الكتب

ملخص كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد لـ”كيفين بول”

يحتاج الطلاب إلى الاستفادة من إمكاناتهم المخفية

رؤية

يوجد طلاب اليوم في المدارس الثانوية والكليات والمكاتب ومراكز تعليم الكبار والجامعات والمدارس التجارية وندوات نهاية الأسبوع، مع الحدود الزمنية والمنافسة الشرسة ، يحتاج الطلاب إلى الاستفادة من إمكاناتهم المخفية وزيادة الأداء.

 يوفر كتاب Study Smarter، Not Harder للقراء المعلومات الأساسية التي يحتاجون إليها للدراسة بنجاح في أي موقف.

ويتضمن الكتاب : – استراتيجيات جديدة لإدارة الوقت – أدوات جديدة لتحديد الأهداف – مناقشة الأساطير الشائعة مثل القراءة السريعة – مهارة الدراسة رقم 1 الأساسية للصفوف العليا في أي دورة – الموارد والدعم عبر الإنترنت – بالإضافة إلى أنه يشمل جميع النصوص الأصلية التي جعلت هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا: – ما مدى أهمية التحضير في الدراسة؟ – كيف أحسن ذاكرتي وتركيزي؟ – كيف يمكنني الدراسة للامتحانات؟ كتب هذا الكتاب للطلاب من جميع الأعمار، وخاصة لطلاب المدارس الثانوية والكليات والجامعات. ولكن هناك أيضًا الآلاف من البالغين العائدين إلى المدرسة أو أخذوا دروسًا مسائية في جميع أنحاء البلاد.

وهذا يشمل المهنيين ورجال الأعمال الذين يجب أن يكونوا على اطلاع بأحدث الأبحاث.

كتاب” ادرس بذكاء وليس بجهد” من تأليف الكاتب “كيفين بول”، يسرد أسلوب الدراسة الصحيح أي الدراسة بذكاء، كما يشجع على تعديل الأفكاروتعزيز الثقة بالنفس والإيمان بالنجاح الدائم، ولكن بذكاء وليس بجهد نقلًا عن موقع عميد الكتب

محتوى الكتاب

سواء في العمل أم في المدرسة ، تزداد متطلبات التفوق أكثر فأكثر كلما زادت شدة المنافسة، حيث اننا على الدوام في تحد بسبب ضرورة اكتساب مهارات وأفكار جديدة في الوقت الذي تصبح فية تلك الأفكار والمهارات التي تعلمناها من طراز قديم.

يقسم المؤلف الكتاب إلى أربع مبادئ أساسية  تمكنك من تنفيذ قدراتك الكامنة بداخلك للوصول إلى أقصى أداء يمكنك تحقيقه سوف نشرحها لكم في بقية الملخص

الجزء الأول: ” مقدمة “

يشمل ثورة المعرفة أي يجب أن تتحلى بالثقة بالنفس و الشجاعة، هي الحل لجميع مشاكلك. فسمو و ارتفاع التقدير الذاتي هو مكون أساسي للنجاح في أي نشاط تقوم به ويعرض هذا الفصل بشكل دقيق بعض الأساسيات لتقدير قدرتك على التعلم بشكل جديد تماما.

والهدف من هذه الأساسيات هي أن تثبت قدرتك على الاكتساب و التعلم في أي مجال هو أمر ليس ببعيد، كما يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن طرق للتعرف على كيفية إمكانك أن تبني و تعزز إيمانك بذاتك و تنشطه في كل جلسة دراسية.

الجزء الثاني: ” الأساسيات “

حقيقة يمكن لهذا الفصل أن يغير حياتك بحيث يناقش العناصر العامة المشتركة لتلك الثورة التي تدور في مجال التعلم بحيث هذه العناصر تطبق على بعض المهارات الأساسية الضرورية لإحراز النجاح في الجلسات الدراسية الرسمية في المدرسة، و كذلك في مواقف التدريب الرسمية و غير الرسمية في مجال العمل، في هذا الفصل سوف تتعرف على بعض الأبحاث شديدة التعقيد، قدمها لنا الكاتب ليعطينا لمحة عن مدى عمق القدرات الكامنة غير المكتشفة في عقلك و لتساعدك على فهم سبب وضع الإستراتيجيات التي تم سردها في هذا الكتاب.

الجزء الثالث: ” صندوق الأدوات “

في هذا الفصل نجد كيفية تحديد الأهداف، إن تحديد الأهداف مهارة تحتاج لتنمية، إذا لم يكن لديك رؤية واضحة عما هو مهم بالنسبة لك في حياتك، فستضيع حياتك عبثا،لأنه و بدون وجود أهداف و أولويات لتعيد وضعك على المسار الصحيح، يمكن بسهولة أن تبدد حياتك بالكامل في حالة من التشتت و فيما يخص فن تحديد الأهداف ووضع خطط التنفيذ.

توجد العديد من الكتب المكرسة بالكامل لهذا الشأن هذا الفصل يقوم فقط بملامسة السطح لاستخدام في المستوى الحالي أسلوب تحديد الأهداف لدفع عملية استذكارك و المحافظة على تركيزك أثناء كل جلسة دراسية، ولذلك سرعان ما ستتكون لديك المبادئ الأولية .

الجزء الرابع: ” أدوات التمييز “

يعرض هذا الفصل تلخيصا لأكثر الحقائق والأفكار الهامة أهم الأسباب كي تصبح عبقريا ويشمل

– أهم حقائق عن العقل

– أهم خصائص لمكان استذكارك

– أهم التأكيدات الإيجابية

– أهم أسايب الاستعداد

– أهم خطوات للحصول على دراسة بالقراءة بشكل فعال فعال

– أهم خطوات لإكمال مقال

– أهم تلميحات عن تدوين الملاحظات

– أهم تلميحات عن الاستعداد للاختبار

– أهم أوجه للإدارة الجيدة للوقت

– أهم اقتباسات عن الدفاعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى