«G42» الإماراتية تتعاون مع «كوالكوم» الأمريكية لإطلاق منصة «Compass 2.0» للذكاء الاصطناعي

مصطفى خلف الله

أعلنت “كور 42” إحدى الشركات التابعة لـمجموعة “جي42” الإماراتية (G42)، عن إطلاق منصة “Compass 2.0″، بالتعاون مع شركة “كوالكوم تكنولوجيز”، بعد أن تم إطلاق منصة “Compass” بشكل تجريبي في يناير من هذا العام والتي نجحت في معالجة نحو 150 مليار رمز، منذ إنشائها.

وتقدم منصة “Compass 2.0” بحسب صحيفة الخليج، الثلاثاء 23 يوليو 2024، عروضًا معززة بفضل مسرعات الذكاء الاصطناعي “Qualcomm Cloud AI 100 Ultra” المصممة لتقديم أداء استنتاج وكفاءة كلفة رائدة في القطاع، للعملاء الذين يشغلون أحمال عمل الذكاء الاصطناعي الحديثة، مع التركيز على كفاءة استخدام الطاقة، وإمكانية النقل، والمرونة.

وصممت منصة “Compass” لتمكن العملاء والشركاء من استخدام مجموعة واسعة من نماذج الذكاء الاصطناعي المحسنة مسبقا، مثل”GenAI”، و”Embeddings”، والرؤية الحاسوبية، ومعالجة اللغة الطبيعية، بسهولة من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة ب”Compass”.

وتوفر واجهة برمجة التطبيقات (API) الآن تقنية “الاستنتاج” كخدمة من “كوالكوم” لدعم النماذج المدربة مسبقا، والحلول المحولة بالكامل والقابلة للتطوير. كما تقدم هذه المنصة المتطورة إمكانية الوصول إلى العديد من النماذج مفتوحة المصدر لمستخدمي Compass 2.0، بما في ذلك JAIS، وهو أكبر نموذج لغوي عربي في العالم، وLlama3، ونماذج Azure OpenAI GPT-4.

كذلك، تتيح Compass الوصول إلى الحلول والخدمات الخبيرة من خبراء التطبيقات، ما يطلق العنان لإمكانات GenAI للعديد من التطبيقات، مثل: توليد نصوص شبيهة بالنصوص البشرية لوكلاء المحادثة المخصصة متعددة اللغات، وإنشاء مساعدين للمشاركة، والدعم لتقديم التفاعل والدعم للمرضى على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، وتحويل البيانات إلى رؤى ذات مغزى داخل أنظمة التوصيات التي تتوافق مع السحابة السيادية، والتي يتم نشرها فيها، ومعالجة المستندات التطبيقات الخاصة بتحويل النصوص إلى صور، (الترجمة، النسخ، والتلخيص)، والدردشة مع أنظمة (التوليد المعزز بالاسترجاع).

ربما يعجبك أيضا