الأزمة الحزبية تزداد اشتعالًا.. جمهوريو تكساس: الانتخابات الرئاسية مزورة

رنا أسامة

تُقدم لجنة مجلس النواب الأمريكي التي تحقق في هجوم الكابيتول ستقدم أدلة على تورط ترامب في محاولة فاشلة لتقديم قائمة ناخبين مزيفة لقلب نتائج انتخابات 2020.


رفض الحزب الجمهوري في ولاية تكساس الأمريكية، رسميًّا، انتخاب الرئيس جو بايدن عام 2020، زاعمين أنه غير شرعي.

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيه لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونجرس، إلى نفي مزاعم بأن بايدن لم يفُز في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، التي حصد فيها 7 ملايين صوت، و306 أصوات من الهيئة الانتخابية، بما يفوق 270 صوتًا اللازمة للفوز، بحسب رويترز.

تكساس لاعب رئيس في السياسة الوطنية لأمريكا

 تُعد ولاية تكساس لاعبًا رئيسًا في السياسة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية، بواقع 38 صوتًا انتخابيًّا، وهي ثاني أعلى نسبة بعد ولاية كاليفورنيا، ودعم ناخبوها الرؤساء الجمهوريين على مدى العقود الأربعة الماضية.

ووفق استطلاع رأي حديث، أجرته شبكتا رويترز وإبسوس، يعتقد ثُلثا الجمهوريين أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 سُرقت من ترامب، في وقت رفض فيه قضاة ولايات وقضاة فيدراليون أكثر من 50 دعوى قضائية، رفعها ترامب وحلفاؤه للطعن في الانتخابات، رغم عدم ظهور أدلة على وجود تزوير واسع النطاق.

قوائم ناخبين مزيفة

وفق تقرير نشرته رويترز، 19 يونيو الحالي، قد تكون الأدلة ضد ترامب حاسمة، في تحقيق جنائي تُجريه وزارة العدل الأمريكية بشأن مؤامرة الناخبين المزيفة المزعومة. وفي مقابلة مع “سي إن إن” هذا العام، أفادت نائبة المدعي العام ليزا موناكو، تلقيها إحالات حول قوائم ناخبين مزيفين بديلة مُرسلة إلى الأرشيف الوطني، وتُراجَع حاليًّا.

وفي مارس الماضي، نشرت مجموعة المراقبة الأمريكية، نسخًا من القوائم الانتخابية المزيفة، فدعت وزارة العدل هيئة محلفين كبرى لاستدعاء شهود ووثائق للتحقيق. وهذه الادعاءات أيدها المحلل السياسي الأمريكي البارز والعضو السابق بالحزب الديمقراطي، ماك شرقاوي، في حوار له مع “شبكة رؤية الإخبارية” في يونيو الحالي.

أدلة على تورّط ترامب

من المُقرر أن تُقدم لجنة مجلس النواب الأمريكي، التي تحقق في هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول، أدلة يوم 21 يونيو 2022 على تورط ترامب في محاولة فاشلة لتقديم قائمة ناخبين مزيفة، لقلب نتائج انتخابات 2020، وذلك بعد أسبوع من تجديد وزارة العدل مطالبتها بتسليم لجنة الانتخابات بمجلس النواب نصوص مقابلاتها مع الشهود.

وفي تصريحات لبرنامج على شبكة سي إن إن، قال الديمقراطي عضو لجنة الانتخابات بالكونجرس، آدم شيف، “سنعرض أدلة على تورط ترامب في هذا المخطط، وسنقدم مجددًا أدلة حول ما فكر فيه محاموه بشأن هذا المخطط، ونُبرز مسؤولي الدولة الشجعان الذين رفضوا تمرير هذه الخطة”.

جلسات الاستماع في هجوم الكابيتول

نَفْي.. وترويج ادعاءات

بدوره، نفى الرئيس السابق للولايات المتحد الأمريكية، والرئيس 45 عبر تاريخها، دونالد ترامب، ارتكاب أي مخالفات، مواصلًا الترويج لادعاءات كاذبة بأن انتخابات 2020 سُرقت. وهاجم ترامب يوم 17 يونيو الحالي، نائبه السابق مايك بنس.

وادعى ترامب أن بنس “لم يتحلّ بالشجاعة في التصرف” وذلك بمعارضة نتائج تلك الانتخابات. وكذلك قال الجمهوري بلجنة انتخابات الكونجرس، آدم كينزينجر، إنه “تلقى تهديدات بالقتل ضده وكذلك زوجته وطفلهما” وفق رويترز الإخبارية.

ترامب لجنة 6 يناير

لا يوجد دليل دامغ

بحسب تقرير لمجلة نيوزويك الأمريكية في 11 يونيو الحالي، أفادت مديرة الاتصالات الاستراتيجية السابقة للبيت الأبيض في عهد ترامب، ميرسيدس شلاب، أن مقطع الفيديو الخاص باقتحام مبنى الكابيتول الذي عُرض أمام لجنة مجلس النواب للتحقيق في جلسة 6 يناير، جرى التلاعب به.

ونقل التقرير عن قناة فوكس نيوز، السؤال الذي وجهه مذيع القناة، لاري كودلو إلى شلاب، عن الدليل الدامغ بيد ترامب الذي يثبت فبركة مقاطع الفيديو، وردّت شلاب التي خدمت في إدارة ترامب بين سبتمبر 2017 ويوليو 2019، بأن هذا السؤال يجب توجيهه إلى منتج قناة إيه بي سي، الذي يجمع الأخبار المزيّفة، ويحاول إلصاق التهمة بترامب.

ربما يعجبك أيضا