«cop28» يستعرض رؤية الإمارات في الاستدامة وتعزيز العمل المناخي

إسراء عبدالمطلب

"cop 28" يعكس التزام الإمارات برؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للاستدامة وحماية البيئة، وتعزيز إرث الأمة كصوت مهم للعمل المناخي والطبيعة.


قالت المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة، ليلى مصطفى عبداللطيف، إن استضافة الإمارات لـ”cop 28” فرصة كبيرة لبناء إرث باقٍ لما بعد المؤتمر.

وأوضحت أن ذلك يأتي من خلال دفع طموح عالمي أكبر للعمل المناخي والتفاوض بشأن اتفاقية المناخ لهذا العقد، مشيرة إلى أنه يكلل سنوات طويلة من العمل البيئي المحلي وبناء مصداقية التزام دولة الإمارات نحو الاستدامة بين المجتمع الدولي.

AlBarjeel

استراتيجية الحياد المناخي

حسب صحيفة البيان الإماراتية، قالت عبداللطيف: “على المستوى المحلي نتوقع أن تعزز استضافة المؤتمر الزخم المحلي نحو استراتيجية الحياد المناخي، وأن نرى المزيد من التمويل لجهود التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وزيادة الإجراءات من الجهات الفاعلة غير الحكومية والشراكات لتعزيز رحلة العمل المناخي في الدولة”.

وأشارت إلى أن النجاح في تحقيق نتائج قوية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “cop 28″، يعكس التزام الإمارات برؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للاستدامة وحماية البيئة، وتعزيز إرث الأمة كصوت مهم للعمل المناخي والطبيعة.

اقرأ أيضًا: 100 ألف كاميرا لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات بالعراق

تعزيز أجندة الاستدامة

أكملت عبداللطيف قائلة: “نحن في جمعية الإمارات للطبيعة عملنا على مدار الـ 22 عامًا الماضية ونستمر في تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة والحد من التحديات التي تواجهها المنطقة، ونعمل بكل قوتنا لقيادة التغير الإيجابي من أجل الحفاظ على التراث الطبيعي للدولة”.

وقالت “بكل تأكيد، لا نقوم بذلك بمفردنا، حيث يتطلب العمل المناخي التكاتف والمشاركة الفعالة من جميع قطاعات المجتمع وكذلك الأفراد والشباب، ولذلك نعمل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد لتعزيز أجندة الاستدامة لدولة الإمارات، وتدعم مشاريعنا ومبادرتنا لتحقيق مبادرة الإمارات للحياد المناخي 2050”.

تحالف الإمارات للعمل المناخي

تابعت: “تركز مشاريعنا على مجالات تتعلق بالطبيعة والحياة الفطرية والاقتصاد الأخضر والعمل المناخي والأمن المائي والغذائي والزراعة المستدامة وحشد المجتمع المدني، ونذكر منها على سبيل المثال: الحلول المستندة إلى الطبيعة، لأن الطبيعة هي حليفنا الأول في مواجهة التغير المناخي”.

وكشفت المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة، أن المشروع الذي يتبع المعيار العالمي للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة “IUCN”، يركز على حماية واستعادة وإدارة النظم البيئية الساحلية. وعن “تحالف الإمارات للعمل المناخي” الأول من نوعه في الشرق الأوسط، قالت إنه يهدف إلى دعم تحقيق أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي.

اقرأ أيضًا| إلهام شاهين تتحدث عن دورها في مسلسل «الفريدو»

ربما يعجبك أيضا