ماذا تعرف عن معبد حنان اليهودي؟

أميرة صلاح

رؤية – أميرة صلاح

مصر تضم 19 معبداً يهودياً موزعة على محافظات عدة، إلا أنه لا تمارس الشعائر الدينية اليهودية، إلا في معبدين فقط، أحدهما في القاهرة والثاني في الإسكندرية.

من بين هذه المعابد .. معبد «حنان» نسبة إلى باروخ حنان الذي أشرف علي بنائه عام 1900، وتم تسجيله أثراً عام 1997.

ويسمى أيضا معبد عتص حاييم وإنذ حاييم، يقع هذا المعبد في 3 شارع قنطرة غمرة بحي الظاهر،  وتم تجديد المعبد سنة 1952، وترجع أهمية هذا المعبد إلى أنه نموذج للتصميم المعماري للمعبد اليهودي الحديث.

المعبد وملحقاته عبارة عن مساحة مستطيلة (70×50متراً ) ومحاط بسور من الطوب الحجري للمعبد مدخلان بالجهة الغربية المطلة علي شارع قنطرة غمرة.

المدخل الرئيسي: يقع في منتصف السور وخلفه ساتر من الخشب لحجب الرؤية ويوجد عليه زخارف نباتيه محفورة وهذا المدخل يؤدى إلى المدرسة الدينية الملحقة بالمعبد.

المدخل الثاني: يقع في الركن الجنوبي الغربي لواجهة المبني ويؤدي إلى ممر مكشوف وبه سلم من الحجر يؤدي إلى الطابق الثاني الذي توجد به شرفة النساء المكفاه: عبارة عن حجره بها حوض كبير خاص بإجراءات الطهارة جنوب المعبد .

المعبد من الداخل: عباره عن مساحة مستطيل أبعاده 40×10متر .يتوسطة صفان من الأعمده الرخامية تقسمه الى ثلاثة أروقــــة : الأوسط يرتفع عنهما حيث تعلوه شخشيخه ذات نوافذ زجاجية ملونه للإضاءة والتهوية كما يوجد بكل من الجدار الشمالي والجنوبي خمس نوافذ ويتوسط الصالة الرئيسية منصه من الرخام وهي مرتفعة عن أرضية الصالة قليلا بحوالي ثلاث درجات من السلم .

الهيكل: يقع بالرواق الأوسط وهو مصنوع من الرخام وعليه زخارف نباتية ويصعد إليه بعدة درجات رخامية ويوجد به دولاب لحفظ الأسفار.

منصة الواعظ مصنوعة من الرخام وتقع فى الرواق الأوسط .

وتقع بالطابق العلوي شرفة النساء وتطل على سطح المعبد وهى مخصصة لمشاركة النساء فى الصلاة ويزين الجدران زخارف نباتيه وشكل ألواح الشريعة .

المبنى الثاني الملحق بالمعبد : هو عبارة عن مدرسه دينيه تسمي ( يشيفاه) الملحقة بالمعبد يقع بالناحية الشمالية الشرقية وهى مستطيله ومن طابق واحد أنشئت سنة 1947م