أخبار عاجلة

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

رؤية

الأهرام المصرية:

الفريق محمد فريد يبحث التعاون المشترك مع رئيس قوات الدفاع الوطنى البوروندي:

إلتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول بريم نيونجابو رئيس قوات الدفاع الوطنى البوروندى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين ، وذلك على هامش الإجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية البوروندية لتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين.

تناول اللقاء سبل دعم أوجه التعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة لكل من مصر وبوروندى فى العديد من المجالات، وأعرب رئيس أركان حرب القوات المسلحة عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية الراسخة التى تربط بين مصر وبوروندي، مشيراً إلى توافق رؤى القيادة السياسية للبلدين الصديقين تجاه دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة .

المرصد الليبية:

وزير خارجية الإمارات لـ كوبيش: ندعم حكومة الوحدة من أجل التحضير للانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل:

شدد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، السبت، على ضرورة دعم حكومة الوحدة الوطنية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، وذلك خلال استقباله المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش. الجانبين ناقشا وفقاً لوزارة الخارجية الإماراتية الروسية سبل دعم السلطات الليبية من أجل التحضير للانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل. واستقبل عبد الله بن زايد كوبيش في أبوظبي، حيث بحث الجانبان الأوضاع على الساحة الليبية وسبل دعم حكومة الوحدة الوطنية لأداء مهمتها لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا والتحضير للانتخابات الليبية المقررة في ديسمبر من العام الجاري.

الشروق التونسية:

تلقيح أكثر من 130 ألف شخص ضد كورونا:

لغ العدد الاجمالي للأشخاص الذين تلقوا التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في اليوم الثامن والعشرين من الحملة الوطنية للتلقيح 130.374 شخصا من مهنيي الصحة والأشخاص البالغين 75 عاما فما فوق حسب الأولويات المحددة في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح. وبحسب بيان أصدرته وزارة الصحة، السبت 10 أبريل 2021، فقد بلغ 5486 شخصا، عدد الملقحين أمس الجمعة، الموافق لليوم الثامن والعشرين من الحملة الوطنية للتلقيح التي انطلقت يوم 13 مارس 2021. وبلغ عدد الأشخاص المطعمين بالجرعة الثانية من التلقيح ضد فيروس كورونا 4979 شخصا بمعدل يومي بلغ 118 ملقحا بالجرعة الثانية من اللقاح. من جهة أخرى تجاوز عدد المسجلين في منظومة التلقيح « إيفاكس » أكثر من مليون شخص.

السوداني السودانية:

السودان يؤكد على تبادل المعلومات ضمن إتفاق قانوني لملء وتشغيل سدالنهضة:

أصدرت وزارة الري والموارد المائية اليوم السبت بياناً حول تلقي السودان رسالة من أثيوبيا تدعو فيها السودان لتسمية مندوب لتبادل المعلومات حول الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم. ورحبت الوزارة بالخطوة مؤكدة على موقف السودان الثابت بأن تكون عملية تبادل المعلومات ضمن إتفاق قانوني وملزم للملء والتشغيل لأن تبادل المعلومات هى احدى العمليات التي تم التوافق عليها ضمن حوالي 90% من القضايا التي وصلت فيها الدول الثلاث لتوافق في مسودة الإتفاقية منذ يونيو الماضي.

الدستور الأردنية:

ولي عهد أبوظبي مهنئاً بمئوية المملكة: تمنياتنا للأردن بالإستمرار في موقعه العربي والدولي:

هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، الأردن بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية. وكتب آل نهيان، عبر تويتر، “أبارك لأخي الملك عبدالله الثاني وشعبه الشقيق بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية .. أخلص التمنيات بدوام الاستقرار والتنمية وأن يستمر الأردن في موقعه العربي والدولي، صوت العقل والحكمة، وأن تكون مئويته منطلقاً لمزيد من التقدم والازدهار..وكل عام والأردن بخير”.

أبارك لأخي الملك عبدالله الثاني وشعبه الشقيق بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية .. أخلص التمنيات بدوام الاستقرار والتنمية وأن يستمر الأردن في موقعه العربي والدولي، صوت العقل والحكمة، وأن تكون مئويته منطلقاً لمزيد من التقدم والازدهار..وكل عام والأردن بخير.

الأيام الفلسطينية:

الوطني الفلسطيني يدعو برلمانات العالم لتمكّين المقدسيين ممارسة حقهم الانتخابي:

دعا المجلس الوطني الفلسطيني برلمانات العالم لحماية الديمقراطية الفلسطينية من إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية والمخالفة للقانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان العالمية. وحثّ المجلس البرلمانات لممارسة الضغوط على الاحتلال لتمكين المقدسيين من ممارسة حقهم الانتخابي ترشحا وتصويتا في مدينتهم المحتلة، القدس، وعدم السماح بحرمانهم من هذا الحق الدستوري والقانوني. وأشار في بيان وجهه السبت، لعدد من البرلمانات والاتحادات البرلمانية في العالم، الى أن اسرائيل لم تعط حتى اللحظة موافقة بشأن إجراء الانتخابات في مدينة القدس المحتلة، ولم توافق على منح تأشيرات لبعثات المراقبة الدولية لدخول أراضي دولة فلسطين الواقعة تحت احتلالها العسكري. وبيّن أن سلطات الاحتلال بدأت بالتدخل بالانتخابات الفلسطينية باستخدام القوة لمنع عقد لقاءات انتخابية للمقدسيين كما حصل في فندق الامباسادور بالقدس المحتلة، فضلا عن اعتقال عدد من المرشحين في القوائم التي اعتمدتها لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

الزمان العراقية:

الحكومة تبلغ الولايات المتحدة رفضها وجود أي قوة قتالية داخل العراق:

رحبت اطراف سياسية. بمخرجات الحوار التسراتيجي الذي الاربعاء الماضي بين بغداد وواشنطن عبر تقنية الاتصال المرئي. فيما أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. ان نتائج الجولة الثالثة من الحوار هي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق. وقال الكاظمي في تغريدة عبر تويتر، إن نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي. هي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق. وبما يستحق. وهو إنجاز جدير أن نهنئ به شعبنا المحب للسلام. واضاف ان الحوار هو الطريق السليم لحل الأزمات.

الجريدة الكويتية:

شيخة البحر: البنوك المصرية نجحت في تمويل تعافي الاقتصاد:

قالت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ورئيسة مجلس إدارة بنك الكويت الوطني– مصر شيخة البحر، إن عام 2020 قد شهد ظروفاً تشغيلية صعبة وتحديات غير مسبوقة فرضتها تداعيات جائحة كورونا، ورغم ذلك، أثبت القطاع المصرفي المصري قدرته على تخطي تلك الظروف بفضل ما يتمتع به من جودة أصول ومعدلات رسملة مريحة وسيولة قوية.

وأضافت البحر، خلال مقابلة أجرتها مع مجلة ذا بانكر العالمية، إن البنوك المصرية استطاعت رغم الأزمة الحفاظ على معدل كفاية رأسمال يفوق المتطلبات الرقابية بلغ في المتوسط 19.8 في المئة، كما أظهرت نتائج اختبارات الضغط قدرة القاعدة الرأسمالية للبنوك على استيعاب المخاطر الاقتصادية التي قد تنتج عن الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا.

وأكدت أن السياسات المالية والنقدية للحكومة والبنك المركزي خلال الازمة نجحت في الحد من تداعيات الجائحة، وهو ما انعكس إيجاباً على قطاع البنوك، إذ تسارع نمو الائتمان، وارتفع بنحو 23 في المئة على أساس سنوي بنهاية ديسمبر الماضي، وذلك بدعم من خفض معدلات الفائدة لتحفيز الاقتصاد ومبادرات البنك المركزي لدعم قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات، وكذلك مبادرات دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى