ملخص كتاب مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير لماذا تنجح الأمم أو تفشل لراي داليو

إعداد – علياء عصام الدين

عنوان الكتاب

 مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير لماذا تنجح الأمم أو تفشل

الناشر: Simon & Schuster UK

متوقع نشره في : 30 نوفمبر 2021

عدد الصفحات : 576 صفحة

عن المؤلف 

280px Web Summit 2018 Forum Day 2 November 7 HM1 7481 44858045925

راي داليو  

رجل أعمال أمريكي ولد في 8 أغسطس 1949 وهو المؤسس والرئيس المشارك لشركة Bridgewater Associates ، التي أصبحت ، على مدار الأربعين عامًا الماضية ، أكبر وأفضل صندوق تحوط في العالم.

ظهر داليو في قائمة التايمز للأشخاص الـ100 الأكثر نفوذاً في العالم بالإضافة إلى قائمة Bloomberg Markets لأكثر 50 شخصًا نفوذاً.

وهو مؤلف كتاب المبادئ وأزمة الديون الكبيرة ومبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير. يعيش مع عائلته في ولاية كونيتيكت.

محتوى الكتاب 

يشارك راي داليو ، أحد أنجح المستثمرين ورجال الأعمال في العالم ، المبادئ غير التقليدية التي طورها وصقلها واستخدمها على مدار الأربعين عامًا الماضية لتحقيق نتائج فريدة في كل من الحياة والأعمال – والتي يمكن لأي شخص أو منظمة تبنيها للمساعدة في تحقيق الأهداف.

تختلف مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير عن أي عمل آخر في التاريخ لأنه مكتوب من قبل مستثمر عملي للغاية حقق مهنة تزيد عن 50 عامًا من خلال الرهان على كيفية تطور الأحداث.

تأسس منظور داليو على خبرة لا مثيل لها وعقود من التفاعلات مع الأسواق الرائدة وصانعي السياسات في العالم، فهو الآن في مرحلة من حياته حيث يتمثل هدفه الرئيسي في مساعدة الآخرين على تحقيق النجاح من خلال نقل ما تعلموه ، وهو ما يفعله في كتابه الأخير.

هذا الكتاب هو دراسة لكيفية ظهور الثروة والسلطة واختفائهما في القوى الرائدة في العالم، في حين أنَّ القوى الرئيسية التي تم تناولها في الدراسة كانت الأغنى والأقوى، لم تكن بالضرورة الدول الأفضل حالا لسببين. أولا، في حين أن الثروة والسلطة هما ما يريده معظم الناس وسيحاربون من أجله، فإن بعض الناس ودولهم لا يعتقدون أن هذه الأشياء هي الأكثر أهمية، ولن يفكروا في القتال عليها. على سبيل المثال، يعتقد البعض أن التمتع بالسلام والاستمتاع بالحياة أكثر أهمية من امتلاك الكثير من الثروة والقوة، ولن يفكروا في القتال بقوة كافية لكسب ما يكفي من الثروة والقوة لجعله ضمن المجموعة المدرجة في هذه الدراسة. ثانيا، تستثني هذه المجموعة من البلدان ما سنطلق عليه “البلدان الصغيرة” (مثل سويسرا وسنغافورة) التي حصلت على درجة عالية جدا من حيث الثروة ومستويات المعيشة، ولكنها ليست كبيرة بما يكفي لتصبح واحدة من أكبر الإمبراطوريات.

تتناول مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير أكثر الفترات الاقتصادية والسياسية اضطرابًا في التاريخ للكشف عن سبب احتمال حدوث الأوقات المقبلة. تختلف جذريًا عن تلك التي عشناها في حياتنا – ولكنها تشبه تلك التي حدثت مرات عديدة من قبل.

قبل بضع سنوات ، لاحظ راي داليو التقاء الظروف السياسية والاقتصادية التي لم يواجهها من قبل. تضمنت ديونًا ضخمة وأسعار فائدة صفرية أو قريبة من الصفر أدت إلى طباعة ضخمة للنقود في العملات الاحتياطية الرئيسية الثلاث في العالم ؛ صراعات سياسية واجتماعية كبيرة داخل البلدان ، وخاصة الولايات المتحدة ، بسبب أكبر التفاوتات في الثروة والتفاوتات السياسية والقيمية منذ أكثر من 100 عام ؛ وصعود قوة عالمية (الصين) لتحدي القوة العالمية الحالية (الولايات المتحدة) والنظام العالمي الحالي. كانت آخر مرة حدث فيها هذا التقاء بين عامي 1930 و 1945. دفع هذا الإدراك داليو إلى البحث عن الأنماط المتكررة وعلاقات السبب النتيجة الكامنة وراء جميع التغييرات الرئيسية في الثروة والسلطة على مدى 500 عام الماضية.

يجلب داليو القراء لدراسته للإمبراطوريات الكبرى – بما في ذلك الإمبراطوريات البريطانية والبريطانية والأمريكية – واضعًا في الاعتبار “الدورة الكبيرة” التي قادت نجاحات وإخفاقات الجميع الدول الكبرى في العالم عبر التاريخ. يكشف داليو عن القوى الخالدة والعالمية التي تقف وراء هذه التحولات ويستخدمها للنظر في المستقبل ، ويقدم مبادئ عملية لتهيئة نفسه لما هو في المستقبل.  

يقول داليو: “أخبرني العديد من الأشخاص أنه من الخطر بالنسبة لي أن أكتب هذا الكتاب؛ لأنَّ الولايات المتحدة في نوع من الحرب مع الصين والعواطف تتصاعد، لذلك سيغضب الكثير من الأمريكيين مني عندما أقول أشياء تكميلية عن الصين، وسوف يغضب الصينيون مني عندما أقول أشياء انتقادية عن الصين، فالكثير من الناس من كلا الجانبين الذين يختلفون مع شيء أقوله سيغضبون مني لقولي ذلك، وسيشوه الكثير في وسائل الإعلام ما أقوله. ومع ذلك، لا يمكنني التحدث بصراحة خوفاً من الانتقام لأن العلاقة بين الولايات المتحدة والصين مهمة للغاية ومثيرة للجدل لدرجة لا يمكن تركها دون أن يمسها الأشخاص الذين يعرفون كلا البلدين جيدا، وبالنسبة لي فإنَّ عدم التحدث بصدق عن هذا الوضع سيكلفني احترامي لذاتي”.

أبرز أفكار الكتاب

  • تعتمد قدرة الفرد على توقع المستقبل والتعامل معه بشكل جيد على فهمه لعلاقات السبب / النتيجة التي تجعل الأشياء تتغير ، وقدرة الفرد على فهم علاقات السبب / النتيجة تأتي من دراسة كيف تغيرت في الماضي.
  • لا يوجد نظام حكم ، ولا نظام اقتصادي ، ولا عملة ، ولا إمبراطورية تدوم إلى الأبد ، ومع ذلك فإن الجميع تقريبًا يفاجأ ويدمر عندما يفشل.
  • كل الإمبراطوريات والسلالات التي تم دراستها من قبل المؤلف نشأت ورفضت الفوز بدورة كبيرة كلاسيكية لها علامات واضحة تسمح لنا برؤية أين نحن فيه. تنتج هذه الدورة الكبيرة تقلبات بين 1) فترات سلمية ومزدهرة من الإبداع والإنتاجية الكبيرة التي ترفع مستويات المعيشة كثيرًا و 2) فترات الاكتئاب والثورة والحرب حيث يكون هناك الكثير من القتال على الثروة والسلطة والكثير من تدمير الثروة والحياة والأشياء الأخرى التي نعتز بها .
  • حول الاتجاه التصاعدي لمكاسب الإنتاجية التي تنتج ثروة متزايدة ومستويات معيشية أفضل ، هناك دورات تنتج فترات ازدهار للبناء يكون فيها البلد قويًا بشكل أساسي بسبب وجود مستويات منخفضة نسبيًا من المديونية ، وفجوات ثروة صغيرة نسبيًا ، وقيم ، و الفجوات السياسية ، يعمل الناس معًا بشكل فعال لتحقيق الازدهار ، والتعليم الجيد والبنية التحتية ، والقيادة القوية والقادرة ، والنظام العالمي السلمي الذي تسترشد به قوة عالمية مهيمنة واحدة أو أكثر. هذه هي الفترات المزدهرة والممتعة. عندما يتم نقلها تؤدي التجاوزات ، كما هي دائمًا ، إلى فترات كساد من التدمير وإعادة الهيكلة حيث تكون نقاط الضعف الأساسية في البلاد من مستويات المديونية العالية ، والفجوات الكبيرة في الثروة ، والقيم ، والفجوات السياسية ، وفئات مختلفة من الناس غير قادرة على العمل معًا بشكل جيد ، والفقراء. التعليم والبنية التحتية ، والنضال من أجل الحفاظ على إمبراطورية ممتدة ، اندلاع الخصوم يؤدي إلى فترة مؤلمة من القتال والدمار ومن ثم إعادة الهيكلة التي تؤسس نظامًا جديدًا وتهيئ المسرح لمرحلة جديدة من البناء .
  • عندما يبدأ القتال النشط سيكون من الحكمة للقادة والمواطنين في كلا البلدين أن يدركوا أن الولايات المتحدة والصين في منافسة من الأنظمة والقدرات. سيتبع كل منهما حتماً النظام الذي يعتقد أنه يعمل بشكل أفضل بالنسبة لهما ، والأميركيون لديهم تقدم طفيف في القوة وقد أظهر التاريخ أنه في حين أن عدد الأشخاص يمكن أن يكون مهمًا كثيرًا ، فإن العوامل الأخرى تكون أكثر أهمية ، لذلك حتى الإمبراطوريات ذات الكثافة السكانية الصغيرة تصبح قوى عالمية رائدة إذا أدارت نفسها بشكل جيد “.

لمزيد من التفاصيل إضغط هنا

ربما يعجبك أيضا