ليتوانيا تعيد قرابة 100 مهاجر عراقي غير شرعي إلى بلادهم

شيرين صبحي

رؤية

فيلنيوس- أعلنت وزارة الداخلية الليتوانية، اليوم (الإثنين)، نقل ما يقرب من 100 عراقي بطائرة من العاصمة الليتوانية فيلنيوس إلى العراق مطلع هذا الأسبوع.

وقالت الوزارة إن الطائرة التي توجهت إلى بغداد وإربيل في شمال العراق كانت تقل 98 عراقيا دخلوا ليتوانيا بشكل غير قانوني من جارتها بيلاروس، وأضافت أن هذه هي أول رحلة طيران عارض من نوعها، وفقا لوكالة “د ب أ”.

 وأكدت الوزارة أن إعادة المهاجرين تمت بموافقة العراقيين على متن الطائرة.

 وفي حديث للإعلام المحلي، أشارت وزيرة الداخلية آجني بيلوتايت إلى “حدث تاريخي”، ووجه وزير الخارجية جابريليوس لاندسبيرجيس الشكر للاتحاد الأوروبي والعراق على مساهماتهما خلال أزمة اللاجئين في بيلاروس.

يشار إلى أن آلاف المهاجرين، ومعظمهم من الشرق الأوسط، حاولوا في الشهور الماضية الوصول إلى دول في الاتحاد الأوروبي مثل بولندا ودول البلطيق عن طريق عبور حدودها مع بيلاروس.

واتهم الاتحاد الأوروبي رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، بتعمد نقل لاجئين من مناطق الأزمات إلى حدود بلاده مع الاتحاد الأوروبي، حيث يتم تشجيعهم على العبور.

يشار إلى أن ليتوانيا كانت هدفا رئيسيا لهذه الممارسات، حيث عبر ما يقرب من 4200 لاجئ الحدود بشكل غير قانوني لتقديم طلب اللجوء.

وردت السلطات بتشديد إجراءات الأمن على الحدود وإقامة سياج حدودي بامتداد مئات الكيلومترات.

ويمنع حرس الحدود الليتواني دخول المهاجرين منذ آب/أغسطس 2021، فيما تم احتجاز من وصلوا قبل ذلك في خمسة مخيمات استقبال، والتي تأوي حاليا 3166 شخصا.

وأعيد حتى الآن إجمالي 537 مهاجرا إلى بلادهم، من بينهم 55 مهاجرا أعيدوا دون رغبتهم.

وتقدم ليتوانيا للعائدين طوعا مبلغا لمرة واحدة قدره ألف يورو (1140 دولارا)، والذي يزيد كثيرا عن المبلغ الذي كانت تقدمه لهم قبل ذلك. ويستمر هذا العرض حتى 20 كانون الثاني/يناير الجاري، ويجري التخطيط لرحلات طيران عارض إضافية إذا لزم الأمر.

وقالت السلطات البولندية اليوم الإثنين إن عام 2021 شهد ما يقرب من 40 ألف محاولة للعبور إلى البلاد من بيلاروس.

وقدرت سلطات حماية الحدود في وارسو العدد بـ39714 شخصا، مقابل 122 فقط في عام 2020.

ربما يعجبك أيضا