المركزي الكوبي سيضع قواعد للاعتراف بالعملات الرقمية

ولاء عدلان

رؤية

هافانا – أعلنت الحكومة الكوبية، أنها ستعترف وتنظم العملات المشفرة للمدفوعات، وسط تزايد سريع لاستخدامات العملات المشفرة في العالم وتوجه بعض الدول إلى سن قوانين لتنظيم السوق.

وأفاد قرار نُشر في الجريدة الرسمية بأن البنك المركزي الكوبي سيضع قواعد لهذه العملات ويحدد كيفية ترخيص مزودي الخدمات ذات الصلة داخل كوبا، هذا وفقا لما نقلته شبكة “سي إن بي سي”، اليوم الأربعاء.

والقرار الكوبي الذي سيدخل حيز التنفيذ في 15 من الشهر المقبل، سينظم استخدام أصول افتراضية معينة في المعاملات التجارية، وكذلك ترخيص مزودي هذه الخدمات في العمليات المتعلقة بأنشطة التمويل والتبادل والتحصيل أو الدفع في كوبا.

ولفتت تقارير إعلامية إلى أن شعبية مثل هذه العملات ازدادت كثيرا بين مجموعات استثمار في التكنولوجيا في كوبا بعد أن أصبح من الصعب استخدام الدولار، ويرجع ذلك جزئيا إلى قواعد الحظر المشددة المفروضة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ويستخدم حوالي 10 آلاف كوبي عملات البيتكوين، ما يجعلها واحدة من أكثر العملات المشفرة استخدامًا في البلاد، بحسب تقديرات غير رسمية.

وينص القرار الكوبي على أن البنك المركزي يمكنه أن يأذن باستخدام العملات المشفرة لأسباب تتعلق بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية، ولكن مع ضمان الدولة أن عملياتها خاضعة للرقابة وعلى ضرورة أن لا تنطوي العمليات الاستثمارية على أنشطة غير مشروعة.

ربما يعجبك أيضا