الريادة والتأثير..أقوى النساء في 2020

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

“المرأة التي تهز المهد بيمينها، تستطيع أن تهز العالم بيسارها” أحد الأقوال المأثورة لنابليون والتي توارثتها الأجيال وأثبتتها النساء عبر العصور، وفي 2020 قدمت النساء الكثير من التضحيات في ظل أزمة اجتاحت العالم، وكان لهن النصيب الأكبر من التضحيات لمساعدة الآخرين، كما فقدت كثيرات حياتهنّ وهنّ يحاولن إحداث فرق من خلال ما يقمن به، وهناك نساء أصبح لهن نفوذ كبير، استطعن كسر هيمنة الرجل في العديد من المناصب المهمة، وأصبح لهن بصمة على مستوى العالم.

وأضاءت المرأة قوائم النماذج المشرفة على كافة الأصعدة، من بينها السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا أيضا.

هاريس شخصية العام

ولقبت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب، بلقب شخصية العام وأقوى النساء على الإطلاق في عام 2020، وذلك بعد معركتها الضارية في الانتخابات الأمريكية 2020.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يدرج فيها نائب رئيس في استطلاعات رأي، في عام شهد صراعًا ملحميًا من أجل العدالة العرقية، وواحدة من أكثر الانتخابات أهمية في التاريخ، وترسل شراكة بايدن-هاريس رسالة قوية مفادها بحسب هاريس: “هو أنه بغض النظر عن عرقك، واللغة التي تتحدثها جدتك، فلنتحرك إلى الأمام مع العلم أن الغالبية العظمى منا لديها قواسم مشتركة أكثر مما يفصلنا”.

بايدن وهاريس انتصرا على الشعبوية فاستحقا لقب شخصية العام

هاريس تعد بإنهاء سياسات ترامب بشأن قيود حق اللجوء

مبيعات كتب هاريس ترتفع بعد انتخابها نائبة للرئيس الأمريكي

هاريس تخطف الأضواء.. احتفالات في الهند ورواج لكتب سيرتها

أسطورة صنعتها أنجيلا ميركل

“شغف وحكمة وقوة” ثلاثية صنعت أسطورة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (66 عاما) التي احتفلت الشهر الماضي بـ15 عاما متواصلة في السلطة، ميركل صنعت التاريخ كثيرا منذ الـ22 من نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وهو تاريخ توليها الحكم، سواء لأنها أول امرأة تحكم ألمانيا أو اتخاذها قرارات قوية مثل إلغاء التجنيد الإجباري واستقبال مليون لاجئ في أزمة اللاجئين في 2015، وإنهاء اعتماد بلادها على الطاقة النووية.

وتصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، القائمة السنوية لمجلة “فوربس” الأمريكية لـ أقوى 100 امرأة حول العالم، وذلك للعام العاشر على التوالي.

رحيل المرأة الحديدية يقترب.. من يخلف أنجيلا ميركل؟

ارتفاع درجة الثقة في ميركل في أزمة كورونا

ارتفاع شعبية حزب ميركل بين الألمان بسبب كورونا

ميركل تشتري النبيذ وحكومتها تكسر سقف الديون

أورسولا فون دير لاين المرأة الأقوى في أوروبا

رئيسة المفوضية الأوروبية، ويصفها البعض بالسيدة الأقوى في أوروبا، وكانت تشغل منصب وزيرة الدفاع في ألمانيا خلال الفترة 2013 إلى 2019.

تحت اختبار “كورونا”.. مستقبل غامض للاتحاد الأوروبي

كورونا يضرب اقتصاد أوروبا.. والقادة يفشلون في تمرير خطة التعافي

المفوضية الأوروبية تتنبأ بموعد طرح لقاحات كورونا في الأسواق

المفوضية الأوروبية تخصص 232 مليون يورو مساعداتٍ لمواجهة كورونا

كريستين لاجارد

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، التي كانت في السابق رئيسة صندوق النقد الدولي، لديها تاريخ طويل من السياسات المالية داخل أرووبا وخارجها وتواجه تحديات كثيرة منها إفلاس وتعثر الاقتصاد الأوروبي في ظل أزمة كورونا إلا أنها مازالت تحافظ سياسات هادئة ومتزنة لإدارة الأزمة.

“لاجارد” تناشد حكومات منطقة اليورو الإنفاق بسخاء أثناء التعافي

لاجارد: المركزي الأوروبي لن يفلس حتى لو تكبد خسائر

لاجارد: يجب على حكومات أوروبا والمركزي القيام بالمزيد للتغلب على الأزمة

لاجارد: تراجع هائل في الاقتصاد الأوروبي ونحتاج حزمة تعافٍ سريعة

رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن

يأتي نجاح نيوزيلندا الساحق في القضاء على العدوى المجتمعية لكوفيد 19 متناقضا بشكل كبير مع دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا المجاورة، حيث لا تزال السلطات تكافح لاحتواء الفيروس. ولم يغب هذا عن الناخبين الذين احتشدوا مع أرديرن خلال الحملة الانتخابية في تكرار لما وصف بجنون جاسيندا الذي صاحب صعودها إلى السلطة قبل ثلاث سنوات.

نيوزيلندا تمنح جاسيندا انتصار مدويا

في ظل جائحة كورونا.. النساء يقدمن تجربة مختلفة في قيادة بلادهن

صنائع النساء أنقذت العالم من مصارع الكورونا

سارة الأميري

 سارة الأميري وزيرة الدولة للتقنيات المتقدمة، ورئيسة وكالة الإمارات للفضاء، ضمن قائمة “بي بي سي” للنساء الأكثر تأثيرا في 2020، وقائدة الفريق العلمي لمشروع مسبار الأمل الذي أرسل لاستكشاف المريخ، ستكون أول مهمة للإبحار بين الكواكب يقوم بها بلد عربي. ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر في فبراير/شباط من عام 2021.

مهمة الشرق الأوسط إلى المريخ

إنجاز إماراتي.. «سارة الأميري» ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرًا في العالم.

إنجاز فضائي عالمي.. الإمارات تنضم لمؤسسي “اتفاق أرتميس”

ربما يعجبك أيضا