الصفحة الرئيسيةحصاد 2020

كيف أحبطت مصر صناعة الإرهاب في 2020؟

كتب – عاطف عبداللطيف

عانى العالم ولا يزال من ويلات الإرهاب وأخطاره على أمن واستقرار الدول، فيما اجتهدت الدولة المصرية بشكل كبير في التصدي لأخطار الإرهاب وجماعات القتل والتكفير طوال سنوات، وفي 2020، نجحت مصر في الحد كثيرًا من أخطار الجماعات الإرهابية في سيناء إضافةً إلى التصدي للعديد من المخططات العدائية والإخوانية التي شكلت عبئًا كبيرًا في طريق التنمية والاستقرار خلال السنوات السابقة.

الاستعداد القتالي والجاهزية العالية التي أصبح عليها الجيش المصري جعلته في مقدمة الجيوش الأفريقية والشرق أوسطية وتصدر تصنيف مجلة جلوبال فاير باور المعنية بتصنيفات الجيوش على حسب قوتها وعتادها ليحتل المركز التاسع عالميًا.

وبحسب تقارير إعلامية جديدة، أكدتها فيديوهات صادرة عن المؤسسة العسكرية، افتتحت مصر ثلاث قواعد بحرية جديدة في ثلاثة مواقع استراتيجية على البحرين الأحمر والمتوسط، من بينها “قاعدة برنيس” العسكرية جنوب البحر الأحمر لدعم الأمن القومي العربي ودعم جهود مواجهة الإرهاب وتعزيز الثقل العسكري بالشرق الأوسط بتطوير وتنوع التسليح وضم الأسلحة المتفوقة منها الغواصة “S43” ضمن صفقة غواصات ألمانية.

الضربات الأمنية وجهود الجيش المصري لم تقتصر على مواجهة الإرهاب في صورته المعهودة وإنما تصدت للخلايا الإخوانية وقوى الشر والتنظيمات الإرهابية التي تكثف دعواتها التحريضية ضد الدولة، ونشر الشائعات والمعلومات المغلوطة، بهدف إثارة الرأي العام وتشويه صورة مصر ومؤسساتها من بينها كتائب وكيانات إلكترونية تحت مسمى (الحركة الشعبية – الجوكر).

وإنتاج أفلام ونشر رسائل إرهابية وتحريضية أشهرها فيلم “بسبوسة بالقشطة” أنتج في تركيا ورسائل سميت “زفرة أسير مصر” أطلقتها صفحات جهادية متطرفة تحرض على اقتحام السجون في وقت انتشار فيروس كورونا بمصر لتهريب قيادات وعناصر إخوانية وإرهابية، أيضًا إنشاء صفحات إلكترونية مفتوحة لنشر الأكاذيب على موقعي “فيسبوك” و”تليجرام”.

فضلًا عن إسقاط وزارة الداخلية خلايا إرهابية خطيرة أبرزها: “الأميرية” و”الجزيرة” و”الفبركة”، والقبض على الصيد الثمين محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان في شقة بالقاهرة وسط صراعات مشتعلة بين شباب وقيادات الإرهاب خارج مصر بين مؤيد ومعارض بعد صعود إبراهيم منير مدبرًا لأمور الإخوان.

وبنهاية عام 2019، نجحت مصر في الخروج من الترتيب السنوي للدول الأكثر تأثرًا بالإرهاب في العالم، طبقًا لمؤشر الإرهاب العالمي خرجت مصر من قائمة الدول العشر الأكثر تأثرًا بالإرهاب، وجاءت في المرتبة الـ11 لعام 2018، بينما كانت في التاسعة عام 2017.

وشهدت العملية الشاملة “سيناء 2018” في عام 2019، مقتل 353 عنصرًا تكفيريًا “شديدي الخطورة”، وضبط 791 سيارة تستخدمها تلك العناصر، وتدمير 268 عربة دفع رباعي و78 مخبأً، فضلًا عن ضبط 461 من العناصر الإجرامية، كما استهدفت لجنة التحفظ على أموال الإخوان 19 شركة وكيانًا اقتصاديًا تديرها قيادات الجماعة الهاربة خارج البلاد. ولا ننكر حسم الدولة المصرية مسألة التصالح مع الجماعات الإرهابية، وأعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي صريحة في الندوة التثقيفية الـ32: “لا تصالح مع أعداء مصر”.

على مستوى التنمية: بحسب باحثون متخصصون في شؤون الإرهاب والجماعات المسلحة، نفذت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، 145 مشروعًا من إجمالي 312 مشروعًا مكلفة بتنفيذها خلال المرحلة الراهنة في بسيناء بتكلفة تقارب 195 مليار جنيه، إضافة إلى عملها على بناء 81 ألف وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، وتنفيذ 15 مستشفى ووحدة صحية، وعدد من المشاريع القومية، مثل مشاريع قناة السويس والمزارع السمكية والبحيرات الصناعية، وفق ما أعلن عنه المتحدث العسكري المصري.إضافةً إلى تطوير وتنفيذ 24 طريقًا بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر، إضافة إلى التجمعات البدوية في شمال وجنوب سيناء، و18 تجمعًا سكنيًا وزراعيًا وقرى للصيادين، إضافةً إلى 53 مدرسة وجامعة، وإنشاء الخط الثاني والثالث والرابع من مصنع أسمنت السويس، إلى جانب 9 مشاريع زراعية.

ورصدت رؤية على مدار عام جهود الدولة المصرية في الحفاظ على أمنها وفي استمرار حربها ضد الإرهاب كالآتي:-

ما الأهداف الاستراتيجية وراء بناء مصر قواعد عسكرية؟

خلية “حسم” الإخوانية.. نجاح جديد للضربات الاستباقية الأمنية المصرية

بتمويل تركي.. “بسبوسة بالقشطة” مؤامرة إخوانية تستهدف الشرطة المصرية

بالضربات الأمنية الاستباقية.. مصر تجهض مخططات شياطين الإرهاب

سيناء تحت سيطرة الجيش المصري.. معالم المعركة ضد الإرهاب و”كعكة الأنفاق”

“زفرة أسير مصر”.. رسائل الإخوان التحريضية لاقتحام السجون تحت ستار “كورونا”

هجوم جديد على مصر.. وتقارير الإخوان عن أوضاع السجناء وهم وأكاذيب

مصر تتسلم أحدث غواصة في العالم.. مواصفات وإمكانيات هائلة

مصر تقدم شهيدا جديدا.. محمد الحوفي “بطولة في سطور”

باحثون بشؤون الإرهاب لـ”رؤية”: خلية الأميرية “داعشية” والضربات الاستباقية دليل قوة

باحث بشؤون الإرهاب لـ”رؤية”: داعش لجأ لحرب الأشباح في سيناء وهذه أبرز أسلحته

باحثون بشؤون الإرهاب لـ”رؤية”: الجيش المصري يعتمد تكتيكات فعالة ضد “داعش”

باحث بشؤون الإرهاب لـ”رؤية”: الجيش والشرطة يتصديان بقوة لمخططات التكفيريين بسيناء

باحث بشؤون الإرهاب لـ”رؤية”: داعش خسر 95% من قوته نتيجة ضربات الجيش المصري

في 48 ساعة.. الأمن المصري يسقط خلية “الفبركة” وأوكار الإرهاب بسيناء

إصداران في 24 ساعة.. “الاختيار” يثير جنون داعش

بعد انتهاء أزمة احتجاز مواطنيها غربي ليبيا.. مصر “قادرة.. قوية.. فاعلة

يحمي ولا يعتدي.. جيش مصر “قوة.. قدرة.. جاهزية” في وجه الطامعين

الجيش المصري.. قوة عسكرية هائلة لردع الطامعين

صانعو الإرهاب في سيناء.. محاولات فاشلة لتشتيت “الجيش المنتصر”

سقوط ثعلب الإخوان.. ضربة موجعة تقود لتدويل منصب المرشد

تعيين إبراهيم منير مرشدًا للإخوان.. الشباب يتمردون والصقور يؤيدون

كتائب الإخوان الإلكترونية والإعلامية.. أبواق مأجورة تسعى لتخريب مصر

يصنعون “الفنكوش الإعلامي”.. تعليمات إخوانية لصناعة العنف والنساء والأطفال “وقود الصدام”

لا تصالح مع أعداء مصر.. رسائل السيسي النارية في الندوة التثقيفية الـ32

بيعات جديدة واستهداف الجزيرة العربية.. سيناريوهات خبيثة لتخريب الشرق الأوسط

«زمجرة العبوات».. ما الهدف من إصدار تنظيم أجناد مصر الأخير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى