة إلى الوطن، كان عليه البقاء في الفضاء حتى إشعار آخر! في النهاية عاد إلى الأرض بعد 10 أشهر في الفضاء إلى دولة مختلفة تمامًا!

blank

بائعات الأسماك في روسيا، عام 1993

blank

مجوعات من الشباب أثناء تدريبات الدفاع، لينينجراد، عام 1937

blank

ربما يعجبك أيضا