بـ52.4 مليار دولار “Fox” على مائدة “ديزني”.. هل ضحى “مردوخ” بمستقبل ثمرة كفاحه؟

وليد أبوالمعارف

رؤية

انتشرت في نوفمبر الماضي عدة تقارير حول مباحثات بين شركتي Fox وDisney، تتضمن بيع نسبة كبيرة من أسهم الأولى في مجال صناعة الترفيه والسينما إلى الأخيرة. 

ظل الأمر مجرد أنباء غير مؤكدة حتى أعلنت شركة ديزني رسميا عن إتمام الصفقة وشراء معظم أسهم شركة 21st Century Fox مقابل دفع 52.4 مليار دولار.

وتضمنت الصفقة أيضا شراء شبكتي Nat Geo وFX، وشركة Star TV الإعلامية، والشبكة الإلكترونية Hulu، وعدد من القنوات الرياضية الإقليمية.

وذكر موقع CNBC الاقتصادي، أن قيمة الصفقة وصلت إجماليًّا إلى 66.1 مليار دولار، إذ وضعنا في الاعتبار ديون شركة Fox التي تقدر بـ13.7 مليار دولار.

وبالتالي، فإن هناك مجموعة من الأفلام المأخوذة عن شركة Marvel -التي تمتلكها Disney- ستعود مجددًا إلى شركتها الأم بعدما استحوذت عليها شركة Fox لسنوات طويلة مثل X-Men وDeadpool. كما أن الشركة أصبحت تمتلك السيطرة الكاملة على سلسلة Avatar وسلسلة Alien ومسلسلات مثل The Simpsons وFamily Guy وThe X-Files.

وقال المدير التنفيذي لشركة Disney، بوب إيجر، “الاستحواذ على هذه المجموعة الممتازة من الشركات يعكس زيادة طلب المستهلك على محتوى ترفيهي متنوع وغني وملائم أكثر من أي وقت مضى، نحن نشعر بالامتنان والفخر لأن روبرت مردوخ وافق على منحنا مستقبل شركاته التي أمضى عمره في تأسيسها، ونحن متحمسون لهذه الفرصة الرائعة التي تزيد من حجم ممتلكاتنا للأفلام ذائعة الصيت المحببة إلى القلوب، وستساهم الصفقة في توسيع نطاق انتشارنا على المستوى الدولي، مما يتيح لنا فرصة تقديم أعمال عالية المستوى ومنصات توزيع مبتكرة تصل إلى المزيد من المستهلكين في جميع أنحاء العالم”.

يشار إلى أن هذا الاستحواذ يعزز خطة Disney المتعلقة بالهيمنة على خدمات البث عبر الإنترنت والفيديو حسب الطلب، مما يجعلها منافسة قوية لشبكة Netflix.

فقد أكدت الشركة أنها بصدد إطلاق شبكة إلكترونية لعرض الأفلام والمسلسلات، ومن المقرر أن تسحب جميع أعمالها من على شبكة Netflix ابتداءً من عام 2019. ورغم أنها لم تحدد سعر الاشتراك، لكنها أشارت إلى أنه سيكون أقل بكثير من أسعار الشركة المنافسة.

على الجانب الآخر، فإن Netflix أقرت بالفعل أنها لا تعتمد على إنتاجات شركات السينما والتليفزيون الأخرى، وإنما تركز على محتواها الخاص، ومن المقرر أن تنفق 8 مليار دولار على مشاريعها العام المقبل.

القائمة الكاملة لسلاسل الأفلام التي أصبحت ملك شركة Disney بعد الصفقة:

Avatar

Star Wars

Die Hard

X-Men

Fantastic Four

Kingsman

Planet of the Apes

Alien

Predator

Independence Day

Fight Club

Home Alone

Night at the Museum

The Maze Runner

Ice Age

Red Sparrow

The Martian

Artemis

Alvin and the Chipmunks

Doctor Dolittle

Percy Jackson

The Chronicles of Narnia