«ديستريكت».. مدينة جديدة بمنشآت «إكسبو 2020 دبي»

محمود طلعت

مع بدء العد التنازلي لاختتام معرض «إكسبو 2020 دبي» يوم 31 مارس 2022، تجدد الحديث عن إقامة مشروع عملاق على أرض الحدث العالمي وتحويل إرث المعرض لمنطقة جذب جديدة للإمارة.


قرر القائمون على «إكسبو 2020 دبي» الدولي إعادة استخدام أجنحة المعرض لخلق مدينة مستحدثة تجمع بين تقديم مفاهيم الاستدامة والحداثة وجودة الحياة.

تمتد مرحلة التحول لـ6 أشهر بعد انتهاء المعرض، تُجرى خلالها عمليات إعادة توظيف لبنيتها التحتية بهدف إعادة استخدامها مرة أخرى، في ثوب مدينة متكاملة تقدم الخدمات السكنية والترفيهية، فضلًا عن احتضان الشركات ومواقع الأعمال.

تصاميم معمارية فريدة تخاطب تقنيات المستقبل

يتميز إكسبو 2020 دبي بتصاميمه المعمارية الفريدة التي تخاطب تقنيات المستقبل بحرفية عالية، لتؤكد رؤية الإمارات في تبني استرتيجيات الاستدامة والابتكار، ما يجعله نموذجًا لمدينة مستقبلية ذكية.

ونجحت دبي في استقطاب المعرض الدولي للمرة الأولى في تاريخه لمنطقة الشرق الأوسط منذ انطلاقته للمرة الأولى في لندن قبل 170 عامًا، وهو المعرض الذي تتنافس بقوة على استضافته كل 5 أعوام إحدى مدن العالم الكبرى.

District 2020 5

«ديستريكت 2020».. مجتمع مبتكر في قلب دبي

من المُخطط إعادة استخدام وتوظيف 80% من المباني المُخصصة سابقًا للمعرض لتشكيل مدينة ذكية مُستدامة، فبعد انتهاء «إكسبو 2020 دبي» تبدأ ورشة عمل كبرى لتحويل إرث المعرض إلى منطقة جذب جديدة للإمارة الشهيرة، وتحويل المعرض العالمي إلى مجتمع مبتكر ومتعدد الاستخدامات يقع في قلب مدينة دبي الجديدة ويحمل اسم ديستريكت 2020.

ومن المتوقع أن تضم المدينة الجديدة 105 آلاف مقيم وموظف، وأن تكون منطقة ابتكار عالمية رائدة بُنيت خصيصًا لتحاكي نمط العيش والعمل في المدن المستقبلية، وسيكون لها تأثير كبير على مستقبل الدولة وازدهارها على المستوى العالمي، وتوفير مزيج من المرافق التجارية والسكنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والترفيهية.

استدامة وترفيه.. مميزات المباني المطروحة

تتميز المباني المطروحة لجمهور المجتمع الناشئ بكونها صديقة للبيئة ومُتسقة مع أهداف الاستدامة، إذ إنها حاصلة على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة التي تعد من أبرز أنظمة تقييم المباني الخضراء في العالم، وأن المدينة لن تُشكل كوكباً منعزلاً عن أحياء دبي الأخرى، إذ إنها متصلة بعدد من الطرق السريعة وكذلك عبر مترو دبي.

ومن المخطط أن تتضمن طرقات مدينة ديستريكت 2020 وجهات ترفيهية، وتحتضن عددًا من الفعاليات الثقافية والاجتماعية، خاصة أن بعضًا من أبرز المعالم المعمارية لإكسبو دبي ستبقى قائمة وأبرزها أيقونة الحدث المسماة “ساحة الوصل”.

مقر مستدام لكبرى الشركات العالمية

أعلنت شركة سيمنس (إيه.جي)، إحدى كبرى شركات التصنيع والإلكترونيات في العالم، أنها ستنشئ مقرها العالمي الخاص بالأنشطة اللوجستية للمطارات والموانئ والشحن في موقع إكسبو 2020 دبي بعد انتهاء فعالياته، وستعمل الشركة على أن يصير موقع إكسبو 2020 دبي مقرها العالمي بعد إسدال الستار على فعاليات إكسبو في إبريل 2022.

والشركة الألمانية التي يعمل لديها 351 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم بعوائد سنوية بلغت نحو 80 مليار يورو في العام الماضي، هي الشركة الأكبر من نوعها. واحتلت المركز 51 على قائمة فوربس لكبرى شركات العالم في العام 2016، والمركز 71 على قائمة فورتشن العالمية لأكبر 500 شركة عالمية من حيث العوائد.

موقع متميز

يتميز موقع إكسبو بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي، الذي سيتوسع ليصير الأكثر نشاطًا في العالم، حيث ستبلغ أقصى طاقة استيعابية له نحو 220 مليون مسافر من مختلف أنحاء العالم في كل عام اعتبارًا من عام 2025.

سيكسب الموقع المدينة الجديدة ميزات لا تتوافر في أي مدينة أخرى في العالم، ويجعلها محط أنظار كبرى الشركات في العالم، بكونها بين مدينتي دبي وأبوظبي أكثر مدن العالم حيوية.

district 2

تعزيز الطلب على عقارات دبي

أشار الرئيس التنفيذي لـ«زووم بروبرتي فايندر»، عطا شبيري، في تصريحات إعلامية، إلى أنه من خلال الاستفادة من 80% من البنية التحتية لمعرض إكسبو في «ديستريكت 2020»، سيجعل من دبي مثالاً غير مسبوق للمعارض العالمية المستقبلية، وستترك تأثيرًا كبيرًا على الاقتصاد الكلي، لأنها ستعطي دفعة كبيرة للأنشطة التجارية في المناطق القريبة من موقع إكسبو.

قالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي، ريم الهاشمي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، إن الاستثمار لم يكن أبدًا لاستضافة معرض إكسبو، بل كان استثمارًا لبناء مدينة جديدة على مسافة واحدة بين دبي وأبوظبي تكون حقًّا للمستقبل.

ربما يعجبك أيضا