«الفنار» السعودية لـ«رؤية»: ندرس فرصًا استثمارية بنحو 3 مليارات دولار في مصر

عبدالرازق محمد

يقول نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق في شركة الفنار السعودية، عامر بن عبدالله العجمي، إن الفرص الاستثمارية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر واعدة للغاية.


تدرس شركة الفنار السعودية، فرصًا استثمارية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار، في ضوء سعي القاهرة للطاقة النظيفة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق في الشركة السعودية، عامر بن عبدالله العجمي، في حوار مع “شبكة رؤية الإخبارية“، إن الفرص الاستثمارية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر واعدة للغاية، وتتزامن مع الخطوات الأخيرة التي نفذتها القاهرة بشأن استراتيجية القطاع.

الفنار تراقب تحولات الطاقة الجديدة

وفقًا للعجمي، تستعد مصر لوضع استراتيجية من مرحلتين في مجال الاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر، الأولي تبدأ في 2026 والثانية فى 2030، في الوقت نفسه تراقب الفنار عن كثب التحولات الكبيرة التي تجريها مصر في هذا الشأن.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق، أن الفنار تواصلت مع وزارة الكهرباء المصرية، وأنه بحث مع وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، خلال لقاء، فرص انضمام الفنار للبرنامج المصري الطموح في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، مكملًا: “نرى فرص كبيرة وسنكون موجودين في مصر قريبًا”.

الفنار توقع اتفاقيتين بـ533.3 مليون دولار

وشهد الأسبوع الجاري، تزامنًا مع زيارة ولي العهد السعودي لمصر الأمير محمد بن سلمان لمصر، توقيع 14 مذكرة تفاهم بين شركات القطاع الخاص  في مصر والسعودية، بقيمة 7.7 مليار دولار.

ووقعت شركة الفنار اتفاقيات استثمارية بقيمة 2 مليار ريال مع الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة بنية القابضة أي 533.3 مليون دولار، بهدف توطين تقنيات توليد الطاقة المتجددة وتنفيذ مشاريع تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات والأمن السيبراني.

15 مليار دولار المحفظة الاستثمارية للفنار في 2021

شركة  الفنار السعودية، أسست في 1976 وأضافت إلى اهتماماتها مؤخرا الطاقة الجديدة والمتجددة إلى جانب الطاقة التقليدية في ظل التحولات العالمية في مجال الطاقة والتوجه إلى الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وبين نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق، أن المحفظة الاستثمارية للشركة في2021 بلغت نحو 15 مليار دولار، مضيفًا: “نسعى حاليًا لتوطيد العلاقة مع الهيئة العربية للتصنيع، لتكون مصر نقطة انطلاق لنا باعتبارها سوق ضخم، وفي ظل البرامج الكبيرة بالتوسع فى الهيدروجين الأخضر، لنطلق منها إلى إفريقيا والشرق الأوسط في مرحلة لاحقة”.

القدرات الكهربية للفنار

اتفقت الفنار مع مجموعة “بنية” المصرية لحلول الاتصالات على تأسيس شركة في السعودية برأسمال 200 مليون دولار ، على أن يصل إجمالي أعمال الشركة الجديدة إلى مليار دولار خلال 5 سنوات.

وقال العجمي إن محفظة الفنار من القدرات الكهربية المولدة عبر الطاقة الجديدة نحو 1.5 جيجاوات موزعة بـ6 دول في مناطق مختلفة من العالم، منها 2050 ميجاوات في مزرعة الطاقة الشمسية بالمرحلة النهائية بمشروع بنبان غرب مدينة أسوان جنوب مصر.

استثمارات عديدة حول العالم

الشركة السعودية تسهدف عديد المناطق في العالم، فمثلًا في إسبانيا نفذت الشركة مزرعة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات نحو 4.5 مليار دولار، بقدرة 500 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع جديد يجرى تنفيذه بقدرة 3 ميجاوات، وفي الهند نفذت مشروع آخر لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 600 ميجاوات، إلي جانب محطة فى بريطانيا لتحويل المخلفات إلي وقود للطائرات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق، إن الفنار استحوذت على واحدة من أكبر الشركات المصنعة لتوربينات الرياح فى ألمانيا خلال 2021، في إطار التحول العالمي نحو هذه النوعية من الصناعة، منوهًا بأنه سيجري بحث توطين هذه النوعية من الصناعة فى مصر خلال الفترة المقبلة.

تحولات الطاقة حول العالم

يشهد العالم تحولات كبيرة في مجال الطاقة وفقا للعجمي، فتسعى دول الاتحاد الأوروبي للتحول الكامل إلى الطاقة النظيفة بحلول 2030، والعديد من دول العالم تشهد وضع استراتيجيات ورؤي نحو التحول لهذه الصناعة، بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط خصوصًا “السعودية والإمارات ومصر”.

وأضاف العجمي: “نحن جزء من هذه التحولات ونستعد لها ونسعى إلى إحلال الطاقة لنظيفة محل التقليدية والوصول إلى خفض صافي الانبعاثات إلى الصفر في عديد الدول، خصوصًا مصر والسعودية وقطر”.

ربما يعجبك أيضا