مركز فاروس: إفريقيا مناسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

يوسف بنده

يعتبر الهيدروجين عنصر متعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه في توليد الطاقة، ما يعطي لأفريقيا مكانةً في إنتاجه من خلال الطرق النظيفة، بعيدًا عن الانبعاثات الضارة.


يمكن أن تكون مشاريع الهيدروجين الأخضر حيوية في وقف ظاهرة الاحتباس الحراري، ويمكن أن تكون إفريقيا مركزًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وقد ناقش تقرير لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، مثالية لإفريقيا كموقع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فتنعم القارة بموارد غير مستغلة من طاقة الشمس والرياح، وتأمل البلدان الإفريقية في الاستفادة من هذه الموارد لإنشاء قطاعات الهيدروجين الخضراء.

تنمية الموارد

استخدام التحليل الكهربائي لتقسيم المياه، هو الطريقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأكسجين، وهي تقنية يتزايد الطلب عليها، فتسعى البلدان إلى الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتغير المناخ، بموجب معاهدة باريس. وقد تضاعفت السعة العالمية للمحللات الكهربائية اللازمة لإنتاج الهيدروجين من الكهرباء، خلال السنوات 5 الماضية، لتصل إلى ما يزيد على 300 ميجاوات عام 2021.

وعوامل الجذب واضحة، فصناعة تطوير الهيدروجين الأخضر ستجلب الاستثمار وتخلق فرص العمل، وسوف تفيد صناعته في تطوير مصادر الطاقة المتجددة. وقد انضم بالفعل عدد من البلدان الإفريقية -مدعومة بالتمويل وغيره من وسائل الدعم من وكالات التنمية الدولية والمؤسسات المالية المتحمسة- إلى السباق لتصبح مراكز هيدروجينية.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا