الكتب

ملخص كتاب الطفرة والتمثال: تاريخ عالمي للفقاعات المالية لويليام كوين وجون تورنر

إعداد – علياء عصام الدين

اسم الكتاب Boom and Bust: A Global History of Financial Bubbles

الطفرة والتمثال: تاريخ عالمي للفقاعات المالية

مطبوعات جامعة كامبيردج

تاريخ النشر  اغسطس 2020

عدد الصفحات (297)

blank

نبذة عن الكاتبان

ويليام كوين هو محاضر في العلوم المالية بجامعة كوينز بلفاست ، حيث يجري أبحاثًا حول التلاعب بالسوق ، وأسواق الأسهم ، وقبل كل شيء ، الفقاعات.

جون د. تيرنر أستاذ العلوم المالية والتاريخ المالي في جامعة كوينز بلفاست. وهو زميل أكاديمية العلوم الاجتماعية ومحرر لمجلة التاريخ الاقتصادي. فاز كتابه Banking in Crisis (2014) بجائزة Wadsworth في عام 2015.

مقدمة

مرت 21 عامًا فقط على القرن الحادي والعشرين وحدثت بالفعل ثلاث أزمات اقتصادية كبرى، كل واحدة منها أسوأ من سابقتها.

بدأ التباطؤ العالمي في أكبر قرن في العالم للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وتوج التباطؤ بانهيار الدوت كوم في الأسواق المالية الناجم عن المضاربات المفرطة في شركات الإنترنت.

كانت الأزمة المالية لعام 2008 أكثر تدميراً، حيث دمرت الدخل، وسحقت حياة الطبقة الوسطى وزادت من عدد العمال ذوي الدخل المنخفض.

نحن الآن نعاني من الأزمة الرئيسية الثالثة، والتي تسارعت بسبب الإغلاق الاقتصادي الناجم عن جائحة COVID-19.

فعندما تنفجر الفقاعات المالية ، فإنها لا تدمر الثروة فحسب، بل يمكنها أيضًا الإضرار بالاقتصاد الكلي ولها عواقبها الوخيمة كذلك على أولئك الذين لم يشاركوا في النشاط الذي تسبب في الطفرة التضخمية الأولية للفقاعة.

محتويات الكتاب

السؤال الأساسي

لماذا تشهد أسواق الأسهم أحيانًا طفرات مذهلة تليها حالات انهيار هائلة ولماذا يحدث هذا بشكل متكرر أكثر؟

يساعد الكاتبان ويليام كوين وجون تيرنر نيويورك في فهم سبب حدوث الفقاعات ، ولماذا يكون لبعضها عواقب اقتصادية واجتماعية وسياسية كارثية ، في حين أن البعض الآخر قد أفاد المجتمع بالفعل.

يكشف الكاتبان أن هذه الفقاعات تبدأ عندما يتفاعل المستثمرون والمضاربون مع التكنولوجيا الجديدة أو المبادرات السياسية.

فصول الكتاب

يأخذنا الكاتبان في جولة تاريخية مدتها 300 عام  ليعرضا علينا أشهر 12 فقاعة مالية في العالم. ابتداءً من عام 1720 في مخططات الدول الثلاث لتمويل الدين العام في فرنسا وإنجلترا وهولندا ، انتهى الكتاب في القرن الحادي والعشرين المليء بالفقاعات مع فقاعة الإنترنت في عام 2001، وفقاعة العقارات الأمريكية في عام 2008 و فقاعات سوق الأسهم الصينية في عامي 2007 و 2015.

blank

هدف الكتاب

  • فهم سبب حدوث الفقاعات والمساهمة في إيجاد تدابير سياسة تساعدنا في وضع سياسات قد تمنع الفقاعات وتقلل من الضرر الذي تسببه.
  • تنمية القدرة على التنبؤ بالفقاعات المستقبلية.

للاطلاع على محتويات الكتاب أون لاين اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى