انتخابات لبنان النيابية.. كيف سارت عملية الاقتراع؟

محمود طلعت

صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية أغلقت أبوابها وبدأت عمليات الفرز


فتحت صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية، أبوابها عند الساعة السابعة من صباح الأحد 15 مايو 2022، ضمن 15 دائرة انتخابية، من أجل انتخاب 128 نائبًا جديدًا.

وخلال اليومين الماضيين اتخذت القوى الأمنية والعسكرية في لبنان، تدابير أمنية مشددة من أجل ضمان سير العملية الانتخابية بسهولة وعلى نحو آمن.

ميقاتي: نصر للدولة اللبنانية

وعقب إغلاق التصويت، قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، خلال مؤتمر صحفي، إن إنجاز الانتخابات هو “نصر للدولة اللبنانية”، موجهًا الشكر إلى الأجهزة الأمنية لمساهمتها  في إنجاز هذا الاستحقاق.

وأضاف “لبنان أمامه فرصة للتعاون الدولي للإنقاذ ويجب استغلالها.. أنا في ظرف صعب، والتزامات الحكومة جميعها قمنا بها كما يجب، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي لا يزال في بدايته”.

اليوم الانتخابي منذ الصباح

تميز اليوم الانتخابي منذ الصباح الباكر بالهدوء، وسادت أجواء ديمقراطية، مع حدوث بعض الإشكالات بين أنصار المرشحين والأحزاب والتيارات، أبرزها  اعتراض مناصري حزب القوات اللّبنانية موكب النائب جبران باسيل في أثناء جولة له، وفق صحيفة النهار اللبنانية.

ووردت شكاوى من قلة خبرة رؤوساء الأقلام والكتبة، ما أخّر العمليّة الانتخابية لبعض الوقت في بعض مراكز الاقتراع، وكذلك سجلت مخالفات عدد من الناخبين أبرزها استعمال المحمول داخل مقر الاقتراع، لكن رؤوساء الأقلام تصدوا لها، بحسب المصدر ذاته.

 مشادات ومشاجرات محدودة

أدت مشاجرات بالأيدي وبعض المشادات إلى تعطيل التصويت في عدة مراكز. وقال وزير الداخلية، بسام المولوي، إن الحوادث الأمنية “في مستوى مقبول”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

واتهم حزب القوات اللبنانية أنصار “حزب الله” هاجموا مندوبيه في عدة مراكز اقتراع، ما أدى إلى إصابة 4 على الأقل بمنطقة جزين الجنوبية. وفي وقت لاحق، حمّل “حزب الله” في بيان “حزب القوات اللبنانية” مسؤولية بدء اشتباكات في أحياء أخرى.

نسبة المشاركة مع انتهاء التصويت

مع حلول السابعة مساءً بالتوقيت المحلي للبنان، أغلقت صناديق الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، ما يعني انتهاء التصويت في أول انتخابات يشهدها لبنان منذ العام 2019،

وأعلن وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، أن النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات بلغت 41%، وفقا للوكالة الوطنية للإعلام.

انتخابات مصيرية لمستقبل لبنان

أدلى اللبنانيون بأصواتهم لانتخاب مجلس نيابي سيكون مسؤولاً عن انتخاب رئيس للجمهورية، إضافة إلى تمرير رزمة من القوانين الضرورية للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في مسعى للحصول على دعم اقتصادي يخرج البلاد من أزمته.

وتمثل أول انتخابات تجرى منذ العام 2018 اختبارًا  لجماعة “حزب الله” وحلفاؤها في ما إذا كانوا يستطيعون الحفاظ على الغالبية البرلمانية، في ظل تزايد معدلات الفقر، وتصاعد الغضب من الأحزاب الحاكمة.

جعجع يشير إلى تقدم حزب “القوات”

أعلن رئيس حزب القوات اللبناني،ة سمير جعجع، في تصريح إعلامي، أن الأرقام الأولية لنتائج الانتخابات النيابية في كل المناطق المسيحية تشير إلى تقدم “القوات” على “التيار الوطني الحر”، ما يعني أن الرأي العام المسيحي الذي بقي مصادرًا طوال 17 سنة بيد “حزب الله” انتقل إلى الضفة الأخرى، بحسب قوله.

وأشار إلى أن “موقف حزب القوات واضح تجاه سيادة لبنان، وهذا ما لا يريده حزب الله وهذا ما حاول القيام به اليوم”. وأعلن أنه اتصل شخصيًّا برئيس الحكومة ووزير الداخلية للحيلولة دون حصول تجاوزات فاضحة”.

ربما يعجبك أيضا