كوميديا الانتخابات اللبنانية.. السيلفي والجمال الزرقاء أبرزها

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

أثارت الانتخابات اللبنانية المنتظرة، والتي بدأت صباح اليوم الأحد، في مختلف المناطق بلبنان، تمهيدًا لانتخاب برلمان جديد، هو الأول منذ 9 سنوات، وانتظار النتائج الرسمية للاستحقاق الذي طال انتظاره بعد تمديد المجلس النيابي لنفسه مرتين، اهتمام وأحاديث مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية حيث الحملات السياسية والإعلانية التي خرجت عن المألوف، والوقائع الكوميدية، التي احتلت مساحة واسعة على السوشيال ميديا.

الحريري وعمته

كان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تعرض لموقف طريف خلال مؤتمر انتخابي في مدينة صيدا، حين قاطع خطابه وتكلم مع عمته بهية الحريري مطالبًا إياها بالجلوس بسبب تنقلها بين الضيوف المشاركين في الاحتفال قائلا: “عمتي اقعدي، على شو حايصة؟”، وتابع: “بدي كفي خطابي”، وكان مقطع الفيديو قد تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيلفي العباءة

 كان ظهور سعد الحريري في محافظة عكار ضمن جولته الانتخابية لصالح تيار المستقبل، مرتديًا العباءة العربية، قد أثار اهتمام نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ونُظم له استقبال حاشد في المنطقة الواقعة عند الحدود اللبنانية الشمالية الشرقية مع سوريا، وحرص الحريري على أخذ السيلفي مع الحضور، وخلفه شعار الحملة الانتخابية “نحنا الخرزة الزرقا”.

طلاء الخراف باللون الأزرق

انتشرت صور الجمال والخراف والتي رشت باللون الأزرق على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت استياء بعض الرواد، ما جعل المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ينشر بيانًا قال فيه: “خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لصيدا، قام بعض المواطنين المتحمسين، وبمبادرة فردية منهم، بطلاء جمل وبعض الخرفان باللون الأزرق. وأدى نشر هذه الصور إلى إبلاغ جمعية “أنيمالز ليبانون” مشكورة، مكتب الرئيس الحريري بالأمر، ما استدعى اتصالات لشكر المواطنين على عاطفتهم، مع التمني عليهم بالتعبير عن هذه المحبة بوسائل أخرى لا تتعارض مع مبدأ الرفق بالحيوان، الذي يعتبر الرئيس الحريري من المتمسكين به، بشهادة الجمعية نفسها، وهو ما اقتضى التوضيح”.

ولائم انتخابية

انتشرت صور لولائم انتخابية يقيمها مرشحون مختلفون لاستقطاب الناخبين، وأثارت الكثير من التعليقات تركّزت حول انتقاد جذب الأصوات الانتخابية بطرق “رخيصة”، وخاصةً في مدينة طرابلس في شمال لبنان، وآخر فصول التعليقات على الولائم الانتخابية كان انتشار صورة سيدة شاركت في وليمتين، إحداهما أقامها تيار المستقبل، والأخرى أقامها خصم التيار الرئيسي في طرابلس رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي.

سيلفي الحريري لا ينتهي

صور السيلفي أبرز ما ميّز حملات رئيس الحكومة اللبنانية والمرشح إلى الانتخابات النيابية سعد الحريري، ولم تتوقف قصة سيلفيات الحريري هنا، ففي أحد المهرجانات الانتخابية، ولتهدئة النساء والفتيات الحاضرات والراغبات بالاقتراب منه، أطلق سعد الحريري وعداً لهنّ بالتقاط صور سيلفي مع كل واحدة منهنّ بعد الانتخابات “إذا عملنا كلنا كما يجب”، وأيضاً، أطلق الحريري تطبيقاً لجمع صور السيلفي التي يلتقطها محبوه معه.

توبيخ من نائب حزب الله

ومن الفيديوهات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، رصد قيام نائب ومرشح من “حزب الله” اللبناني في الجنوب بتوبيخ مواطن معارض له، وذلك خلال لقاء انتخابي للحزب، وخرج النائب عن طوره وقام بتوبيخ المواطن بكلمات قاسية، وأمر بطرده من الاحتفال الانتخابي، كما دعا كل من يعارض الحزب بطروحاته أن يخرج.
https://www.facebook.com/hassan.basma3/videos/10204495524344882
https://www.facebook.com/Beirut2day/videos/191920114782650