موسم حج 2022.. ماذا قدمت المملكة لخدمة ضيوف الرحمن؟

محمود طلعت

 سخّرت المملكة العربية السعودية كامل إمكاناتها وطاقاتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام ليؤدوا مناسكهم بطمأنينة وأمان.


حققت المملكة العربية السعودية نجاحًا كبيرًا في موسم حج هذا العام 2022 ميلاديًّا/ 1443 هجريًّا الذي رفعت فيه عدد الحجاج إلى مليون حاج من الداخل والخارج، مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية والوقائية حرصًا على سلامة الحجاج.

وقدّم القائمون على موسم الحج نموذجًا مشرّفًا في خدمة ضيوف الرحمن، مع الالتزام التام بتطبيق الخطط الأمنية والصحية والتنظيمية والخدمية، منذ وصول الحجاج إلى مكة المكرمة وخلال فترة إقامتهم بالمشاعر المقدسة وفي أثناء تنقلاتهم وأداء مناسكهم.

منظومة متكاملة من الخدمات

تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بسهولةويسر في ظل منظومة متكاملة من الخدمات والتجهيزات. وأثمرت جهود المملكة في تنظيم موسم حج استثنائي، من خلال توفير خيارات تنقل حديثة، ومرافق صحية وعيادات متنقلة، وتجهيز سيارات إسعاف بأحدث الوسائل، وإطلاق الإسعاف الجوي، والسكوتر الكهربائي بهدف اختصار الوقت وتقليل جهد ضيوف الرحمن، وغير ذلك.

وأعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ، الأحد 10 يوليو 2022، نجاح المرحلة الأولى من خطة الوزارة المقدمة لضيوف الرحمن. وأوضح أن الوزارة قدمت في المرحلة الأولى من خطتها منذ بدء موسم الحج حتى 10 ذي الحجة أكثر من 12 ألف عمل دعوي ما بين محاضرات وندوات بالمساجد، وتوزيع أكثر من 800 ألف كتيب ومطوية على ضيوف الرحمن بلغات عالمية، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

أكثر من 6 ملايين رسالة توعوية

بثت وزارة الحج والعمرة السعودية أكثر من 6 ملايين و700 ألف رسالة نصية توعوية وبلغات عالمية، وتزويد نصف مليون نسخة من المصحف الشريف في مساجد المشاعر المقدسة، و توزيع 100 ألف عبوة مياه مبردة على ضيوف الرحمن بمسجد نمرة بمشعر عرفات, وتوزيع 50 ألف عبوة مياه بمسجد المشعر الحرام بمزدلفة.

وأعلنت الوزارة استقبال أكثر من 100 ألف اتصال هاتفي عبر خدمة الرد الآلي لاستفسارات الحجاج بـ 10 لغات عالمية، ومشاركة4 آلاف متطوع من خلال أكثر من 120 فرصة تطوعية قدموا أكثر من 30 ألف ساعة، تماشيًّا مع مستهدفات رؤية 2030 .

استضافة أسر ذوي الشهداء

أعلن الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، نجاح خطة استضافة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج من أسر ذوي الشهداء وعدد من الشخصيات الإسلامية من مختلف دول العالم، مشيرًا إلى أن الوزارة كلفت أكثر من4 آلاف موظف في منطقة المشاعر المقدسة والمنافذ والمواقيت لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم الخدمة لهم على مدار الساعة.

وأوضح أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة بدأت بتنفيذ المرحلة الثانية من خطتها التشغيلية لحج 1443هجريًّا التي تشمل الخدمات التوعوية والإرشادية وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف على الحجاج، وتستمر حتى مغادرة آخر حاج من ضيوف الرحمن لبلادهم.

معرض “حكاية الماء والسقيا”

يحوي المعرض الذي نفذ للمرة الأولى في المشاعر المقدسة على 6 مجسمات و120 تحفة و70 صورة تاريخية، ويهدف إلى إثراء تجربه الحاج خلال أدائه مناسك الحج لما يقدمه من معلومات تاريخية ومعرفية بشأن سقيا الحجاج، منذ وصول سيدنا إبراهيم عليه السلام بصحبة هاجر وابنهم إسماعيل عليه السلام، وتدفق الماء تحت قدميه إلى عصرنا الحالي .

ويتكون المعرض من جناحين يحكيان قصه الماء في وادي غير ذي زرع، ويضم 7 أقسام تحتوي 70 صورة تشرح مراحل نماء السقيا، وتروي رحلة الماء، وتتوسط المعرض 6 مجسمات ضخمة، في حين توثّق 120 تحفة أثرية نادرة الماضي، ويضم مجسمين يمثلان بئر زمزم ومقام سيدنا إبراهيم، وكذلك يحتوي المعرض على جناح تفاعلي يتيح للزائر تجربه تطريز كسوة الكعبة.

ربما يعجبك أيضا