“السم القاتل” للسياسة الإيرانية.. استقالة ظريف تكشف صراعات الدولة العميقة

شيماء مصطفى

رؤية – محمود سعيد

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقالته، وقدم اعتذاره للشعب الإيراني عن عدم قدرته على الاستمرار في منصبه، وعن “التقصير” خلال فترة شغله هذا المنصب.

وقال ظريف -عبر حسابه على “إنستجرام”- “أنا أعتذر لكم عن كل أوجه القصور في السنوات الماضية خلال فترة وجودي كوزير للخارجية.. أشكر الأمة الإيرانية والمسؤولين”.

وقد تراجعت سوق الأسهم المحلية نحو ألفي نقطة، بفعل أنباء استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

فيما ربط بعض المحللين بين استقالة ظريف وزيارة بشار الأسد إلى إيران، إذ قال بعض المحللين: إن لهذه الزيارة دور في استقالة وزير الخارجية.

ظريف والسم القاتل

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الصراع الداخلي والتشرذم هو السم القاتل لإيران، مشيرا إلى أن الصراعات الحزبية هي السم القاتل لسياسة إيران الخارجية.

وقال ظريف -بعد إعلانه الاستقالة- إن الصراع بين الأحزاب والفصائل في إيران له تأثير “السم القاتل” على السياسة الخارجية.

وتشير تصريحات ظريف إلى أنه ربما استقال بسبب ضغوط من عناصر محافظة عارضت دوره في التفاوض على الاتفاق النووي التاريخي مع القوى الكبرى 2015.

وأضاف ظريف -في المقابلة- “يتعين علينا أولا أن نبعد سياستنا الخارجية عن قضية صراع الأحزاب والفصائل.. السم القاتل بالنسبة للسياسة الخارجية هو أن تصبح قضية صراع أحزاب وفصائل”.

البرلمان الإيراني

فيما قال عضو في البرلمان: إن عددا كبيرا من أعضاء البرلمان وقّعوا خطابا موجها للرئيس حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، للمطالبة ببقاء وزير الخارجية محمد جواد ظريف في منصبه.

وقال علي نجفي خوشرودي -المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان- إنه وقع الخطاب ويجمع توقيعات إضافية.

روحاني

ولم يقبل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، استقالة وزير خارجيته، ظريف، وقال المتحدث باسم الخارجية، بهرام قاسمي، ولفت إلى أن الجميع التحليلات التي تتعلق بالأسباب التي أدت لاستقالة ظريف، غير ما نشره هو عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، غير صحيحة.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن عزم بعض السفراء والمسؤولين في الخارجية الإيرانية تقديم استقالة جماعية، لافتا إلى أنهم سيواصلون عملهم بـ”صلابة”، وفقا لوكالة “فارس”.

فيما قال محمود واعظي مدير مكتب رئيس الجمهورية، إن روحاني يدعم وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي استقال.

وقال واعظي -على حسابه بإنستجرام- “خطاب روحاني اليوم في الإشادة بوزير خارجيته، شهادة واضحة علي الرضا الكامل لممثل شعب إيران، من المواقف والأداء الذكي والفعال للسيد ظريف، ورد قوي علي بعض التحليلات الكاذبة والمنحرفة”.

وأضاف واعظي “وفقا للدكتور روحاني، فإن الجمهورية الإيرانية ليس لديها سوي سياسة خارجية واحدة فقط ووزير خارجية واحد”.

نتنياهو يُعلق

من جهته عبر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، عن سعادته باستقالة ظريف.

وكتب نتنياهو -عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”- “تعقيبي على استقالة وزير الخارجية الإيراني طريف، رحل ظريف، إلى حيث ألقت، ما دمت أنا هنا فلن تمتلك إيران أسلحة نووية”.