سوريا تحتج على إنشاء تركيا «منطقة آمنة» داخل أراضيها

محمود رشدي

أعربت وزارة الخارجية السورية، اليوم الأربعاء 25 مايو 2022، في رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ومجلس الأمن، عن احتجاجها على إنشاء تركيا، “منطقة آمنة” داخل الأراضي السورية، وترى هذا الإجراء نمطًا من أنماط العدوان.

وفي بيان نقلته وكالة سانا الرسمية، عدَّت الخارجية السورية “ما يفعله النظام التركي بإنشاء ما يسمى منطقة آمنة على الأراضي السورية، عملًا من أعمال العدوان، ونشاطًا استعماريًّا، تسعى، من خلاله، حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى إنشاء بؤرة متفجرة داخل سوريا”.

وأشار البيان، وفقًا للوكالة، إلى أن “النظام التركي يهدف إلى الاستمرار في رعاية وتسليح وتشغيل تنظيمات إرهابية مسلحة، لاستخدامها ضد الشعب السوري، بما يخدم الأجندة المتطرفة التي يتبنّاها النظام التركي، والتي باتت تمثل خطرًا كبيرًا ومستفحلًا على السِّلم والأمن الإقليميين والدوليين”.

وأوضحت الوزارة، في البيان، أنّ دمشق تحتفظ بحقها في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات، ينص عليها الميثاق والقانون الدولي، من أجل إنهاء ممارسات “العدوان التركي”.

وكان أردوغان قد أعلن، أول من أمس الاثنين، أن قوات بلاده ستشنّ قريبًا عمليات عسكرية جديدة على حدود تركيا الجنوبية مع سوريا، لإنشاء مناطق آمنة بعمق 30 كيلومترًا، لمكافحة “التهديدات الإرهابية” من هذه المناطق.

ربما يعجبك أيضا