شركات جنوب إفريقيا تتصدر «الأكثر نموًّا» بالقارة.. ما القطاعات الأبرز؟

عبدالرازق محمد
العاصمة الكينية نيروبي

تتكون قائمة الشركات الأكثر نموًّا من 75 شركة عاملة في أنشطة متنوعة بالقارة، وتصدرت جنوب إفريقيا القائمة بـ24 شركة، تلتها نيجيريا ثم كينيا ثم مصر.


رصدت مجلة فايننشال تايمز أسرع الشركات نموًّا في إفريقيا خلال 2022، في قطاعات متعددة أهمها الرقمنة التجارية غير الرسمية والتكنولوجيا المالية والتعدين.

وتتكون قائمة الشركات الأكثر نموًّا من 75 شركة عاملة في أنشطة متنوعة بالقارة، وتصدرت جنوب إفريقيا القائمة بـ24 شركة، تلتها نيجيريا بـ20 شركة ثم كينيا بـ9 شركات، وفي المركز الرابع جاءت مصر بـ6 شركات، وفقًا للتقرير الذي نشرته الصحيفة اليوم الثلاثاء 3 مايو 2022.

حتمية التكيف مع بيئة متغايرة

يوفر الترتيب السنوي الافتتاحي لجريدة فاينانشيال تايمز للشركات الأسرع نموًا في إفريقيا، لمحة سريعة عن مشهد الشركات في القارة السمراء، حيث يتعين على شركات التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية وخدمات الدعم التكيف مع بيئة متغايرة بطريقة جذرية. وكان من التحديات الأخيرة للشركات، العمل في ظل القيود الصارمة التي فرضتها العديد من الحكومات الإفريقية لمكافحة وباء كورونا.

في النهاية كان التأثير الصحي خارج الجنوب الإفريقي وأجزاء من الشمال، أقل حدة مما كان يخشى الكثيرون. لكن العواقب الاقتصادية للإغلاق كانت مدمِّرة، خاصة في المناطق الحضرية المزدحمة، حيث يعيش الكثير من العمال.

ومع ذلك يوجد جانب قد يكون إيجابيًّا، يتمثل في تسريع الوباء لاتجاهات الأعمال الجارية بالفعل، من البنوك إلى مقدمي خدمات التعليم، ومن الشركات الناشئة إلى الشركات الراسخة، فقد انتقلت الشركات للعمل أكثر عبر الإنترنت، وسعت لحلول جديدة للعملاء والمجتمعات ككل، حسب فايننشال تايمز.

واسوكو الكينية تتصدر التصنيف

شركة واسوكو، سوكواتش سابقًا، التي تتصدر التصنيف، واحدة من عدة شركات في القارة تعمل في قطاع التكنولوجيا، وتسعى لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في قطاع التجارة غير الرسمية الضخم، عبر المساعدة في توصيل البضائع إلى التجار بكفاءة أعلى. وحققت الشركة الكينية أعلى نمو سنوي مركب في الإيرادات بين عامي 2017 و2020، وفي مارس 2022 جمعت 125 مليون دولار في جولة تمويل.

وبرزت بين الشركات الأسرع نموًا ،خاصة في قطاع التكنولوجيا المالية، الشركات التي تسعى للاستفادة من السكان الذين لا يتعاملون مع البنوك في إفريقيا، وأيضًا الأسواق شحيحة الخدمات. وترى فايننشال تايمز أن قطاعي الصحة والتعليم، على سبيل المثال، من القطاعات التي توفر أكبر مجال للنمو، مدفوعين بالاحتياجات غير الملباة والتطلعات المتزايدة. ومع ذلك، ليست كل الشركات الأسرع توسعًا ذات تقنية عالية.

وتضم القائمة أيضًا شركات تقليدية كشركات المناجم والبناء، ما يثبت أنه النمو السريع ليس مقصورًا على العالم الرقمي. ومن المرجح إيلاء اهتمام أكبر للشركات الناشئة المبتكرة التي تجتذب الآن تمويلًا قياسيًّا، وكثير منها يروج لحلول قابلة للتطوير لمشكلات إفريقيا عميقة الجذور.

ربما يعجبك أيضا