«رؤية للدراسات» يناقش مستقبل الطاقة النظيفة في الإمارات

يوسف بنده

تعمل الإمارات من خلال مدينة “مصدر” على تعزيز استخدام الطاقة النظيفة ليس في الداخل فحسب، بل تتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منذ تأسيس الشركة عام 2006.


تتجه الإمارات نحو استخدام الطاقة النظيفة أو المتجددة، بوصفها المستقبل الأفضل والأكثر استدامة لتنمية حقيقية على المدى الطويل.

وحسب تقرير لمركز رؤية للدراسات الاستراتيجية، تأسست شركة “مصدر” عام 2006، كشركة عالمية رائدة في مجالَي الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام. وتتطلع الشركة إلى تعزيز دور الإمارات في قطاع الطاقة وجعلها أكثر استدامة، وتنويع مصادر الاقتصاد.

تطوير وريادة

خلال عام 2021، استطاعت شركة مصدر توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين “طاقة” و”مبادلة” و”أدنوك” لامتلاك كل منها حصة في “مصدر”، بهدف تطوير محفظة عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بسعة إنتاج حالية وحصرية تبلغ أكثر من 23 جيجاوات من الطاقة المتجددة، لتصبح “مصدر” بذلك واحدة من كبرى الشركات من نوعها على مستوى العالم.

وتستهدف هذه الشراكة إنشاء منظومة قوية ومؤثرة للطاقة النظيفة، تحت مظلة “مصدر” وذلك عبر توحيد جهود الشركات 3، لتعزيز إنتاجيتهم في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر. وقُدرت قيمة الصفقة إجماليًّا بـ”7 مليارات درهم إماراتي”، ما يساوي 1.9 مليار دولار أمريكي، فتستحوذ “طاقة” على 43% من أصول مصدر، أمّا مبادلة فستكون حصتها 33%، والنسبة الأقل تمتلكها أدنوك 24%.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا