COP28.. إطلاق مشروع إدارة الطاقة على الطرق بالإمارات

بالذكاء الاصطناعي.. مشروع لإدارة الطاقة على الطرق بالإمارات

محمود عبدالله

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية بالإمارات، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، عن إطلاق مشروع إدارة الطاقة على الطرق الاتحادية، والذي يستهدف تعزيز مكانة الإمارات في مجال كفاءة الطاقة، والتنمية المستدامة، ودعم البيئة النظيفة والعمل المناخي.

ويعزز المشروع استكمال مشروع تحويل الإنارة من النظام التقليدي “الصوديوم” إلى وحدات الإنارة الحديثة بتقنية “LED”، إضافة إلى تطبيقات التحكم بشدة الإنارة وفقًا للحركة المرورية والإنارة الطبيعية، من خلال مركز المراقبة والتحكم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي

تم الإعلان عن المشروع في حفل نظمته الوزارة ضمن مشاركتها في مؤتمر الأطراف “COP28“، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبنية التحتية المهندس شريف العلماء، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

ونظام إدارة الطاقة على الطرق الاتحادية، يعتمد على أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتحكم في شدة الإضاءة من خلال جمع وتحليل البيانات المرورية، وهو نظام إضاءة تكيّفي متطور مصمم للبيئات الحضرية الحديثة مدعومًا بأجهزة استشعار متقدمة وذكاء اصطناعي، يقوم بضبط ظروف الإضاءة ديناميكيًا.

وذلك بناءً على البيانات المرتبطة بتدفق الحركة المرورية والتي يتم مراقبتها بأجهزة استشعار مثبتة على أعمدة الإنارة، وشدة الإضاءة المحيطة بالطريق التي يتم رصدها من خلال حسّاسات الإضاءة المثبتة على الطريق نفسه.

إنارة الطرق

أكد وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، أن الوزارة ستواصل تطوير منظومات إنارة الطرق، من خلال تطبيق أحدث التقنيات الذكية التي تتناسب مع الظروف البيئية والمناخية في الدولة.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تنفيذ مشاريع البنية التحتية والطرق الاتحادية المستدامة، وتطوير آليات ابتكارية تتعلق بتخطيط وتصميم وتنفيذ وصيانة هذه المشاريع” تضمن المحافظة على البيئة، الأمر الذي يدعم رؤية “نحن الإمارات 2031″، كما أن الوزارة تنتهج مفهوم الاستدامة خلال تنفيذها مختلف مشاريع الطرق، الأمر الذي يعزز تنافسية الدولة عالميًا في تلك المجالات.

ربما يعجبك أيضا