COP28.. تخصيص 1.7 مليار دولار لتحقيق أهداف المناخ والتنوع البيولوجي

COP28.. رصد 1.7 مليار دولار لتحقيق أهداف المناخ والتنوع البيولوجي

محمود عبدالله
الطريق إلى كوكب أخضر COP28

أعلن المدير العام والممثل الخاص لرئاسة الإمارات لـCOP28 السفير ماجد السويدي، تقديم سلسلة من المبادرات الجديدة المتعلقة بالطبيعة خلال القمة مع تخصيص 1.7 مليار دولار لتحقيق أهداف المناخ والتنوع البيولوجي.

وقال خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، إننا نحول اهتمامنا إلى الطبيعة ونحشد العمل من جانب الحكومات والجهات الفاعلة غير التابعة لدول بعينها لحماية واستعادة النظم البيئية من التلال إلى الشعاب المرجانية، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

التراث الإماراتي

أضاف أن دولة الإمارات تفتخر بتراثها في العمل المناخي القائم على الطبيعة عبر أنظمتنا البيئية الصحراوية والجبلية والساحلية والبحرية، مشيرًا إلى أن مؤتمر الأطراف الـ28 يدرك أن تحدي المناخ وتحدي الطبيعة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

وتابع في جميع أنحاء العالم يتم فقدان الطبيعة بمعدل غير مسبوق، وذلك يشكل خطرًا مباشرًا على المجتمعات البشرية وزيادة انبعاثات الغازات الدفيئة، والحد من القدرة على التكيف مع المناخ.

وأشار إلى إعلان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئاسة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “COP28” عن شراكة لمدة عامين لحشد موارد جديدة ودعم “سياسي” للطبيعة على الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “COP30” في بيليم والطموحات لا تتوقف هنا.

 عزل الكربون

أعرب السفير ماجد السويدي عن تطلعاته بالخروج بالتزامات وتحالفات تاريخية بشأن دمج أهدافنا المتعلقة بالطبيعة والمناخ، فضلاً عن اتخاذ المزيد من الإجراءات من أجل الغابات وأشجار المانجروف والمواقع الطبيعية والتوسع السريع في رأس المال المختلط للطبيعة.

وأضاف أن أشجار القرم تحظى بمكانة خاصة بالنسبة للإمارات كونها تحمي أراضيها الساحلية من التآكل وتكون بمثابة موائل مهمة للأسماك والطيور المهاجرة، كما أنها تمتص الكربون وهو حل قائم على الطبيعة لعزل الكربون على نطاق واسع أيضًا.

ربما يعجبك أيضا