محمد بن زايد للكوادر الطبية : أنتم فخر الإمارات .. وتضحياتكم مصدر اعتزاز وإلهام

شيماء مصطفى

رؤية

نالت جهود القطاع الصحي وكوادره الطبية الذين يعملون في الصفوف الأمامية في دولة الإمارات إشادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكدًا أنها  شكلت الركيزة الأساسية في تعزيز كفاءة جهود الدولة في مواجهة فيروس “كورونا”.

وثمّن الشيخ محمد بن زايد خلال مشاركته ــ عن بعد ــ في المحاضرة الرمضانية الثالثة لمجلس محمد بن زايد تحت عنوان “نقف معًا .. استجابة الرعاية الصحية” لكوفيد ــ 19″ دورهم الرئيس وجهودهم المخلصة في حماية صحة أفراد المجتمع، وقال: جهودكم حفظت الصحة والأمن والاقتصاد، بل وحفظت مستقبل الإمارات.

فخر الإمارات

“أنتم فخر الإمارات وتضحياتكم وجهودكم في خدمة كل من على هذه الأرض مقدرة، وهي مصدر فخر واعتزاز وإلهام “هكذا خاطب ولي عهد أبوظبي، الكوادر الطبية والتمريضية ونقل  تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وشكره وتقديره إلى أبطال وجنود الخط الأمامي في مواجهة تحدي كورونا .. وتمنياته لهم بالسلامة من كل مكروه ” .

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات بذلت واستثمرت الكثير في القطاع الصحي خلال السنوات الماضية، لكن جهود الكوادر البشرية من مواطنين ومقيمين وجاهزيتهم صنعت الفارق الذي جعل الدولة بهذا المستوى من الكفاءة في التعامل مع تحدي فيروس كورنا.

مشيرًا إلى أن العالم يمر بتجربة لم يشهدها في تاريخه الحديث ولم يكن يتوقعها من حيث حجم تأثير هذا التحدي وسرعته .. منوهًا بأن الدول التي لم تكن مستعدة من حيث بناء المؤسسات والأنظمة الصحية وتعزيز كفاءة الكوادر والكفاءات البشرية كانت صدمتها قوية جدا .

محمد بن زايد يطمئن المواطنين والمقيمين

في رسالة طمأنة للمواطنين والمقيمين على الأراضي الإماراتية قال ولي عهد أبوظبي “اطمئنوا.. وصلنا لمشارف نتائج إيجابية.. وسنخرج منها إن شاء الله”.

مواقف وتجارب مع المرضى

وتبادل الشيخ محمد بن زايد الحديث مع عدد من الكوادر الطبية والتمريضية في الصفوف الأمامية لمواجهة فيروس ” كورونا ” المشاركين في المحاضرة ــ والذين أصيب بعضهم بالفيروس خلال أدائهم عملهم في معالجة الحالات ـــ حول أهم المواقف والتجارب التي مروا بها مع مرضاهم خلال هذه الفترة، وتركت أثرًا لديهم وشكلت فارقًا في حياتهم .. كما اطمأن سموه على عائلاتهم وحملهم سلامه وتحياته لهم”.

وقال “نحن محظوظون بوجود أشخاص أمثالكم بيننا .. وأنتم بين أهلكم وفي بلدكم الثاني دولة الإمارات .. جهودكم مقدرة ونعتز بها”.

شكرا إمارات الخير

من جانبهم أعرب المشاركون من الكوادر الطبية عن جزيل شكرهم وتقديرهم إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .. مبدين سعادتهم بكلماته وتقديرهم لاهتمامه بالتواصل الدائم معهم ودعمهم، مؤكدين أن حديثه يشكل دافعًا قويًا لبذل مزيد من العطاء والعمل في خدمة دولة الإمارات التي يعدونها وطنًا لهم”.

وأعربوا عن تفاؤلهم وثقتهم بقدرة دولة الإمارات على اجتياز هذه المرحلة الصعبة من خلال التعاون والتكاتف والعمل الجاد بين جميع الفرق حيث تتوفر لديها منظومة صحية متكاملة على أتم جاهزية وكل إمكانات وعوامل النجاح لعبور هذه المرحلة بقوة .

كما قدم عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع  الشكر إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدعمه القطاع الصحي واهتمامه بكوادره وتواصله معهم وكل العاملين في الخط الأمامي في مواجهة تحدي كورونا .

تجربة جديدة 

بدوره، قال عبدالرحمن بن محمد العويس  إن تجربة ” كوفيد ـ 19 ” جديدة على العالم أجمع وعلى الإمارات أيضًا ومن لم يكن مستعدًا اضطر أن يعيش أوقاتا صعبة . مشيرا إلى أنه “بوجود قيادة متميزة في دولة الإمارات استطعنا أن نتقبل المرحلة الأولى والثانية بدءًا من اكتشاف أول حالة ثم التطور في البحث والكشف والتقصي والمتابعة .. حيث عملت كل الفرق في الجهات الصحية في دولة الإمارات لحقيق الهدف الأسمى وهو حماية كل من على هذه الأرض من “الفيروس”.

مضيفًا “إن الاستعداد كان هو السلاح الأهم والجاهزية وسرعة اتخاذ القرار كان في صالح الإمارات خلال المراحل التي تجاوزناها”.

وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع ..”أهمية أن نرى ما عملنا عليه خلال السنوات الماضية من خطط عمل وجاهزية وغرف طوارئ ومتابعة .. حاضرة اليوم وتسهم في جعل كل الجهات في الدولة مستعدة لمواجهة التحدي .. مشيرا إلى أن خطط العمل التي كانت على ورق أصبحت هي ما ننفذه الآن في الواقع .. تعلمنا دروسا جديدة واستفدنا من التجربة في تعزيز إمكاناتنا واستعداداتنا للمستقبل”.

منهج علمي وبيانات موثوقة

من جانبه قال الدكتور “توم لوني” إن دور علماء الأوبئة هو المساعدة في تتبع التغيرات اليومية في عدد وتوزيع حالات العدوى مما يسمح لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة باتخاذ قرارات تستند إلى البيانات في الوقت المناسب بشأن تدابير الصحة العامة للحد من انتشار المرض .

وأوضح أن هذه البيانات تسمح لحكومة الإمارات العربية المتحدة بتبني منهج علمي واتخاذ قرارات بناءً على بيانات الوقت الحقيقي وقد تضمنت هذه القرارات على سبيل المثال إغلاق المجال الجوي للبلدان ذات العبء العالي من العدوى وانتقال المؤسسات التعليمية إلى التعلم عبر الإنترنت ـ عن بعد ــ والعمل من المنزل في جميع القطاعات وحملات التعقيم على الصعيد الوطني وزيادة عدد الاختبارات اليومية للفيروس وحماية السكان ذوي الأولوية بمن فيهم كبار السن وأصحاب الهمم.

من جهته قال الدكتور علوي الشيخ إن قيادة الدولة أدركت منذ بداية الأزمة الدور المركزي للعلوم والدليل العلمي في اتخاذ القرار المبني على الأسس العلمية .. فقد دأبت على تفعيل اللجان العلمية والفنية لدعم اتخاذ القرار بما يتوافق مع مستجدات البحث العلمي.

 كما سخرت الجامعات الوطنية بالتعاون مع المؤسسات الصحية طاقاتها ومواردها البحثية لإطلاق عدة دراسات تزيد من فهمنا لطبيعة الفيروس ونمط انتقاله في المجتمع والتنبؤ بهذا النمط .. وتشمل هذه الدراسات على سبيل المثال تسجيل التسلسل الجيني الكامل للفيروس من عينات المصابين في الدولة وتحديد التغيرات الجينية في هذه العينات ومقارنتها بالتغيرات الجينية في عينات فيروسية في الدول الأخرى .

وتأتي المحاضرة في إطار الاهتمام بتسليط الضوء على دور القطاع الصحي وكوادره وجهودهم خلال هذه الظروف الاستثنائية التي نشهدها وتضحياتهم في سبيل الحفاظ على صحة المجتمع.