لجنة المسار الدستوري الليبي تختتم «مفاوضات القاهرة».. ونقطتان خلافيتان

محمود سعيد

رحبت مصر بمخرجات الجولة الثالثة لأعمال المسار الدستوري الليبي الذي استضافته القاهرة بالتنسيق مع الأمم المتحدة


اختتمت لجنة المسار الدستوري الليبي، المشكًّلة وفق مبادرة أممية من مجلسي الدولة والنواب، أمس الاثنين 20 يونيو 2022 بالقاهرة، الجولة الثالثة والأخيرة من مفاوضات وضع قاعدة دستورية تقود إلى إجراء انتخابات.

تأتي المبادرة بعد خشية المجتمع الدولي من انزلاق الدولة الليبية لحرب أهلية بعد تكليف مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا رئيسًا لحكومة جديدة بدلًا من حكومة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يفرزها برلمان جديد منتخب.

خلاف في لجنة المسار حول شروط الترشح للرئاسة

انعقد اجتماع المسار الدستوري، وضم مقرري لجنة المسار الدستوري مع لجنة الصياغة المنبثقة عن لجنة صياغة الدستور، والمبعوثة الأممية، ستيفاني ويليامز، وانحصر الخلاف، حسب مصادر ليبية، في “نقطتين لم يتفق عليهما الحضور، وهما عدم السماح للعسكريين بالترشح لرئاسة البلاد بالانتخابات لمدة 5 سنوات، والسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح”.

وحسب المصادر “لن تمدد فترة المفاوضات، والفشل في الوصول إلى توافق في بعض النقاط الرئيسة سيعني رفعها لرئاسة مجلسي النواب والدولة للفصل فيه”.

جهود الأمم المتحدة ولجنة المسار

من جهتها، حسب بيان نشره موقع بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفانى وليامز، إن “الخلافات ظلت قائمة بشأن التدابير المنظمة للمرحلة الانتقالية المؤدية إلى الانتخابات”. ودعت وليامز رئاستي المجلسين لاجتماع خلال 10 أيام لتجاوز النقاط العالقة، موجهة الشكر إلى مصر على حسن استضافة اللجنة.

وأضافت وليامز: “أود أن أشكر أعضاء المجلسين على جهودهم في حل المشكلات بينهم، وستظل الأمم المتحدة ملتزمة بدعم جميع الجهود الليبية لإنهاء المراحل الانتقالية المطولة… الشعب الليبي يستحق مزيدًا من قيادته، لإعادة استقرار البلاد عبر انتخابات وطنية شاملة وشفافة في أقرب تاريخ ممكن، بما يلبي تطلعات نحو 3 ملايين ليبي سجلوا (بياناتهم) للتصويت في الانتخابات”.

تعذر لقاء عقيلة والمشري

كشفت وسائل إعلام ليبية عن تعذر اللقاء بين رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، في القاهرة، خلال الأيام الماضية، بناء على دعوة من وليامز بسبب “تمسك رئيس المجلس الأعلى للدولة بعدم التطرق إلى مسألة حكومة فتحي باشاغا، وبأن يدور اللقاء حول ملف المسار الدستوري فقط”.

اجتماع البعثة الأممية مع أعيان القبائل

دعت البعثة الأممية في ليبيا خلال لقاء القائم بأعمال رئيس البعثة، رايسيدون زينينجا، مع وفد من أعيان القبائل الليبية، جموع الشعب الليبي لإيصال أصواتهم إلى قادة البلاد من أجل إجراء الانتخابات في أقرب وقت. وعبّر أعيان القبائل عن دعمهم القوي لإجراء الانتخابات، باعتبارها الحل لمواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا.

وأضافت البعثة أنها شددت على ضرورة العمل على منع اندلاع الصراع، ووقف تدفق الأسلحة، وتحقيق انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية. وسلط زينينجا الضوء على الجهود الأممية للتوصل إلى اتفاق بشأن إطار دستوري لإجراء الانتخابات في محادثات القاهرة، وحث الأعيان والشعب الليبي على “إسماع أصواتهم لقادة البلاد”.

الموقف المصري

رحبت مصر بمخرجات الجولة الثالثة لأعمال المسار الدستوري الليبي الذي استضافته القاهرة بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، عن التطلع إلى مواصلة اللجنة الدستورية الليبية لجهودها والانتهاء من العدد المحدود من المواد المتبقية في أقرب وقت.

ربما يعجبك أيضا