«BYD» الصينية توقع اتفاق بناء مصنع سيارات كهربائية في تركيا

عبدالرحمن محمد
«BYD» الصينية توقع اتفاق بناء مصنع سيارات كهربائية في تركيا

وقعت شركة السيارات الصينية “بي واي دي” (BYD) اتفاقية مع الحكومة التركية لبناء مصنع كلفته مليار دولار في تركيا لإنتاج 150 ألف سيارة.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حضر مراسم التوقيع على اتفاقية المصنع الذي سيشمل مركزًا للبحث والتطوير.

الاتحاد الأوروبي

من شأن المصنع الجديد أن يعزز وصول شركة “BYD” إلى الاتحاد الأوروبي، لأن تركيا لديها اتفاقية اتحاد جمركي مع الكتلة، فيما تقدم الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بخطط لفرض تعريفات جمركية مؤقتة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، ما أدى إلى فرض رسوم إضافية على شركة “بي واي دي” بنسبة 17.4% بالإضافة إلى المعدل الحالي البالغ 10%.

وهناك أيضًا سوق محلية لخدمة مصنع السيارات الجديد، حيث شكلت السيارات الكهربائية 7.5% من مبيعات السيارات العام الماضي في تركيا، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة.

تراجع فرض الرسوم

أعلنت الحكومة التركية نهاية الأسبوع الماضي أنها ستتراجع عن خطط أعلنتها قبل شهر تقريباً لفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على جميع المركبات القادمة من الصين، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار، وجاء هذا القرار بعد محادثات بين أردوغان والرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس خلال اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، كازاخستان.

وكانت “بي واي دي” تعهدت بجلب سياراتها الكهربائية منخفضة السعر إلى أوروبا في السنوات المقبلة، بما في ذلك سيارة “سيجول” (Seagull) التي يتوقع المسؤولون التنفيذيون بيعها بأقل من 20 ألف يورو (21700 دولار).

ربما يعجبك أيضا