دحلان: الوضع السياسي في فلسطين كارثي

شيماء مصطفى

مصر تدرك معاناة الفلسطينيين

وقال القيادي الفلسطيني، إن “حركة حماس استمعت لرؤية مصر، وأصبحت مساندة لهم، وقطاع غزة لم يصبح عبئًا على مصر بعد التعاون بين الطرفين”، مؤكدًا أن مصر تدرك معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد دحلان، أن “مصر تقدم أثمانًا سياسية بسبب علاقتها مع حماس، ومصر تقوم بواجبها على أرض غزة، وتحاول إعادة معبر رفح بما يليق بالشعب الفلسطيني”.

وأوضح أن “مصر أدرى بمصالحها الاستراتيجية، وهم يعملون كل ما في جهدهم من أجل الشعب الفلسطيني، ونحن ندرك المخاوف الأمنية لمصر ونقدرها”.

رؤية

القاهرة – قال محمد دحلان، القيادي الفلسطيني وعضو المجلس التشريعي، إن مصر ليست لها أي أطماع في فلسطين، موضحًا أن قطر تقدم مساعدات في غزة لأطماع سياسية، ونحن فوق أي أموال، ولا أحد يستطيع أن يذلنا أبدًا كشعب فلسطيني.

وأضاف دحلان، خلال حواره، مساء اليوم الإثنين، ببرنامج “رأي عام”، على قناة “تن”، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد: “الأخوة في حماس يحزنون مني لمهاجمتي تركيا، وإذا أرادت أنقرة خدمة فلسطين عليهم بناء المستشفيات والمدارس بدلًا من الخطابات”.

وتابع: “لم يستباح الدم الفلسطيني في مصر طوال تاريخها”.

الوضع في فلسطين كارثي

وقال دحلان، إن الشعب الفلسطيني أعطى بلا حدود، مؤكدًا أن القيادة الفلسطينية عبء إضافي على الشعب، مشيرا إلى أن  الشعب الفلسطيني في غزة يعاقب من الاحتلال ومن حماس ومن السلطة الفلسطينية، مؤكدًا أن الوضع السياسي في فلسطين كارثي.

وأوضح أن الولايات المتحدة وإسرائيل يتبنيان أفكار نتنياهو، والوضع الحالي جعل شخص مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ولكن الشعب الفلسطيني لديه مقدرات للنهوض من جديد.

وأشار القيادي الفلسطيني أن أبومازن يريد من حماس تسليم سلاحها، ولا يصبح لها أي سلطة على أرض الواقع، وفي تلك الحالة كان من الأولى لها أن تسلمه لإسرائيل، وتعقد صفقة مع الاحتلال، على أن تسلمه لأبو مازن، مطالبا أبو مازن التراجع عن هذا الشرط لتمرير المصالحة.

تشكيل جيش وطني موحد

وقال دحلان، إن السلطة الفلسطينية بقيادة الراحل ياسر عرفات كانت تتفاهم مع كل الحركات المسلحة ضد الاحتلال، وكان هناك اجتماع بين القيادات ومنها حماس من أجل تشكيل جيش وطني موحد.

وأضاف دحلان “مات قائد حماس بعدها بأسبوع الشهيد عبدالعزيز الرنتيسي ولم يتم تشكيل هذا الجيش الوطني”.

تشكيل قيادة إنقاذ وطني

وطالب عضو المجلس التشريعي بتشكيل قيادة إنقاذ وطني برئاسة الرئيس محمود عباس (أبومازن) يشارك فيها الجميع دون إقصاء أو استثناء قائلا “إن تحقق مثل ذلك الرجاء المنشود فسيجدني الجميع جنديا لا يأبه بموقع، ولا يبحث عن منصب، بل عن دور يؤدي فيه قسطه أو أكثر من معركة الإنقاذ الوطني”.

وذكر دحلان بأنه “أعلن مرارا وتكرارا عن مواقفه من كل القضايا والملفات الوطنية والحياتية، بما في ذلك شؤون الحكم والإدارة، ووضع جميع إمكانياته وعلاقاته كجندي فلسطيني بتصرف من يملك الإرادة والرؤية للخروج بالشعب من هذا المأزق والمنزلق الخطير الذي أوصلتنا إليه مجموعة التنسيق الأمني والفساد المتسلطة”.
https://www.youtube.com/watch?v=bgOeE8WlWZA
https://twitter.com/TENTVNetwork/status/968223801124278274
https://www.youtube.com/watch?v=S0psbbc5O3w