ارتفاع القيمة السوقية لـ«أبوظبي للأوراق المالية» 25%

عبدالرازق محمد

طرح سوق أبوظبي عديد المبادرات الجديدة لتعزيز سيولته.


ارتفعت القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية 25%، مسجلة أكثر من تريليوني درهم، أي 544.5 مليار دولار، للمرة الأولى، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022.

واحتل سوق أبوظبي المرتبة الثانية كقيمة سوقية بين الأسواق المالية في الشرق الأوسط، مدفوعًا بموجة الاكتتابات العامة وعمليات الإدراج التي شهدها العام الماضي، منها “موانئ أبوظبي، وفيرتيجلوب، وأدنوك للحفر، وألفا ظبي، ومجموعة ملتيبلاي”.

بروج وadc أحدث الوافدين

ساهمت استراتيجية السوق ADX One في تعزيز سيولته وارتفاع قيمته السوقية، عبر مبادرات متنوعة، منها “تقديم حوافز للشركات الراغبة في الإدراج، وخفض رسوم وعمولات التداول، وطرح منتجات وخدمات مبتكرة.

يذكر أن المؤشر المرجعي للسوق “فوتسي سوق أبوظبي العام”، حقّق منذ بداية العام وحتى اليوم، ارتفاعًا 16%، ما يجعله أحد أفضل مؤشرات أسواق الأسهم أداءً في العالم.

ومن أحدث الطروحات في سوق أبوظبي اكتتاب أسهم بروج الذي جمع نحو ملياري دولار، بالإضافة إلى إطلاق شركة القابضة ومؤسسة شيميرا كابيتال، شركة مؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج “ADC” لتدرج في السوق.

مبادرات جديدة

منذ إطلاق استراتيجية ADX One، مطلع عام 2021، طرح سوق أبوظبي عديد المبادرات الجديدة لتعزيز سيولته، بما في ذلك إطلاق سوق للمشتقات المالية في الربع الرابع من 2021. بالإضافة إلى إبرام اتفاقية شراكة مع شركة فوتسي راسل للمؤشرات العالمية لتطوير مؤشرات مشتركة تحمل اسميهما، ومنها نسخة قابلة للتداول من مؤشر فاداكس 15 والمقرر إطلاقها خلال العام الحالي.

وطرح السوق إطارًا تنظيميًّا لإدراج الشركات المؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج، والمعتمد من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في يناير 2022. ويأتي الارتفاع الكبير في القيمة السوقية لسوق أبوظبي بعد تحقيقه أداءً استثنائيًّا في عام 2021، بنمو قيمته السوقية أكثر من الضعف نحو 1.6 تريليون درهم، أي 435.6 مليار دولار، مقارنة بـ750 مليار درهم، نحو 204.2 مليون دولار في عام 2020.

أسباب النمو

نما سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد عديد الإدراجات الجديدة في سوق “نمو” شملت “بالمز الرياضية، ومخازن زي، وإيزي ليس” التابعة للشركة العالمية القابضة، بالإضافة إلى صندوق استثمار متداول ETF. وكان السوق قد أعاد إطلاق العلامة التجارية لمنصة “السوق الثاني” تحت اسم “سوق نمو” في إبريل 2022 بهدف تسريع وتيرة تطور المنظومة الحيوية نشيطة النمو التي أسستها أبوظبي لاحتضان ودعم الشركات المتنامية.

وخلال الربع الأول من 2022، سجل سوق أبوظبي زيادة 87% على أساس سنوي في قيمة إجمالي التداولات، فارتفعت قيم التداول بيعًا وشراءً في السوق إلى 202 مليار درهم، أي 55 مليار دولار، في الربع الأول من العام، مقارنة مع 108 مليارات درهم ، أي 29.4 مليار دولار، في الربع الأول من عام 2021.

وقفزت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للمستثمرين الأجانب في الربع الأول من عام 2022، 163% إلى 131 مليار درهم، أي35.6 مليون دولار، مقارنة مع 50 مليار درهم، أي 13.6 مليون دولار، في الربع الأول من عام 2021.

ربما يعجبك أيضا